تقرير| صراع مشتعل على خمسة مقاعد للتأهل إلى دور الـ16 في دوري الأبطال

26.11.2021 | 14:00 (KSA)

دوري بلس – ضمن 11 نادياً تواجدهم في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا قبل الجولة الأخيرة من دور المجموعات المقررة يومي 7 و8 ديسمبر.

وتأهلت أندية مانشستر سيتي، باريس سان جيرمان، ليفربول، أياكس، سبورتينغ لشبونة، ريال مدريد، إنتر، مانشستر يونايتد، بايرن ميونيخ، تشيلسي ويوفنتوس إلى ثمن نهائي دوري الأبطال.

وضمنت أندية مانشستر سيتي، ليفربول، أياكس، بايرن ميونيخ ومانشستر يونايتد الصدارة، وتأكد تواجد باريس سان جيرمان وسبورتينغ لشبونة في الترتيب الثاني.

ويتنافس فريقا ريال مدريد وإنتر ميلان على صدارة المجموعة الرابعة، حيث يستضيف النادي الملكي "12 نقطة" النيراتزوري "10 نقاط" في الجولة الأخيرة على ملعب سانتياغو بيرنابيو، وفوز الميرينغي أو التعادل يكفياه لتصدر المجموعة، أما الفريق الإيطالي فيتصدر المجموعة في حالة الفوز فقط.

ويتنافس تشيلسي ويوفنتوس على صدارة المجموعة الثامنة، حيث يتساويان في رصيد 12 نقطة مع تفوق البلوز في المواجهات المباشرة، ويلعب في الجولة الأخيرة الفريق الإنجليزي خارج ملعبه ضد زينيت، بينما يستضيف يوفنتوس نادي مالمو، وفي حالة فوز تشيلسي فإنه يتصدر المجموعة، أما في حالة تعادل البلوز فسيتصدر المجموعة في حالة عدم فوز يوفنتوس على مالمو، وإذا خسر الفريق الإنجليزي فلن يتصدر المجموعة إلا إذا خسر يوفنتوس من مالمو.

ويتنافس حالياً 11 نادياً في 4 مجموعات على 5 مقاعد متبقية في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، ونرصد هذا الصراع من خلال السطور التالية.

-المجموعة الثانية:

ضمن ليفربول صدارة المجموعة بعد تحقيق العلامة الكاملة بـ5 انتصارات، وتمتلك باقي فرق المجموعة بورتو، ميلان وأتلتيكو مدريد فرصة التأهل في المركز الثاني.

ويحتل بورتو المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفارق نقطة واحدة عن ميلان الذي يمتلك نفس رصيد أتلتيكو مدريد لكن النيراتزوري يتفوق بفارق الأهداف بعد تساوي الفريقين في المواجهات المباشرة.

في الجولة الأخيرة يستضيف ميلان نادي ليفربول في سان سيرو، ويلعب بورتو على ملعبه ضد أتلتيكو مدريد يوم 7 ديسمبر.

وستكون احتمالات التأهل كالتالي:

فوز بورتو على أتلتيكو مدريد يصعد به إلى دور الـ16 بصرف النظر عن نتيجة لقاء ميلان ضد ليفربول.

في حالة تعادل بورتو مع أتلتيكو مدريد سيكون هناك احتمالان الأول عدم فوز ميلان على ليفربول وفي هذه الحالة يصعد بورتو والثاني انتصار الروسونيري على الريدز وفي هذه الحالة يصعد ميلان.

في حالة فوز أتلتيكو مدريد على بورتو سيودع الفريق البرتغالي البطولة وسيكون التأهل بين الروخي بلانكوس وميلان، حيث سيصعد أتلتيكو مدريد في حالة عدم فوز ميلان على ليفربول، أما في حالة فوز أتلتيكو مدريد وفوز ميلان سيتوقف الأمر على فارق الأهداف الذي يتفوق فيه حالياً الروسونيري بفارق هدف واحد.

بالنسبة لميلان، لا يملك الفريق أي فرصة سوى الفوز على ليفربول وانتظار نتيجة لقاء بورتو مع أتلتيكو مدريد، وفي حالة خسارة أو تعادل الروسونيري سيودع البطولة.

