بعد الجولة الخامسة من المجموعات| تعرف على موقف المتأهلين إلى مراحل خروج المغلوب في اليوروبا ليغ

26.11.2021 | 17:00 (KSA)

دوري بلس – أقيمت أمس الخميس مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات في بطولة اليوروبا ليغ، حيث حسمت العديد من الأندية تأهلها إلى الدور القادم، بينما تأكد خروج فرق أخرى من المسابقة.

وتم العمل بنظام جديد هذا الموسم في اليوروبا ليغ بعد استحداث بطولة دوري المؤتمر، حيث يتكون دور المجموعات من 8 مجموعات ويتأهل المتصدرون بشكل مباشر إلى دور الـ16، أما صاحب المركز الثاني فيلعب مواجهتي "ذهاب وإياب" ضد أحد أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري الأبطال وفقاً لقرعة ويتأهل الفائزون الـ8 ليصاحبوا أبطال مجموعات اليوروبا ليغ إلى ثمن نهائي البطولة، بينما ينتقل أصحاب المركز الثالث للعب في بطولة دوري المؤتمر، ويودع متذيلو المجموعات المنافسات الأوروبية.

ونرصد من خلال السطور التالية وضع التأهل في مجموعات اليوروبا ليغ الـ8 قبل الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات والمقررة يوم 9 ديسمبر.

-المجموعة الأولى:

يتصدر ليون المجموعة برصيد 15 نقطة بفارق 8 نقاط عن رانجرز، بينما يأتي سبارتا براغ التشيكي ثالثاً بـ4 نقاط، ويتذيل بروندبي الدنماركي المجموعة بنقطتين.

ضمن ليون المركز الأول والتأهل المباشر إلى دور الـ16، بينما تأهل رانجرز إلى الدور الفاصل لمواجهة أحد أصحاب المركز الثالث في دوري الأبطال من أجل التأهل إلى ثمن نهائي اليوروبا ليغ حيث يتفوق بفارق 3 نقاط على سبارتا براغ وتأتي نتيجة المواجهات المباشرة في صالح النادي الإسكتلندي.

ستكون مباراة ليون مع ضيفه رانجرز في الجولة الأخيرة "تحصيل حاصل"، أما لقاء سبارتا براغ مع ضيفه بروندبي فسيشهد صراع على المركز الثالث المؤهل للانتقال إلى بطولة دوري المؤتمر، حيث أن التعادل يكفي الفريق التشيكي لحصد المركز الثالث، بينما لا بديل للفريق الدنماركي عن الفوز من أجل الانتقال إلى دوري المؤتمر.

-المجموعة الثانية:

يتصدر موناكو المجموعة بـ11 نقطة بفارق 3 نقاط عن آيندهوفن، بينما يأتي ريال سوسييداد ثالثاً بـ6 نقاط، ويتذيل ستورم غراتس المجموعة بنقطة واحدة.

ضمن موناكو المركز الأول والتأهل المباشر إلى دور الـ16، حيث يتفوق بفارق 3 نقاط على آيندهوفن مع أفضلية الفريق الفرنسي في المواجهات المباشرة.

يتنافس على المركز الثاني المؤهل للمواجهة الفاصلة مع أحد أصحاب المركز الثالث في دوري الأبطال آيندهوفن وريال سوسييداد، حيث سيستضيف الفريق الإسباني نظيره الهولندي في الجولة الأخيرة، ويحتاج سوسييداد إلى الفوز من أجل حصد المركز الثاني، بينما يكفي آيندهوفن التعادل.

الفريق الذي لن يتأهل إلى الدور الفاصل في اليوروبا ليغ من ريال سوسييداد وآيندهوفن سينتقل إلى دوري المؤتمر.

بالنسبة لستورم غراتس تأكد احتلاله للمركز الأخير وتوديع المنافسات الأوروبية.

-المجموعة الثالثة:

مجموعة تشهد إثارة كبيرة، حيث يتصدر ليستر سيتي المجموعة بـ8 نقاط بفارق نقطة واحدة عن الثنائي سبارتاك موسكو ونابولي، ويتذيل ليغا وارسو المجموعة بـ6 نقاط.

تمتلك جميع فرق المجموعة فرص الاستمرار في اليوروبا ليغ.

في الجولة الأخيرة يستضيف نابولي نظيره ليستر سيتي، بينما يلعب ليغا وارسو على ملعبه ضد سبارتاك موسكو.