-المجموعة الخامسة:

ضمن بايرن ميونيخ صدارة المجموعة بعد تحقيق العلامة الكاملة بـ5 انتصارات، وودع دينامو كييف المنافسات، وتبقى البطاقة الثانية حائرة بين برشلونة وبنفيكا.

يحتل برشلونة المركز الثاني حالياً برصيد 7 نقاط، بينما يأتي بنفيكا في الترتيب الثالث برصيد 5 نقاط.

في الجولة الأخيرة يستضيف بايرن ميونيخ نظيره برشلونة، بينما يلعب بنفيكا على ملعبه ضد دينامو كييف يوم 8 ديسمبر.

وستكون احتمالات التأهل كالتالي:

في حالة فوز برشلونة على بايرن ميونيخ يتأهل البلوغرانا إلى ثمن النهائي بصرف النظر عن نتيجة مباراة بنفيكا ضد دينامو كييف.

في حالة عدم فوز برشلونة على بايرن ميونيخ هناك احتمالان الأول فوز بنفيكا على دينامو كييف وفي هذه الحالة يتأهل الفريق البرتغالي، والثاني عدم فوز بنفيكا وفي هذه الحالة يتأهل برشلونة.

لا يملك بنفيكا أي فرصة في التأهل سوى الفوز على دينامو كييف وانتظار عدم فوز برشلونة على بايرن ميونيخ.

-المجموعة السادسة:

ضمن مانشستر يونايتد صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، ويتنافس ناديا فياريال وأتلانتا على المركز الثاني، بينما لا يملك يونغ بويز فرصة التأهل إلى دور الـ16 في دوري الأبطال لكنه يمتلك فرصة احتلال المركز الثالث والتأهل إلى اليوروبا ليغ.

ويحتل فياريال المركز الثاني بـ7 نقاط بفارق نقطة واحدة عن أتلانتا، ويتذيل يونغ بويز المجموعة برصيد 4 نقاط.

في الجولة الأخيرة يستضيف أتلانتا نظيره فياريال، ويلعب مانشستر يونايتد على ملعبه ضد يونغ بويز يوم 8 ديسمبر.

وستكون احتمالات التأهل كالتالي:

في حالة فوز فياريال أو تعادله مع أتلانتا يتأهل إلى دور الـ16.

في حالة فوز أتلانتا يتأهل الفريق الإيطالي إلى دور الـ16.

يمتلك يونغ بويز فرصة التأهل إلى اليوروبا ليغ في حالة واحدة وهي الفوز على مانشستر يونايتد وفوز فياريال على أتلانتا.

-المجموعة السابعة:

هي أكثر المجموعات تعقيداً حيث تمتلك جميع الأندية فرصة التأهل، ولم يضمن أي فريق تواجده في ثمن النهائي.

ويتصدر ليل المجموعة برصيد 8 نقاط بفارق نقطة عن ريد بول سالزبورغ، بينما يأتي إشبيلية ثالثاً بـ6 نقاط بفارق نقطة عن فولفسبورغ.

في الجولة الأخيرة يستضيف فولفسبورغ نظيره ليل، ويلعب سالزبورغ على ملعبه ضد إشبيلية يوم 8 ديسمبر.

وستكون احتمالات التأهل معقدة ويمكن عرضها كالتالي:

في حالة فوز ليل أو تعادله مع فولفسبورغ يتأهل الفريق الفرنسي بصرف النظر عن نتيجة لقاء سالزبورغ ضد إشبيلية.

فولفسبورغ يتأهل في حالة فوزه على ليل بصرف النظر عن نتيجة لقاء سالزبورغ ضد إشبيلية، ولا يملك الفريق الألماني أي فرصة للتأهل سوى الفوز.

يتأهل إشبيلية في حالة فوزه على سالزبورغ بصرف النظر عن نتيجة لقاء ليل ضد فولفسبورغ، ولا يملك الفريق الأندلسي أي فرصة في التأهل سوى عن طريق الانتصار.

سالزبورغ يتأهل في حالة فوزه أو تعادله مع إشبيلية بصرف النظر عن نتيجة لقاء ليل ضد فولفسبورغ.