تعادل ليستر سيتي مع نابولي يضمن للفريق الإنجليزي المركز الثاني على الأقل، كما أن التعادل سيضع الثعالب في الصدارة في حالة عدم فوز سبارتاك موسكو على ليغا وارسو.

ليستر سيتي قد يحصد المركز الثاني حتى في حالة خسارته أمام نابولي بشرط تعادل سبارتاك موسكو مع ليغا وارسو، وذلك نظراً لتفوق الفريق الإنجليزي على نظيره الروسي في المواجهات المباشرة.

سبارتاك موسكو يضمن المركز الثاني في الأقل في حالة فوزه على ليغا وارسو، ويحصد الفريق الروسي الصدارة في حالة فوزه مع عدم انتصار ليستر سيتي على نابولي.

قد يحصد سبارتاك موسكو المركز الثاني في حالة تعادل مع ليغا وارسو بشرط عدم فوز نابولي على ليستر سيتي.

الخسارة سيتطيح بسبارتاك موسكو من اليوروبا ليغ لكنه قد ينتقل في هذه الحالة إلى دوري المؤتمر بشرط خسارة نابولي أمام ليستر سيتي.

بالنسبة لنابولي يضمن له الفوز على ليستر سيتي المركز الثاني على الأقل، ويتأهل الفريق الإيطالي كمتصدر في حالة فوزه مع عدم فوز سبارتاك موسكو على ليغا وارسو.

تعادل نابولي يطيح به من اليوروبا ليغ لكنه سيضمن له المركز الثالث المؤهل لدوري المؤتمر.

قد ينتقل نابولي إلى دوري المؤتمر في حالة خسارته أمام ليستر سيتي بشرط عدم فوز ليغا وارسو على سبارتاك موسكو.

ليغا وارسو لا يملك فرصة تصدر المجموعة، لكنه يمكنه التواجد في المركز الثاني ولا يملك لتحقيق ذلك سوى الفوز على سبارتاك موسكو.

-المجموعة الرابعة:

يتصدر آينتراخت فرانكفورت المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق نقطتين عن أولمبياكوس، بينما يأتي فنربخشة في المركز الثالث بـ5 نقاط، ويتذيل رويال أنتويرب البلجيكي المجموعة بنقطتين.

ضمن آينتراخت فرانكفورت وأولمبياكوس الاستمرار في اليوروبا ليغ، لكن الصراع بينهما في الجولة الأخيرة سيكون على المركز الأول المؤهل بشكل مباشر إلى دور الـ16.

في الجولة الأخيرة يلعب آينتراخت فرانكفورت مع مضيفه فنربخشة، ويستضيف رويال أنتويرب نظيره أولمبياكوس، ويكفي فرانكفورت التعادل من أجل الصدارة بصرف النظر عن نتيجة اللقاء الآخر، أما أولمبياكوس فلا يملك سوى فرصة واحدة للصدارة وهي فوزه مع خسارة الفريق الألماني.

ضمن فنربخشة المركز الثالث المؤهل لدوري المؤتمر لتفوقه بـ3 نقاط على رويال أنتويرب مع أفضلية المواجهات المباشرة، وودع الفريق البلجيكي المنافسات الأوروبية.

-المجموعة الخامسة:

يتصدر غالاتا سراي المجموعة بـ11 نقطة بفارق 3 نقاط عن لاتسيو، بينما يأتي مارسيليا ثالثاً بـ4 نقاط، ويتذيل لوكوموتيف موسكو المجموعة بنقطتين.

ضمن غالاتا سراي ولاتسيو الاستمرار في اليوروبا ليغ، لكن الصراع بينهما في الجولة الأخيرة سيكون على المركز الأول المؤهل بشكل مباشر إلى دور الـ16.

في الجولة الأخيرة يستضيف لاتسيو نظيره غالاتا سراي، ويلعب مارسيليا على ملعبه ضد لوكوموتيف موسكو.

التعادل يكفي غالاتا سراي من أجل الصدارة، بينما يتحتم على لاتسيو الفوز من أجل خطف المركز الأول والتأهل المباشر إلى دور الـ16 في اليوروبا ليغ.

يتنافس مارسيليا مع لوكوموتيف موسكو على المركز الثالث المؤهل لدوري المؤتمر، حيث أن التعادل يكفي الفريق الفرنسي من أجل التأهل، بينما يتحتم على النادي الروسي الفوز من أجل خطف المركز الثالث.

-المجموعة السادسة:

يتصدر ريد ستار الصربي المجموعة بـ10 نقاط بفارق نقطة عن براغا البرتغالي، ويأتي ميتلاند الدنماركي ثالثاً بـ8 نقاط، ويتذيل لودوغوريتس البلغاري المجموعة بنقطة واحدة.

يتنافس الثلاثي ريد ستار، براغا وميتلاند على بطاقتي التأهل لليوروبا ليغ، أما لودوغوريتس فتأكد وجوده في المركز الرابع دون أي فرصة في الحصول على المركز الثالث المؤهل لدوري المؤتمر.

في الجولة الأخيرة يستضيف براغا نظيره ريد ستار، بينما يلعب ميتلاند ضد مضيفه لودوغوريتس.

ريد ستار يتصدر المجموعة في حالة فوزه على براغا دون النظر لنتيجة اللقاء الآخر.

التعادل يضمن لريد ستار المركز الثاني على الأقل، وسيحصد الفريق الصربي المركز الأول في حالة تعادله بشرط عدم فوز ميتلاند على لودوغوريتس.

الهزيمة قد لا تقصي ريد ستار من اليوروبا ليغ، حيث قد يحصد المركز الثاني حتى في حالة خسارته بشرط عدم فوز ميتلاند على لودوغوريتس.

أما براغا فيضمن الصدارة في حالة فوزه على ريد ستار دون النظر لنتيجة اللقاء الآخر.

لن يحصد براغا المركز الأول في حالة تعادله مع ريد ستار، لكنه قد يتأهل كثاني بشرط عدم فوز ميتلاند على لودوغوريتس.

براغا قد يتأهل كثاني حتى في حالة خسارته أمام ريد ستار بشرط عدم فوز ميتلاند على لودوغوريتس نظراً لتفوقه في المواجهات المباشرة على الفريق الدنماركي.

ميتلاند يمتلك فرصة واحدة للصدارة في حالة فوزه على لودوغوريتس وتعادل ريد ستار مع براغا.

يحصد ميتلاند المركز الثاني في حالة فوزه مع انتهاء مباراة براغا ضد ريد ستار بفوز أحد الفريقين.

أي نتيجة سوى الفوز للفريق الدنماركي تنتقل به إلى دوري المؤتمر.

-المجموعة السابعة:

يتصدر باير ليفركوزن المجموعة بـ13 نقطة بفارق 3 نقاط عن ريال بيتيس، ويأتي سلتيك ثالثاً بـ6 نقاط، ويتذيل فيرينكفاروس المجموعة بلا رصيد.

تم حسم كل شئ في المجموعة، حيث تأهل ليفركوزن كمتصدر نظراً لتفوقه بفارق 3 نقاط مع أفضلية المواجهات المباشرة على ريال بيتيس، بينما تأكد تواجد الفريق الإسباني في المركز الثاني، وسينتقل سيلتيك إلى دوري المؤتمر، وتأكد توديع فيرينكفاروس للمنافسات الأوروبية.

-المجموعة الثامنة:

يتصدر وست هام المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق 6 نقاط عن دينامو زغرب، ويأتي جنك ثالثاً بـ5 نقاط، ويتذيل رابيد فيينا المجموعة بـ3 نقاط.

ضمن وست هام يونايتد المركز الأول والتأهل إلى دور الـ16 بشكل مباشر.

في الجولة الأخيرة يستضيف وست هام نظيره دينامو زغرب، ويلعب جنك على ملعبه ضد رابيد فيينا.

يحصد دينامو زغرب المركز الثاني في حالة تجنب الخسارة أمام وست هام يونايتد بصرف النظر عن نتيجة اللقاء الآخر.

قد يتواجد دينامو زغرب في المركز الثاني حتى في حالة خسارته أمام وست هام بشرط عدم فوز جنك على رابيد فيينا.

جنك لا يملك سوى فرصة واحدة للتواجد في المركز الثاني وهي فوزه على رابيد فيينا وانتظار خسارة دينامو زغرب أمام وست هام.

أما رابيد فيينا فلا يملك فرصة الاستمرار في اليوروبا ليغ، لكنه يمكنه الحصول على المركز الثالث المؤهل للانتقال إلى دوري المؤتمر في حالة واحدة وهي الفوز على جنك.