مونديال 2022| هولندا إلى كأس العالم.. والجزائر وتونس يتأهلان إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات

17.11.2021 | 00:58 (KSA)

دوري بلس – أقيمت اليوم مباريات حاسمة في تصفيات كأس العالم بقارتي أوروبا وإفريقيا، وجاءت المواجهات مليئة بالإثارة والمتعة.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما حدث في المواجهات الحاسمة بقارتي أوروبا وإفريقيا في تصفيات كأس العالم 2022.

أولاً أوروبا:

تمكنت هولندا من التأهل إلى كأس العالم 2022 بعد الفوز على ضيفتها النرويج بهدفين نظيفين سجلهما ستيفين بيرغوين في الدقيقة 84 وممفيس ديباي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.

وتأهلت تركيا إلى الملحق بعد الفوز على مضيفتها مونتنتغرو بهدفين مقابل هدف واحد، ليتفوق المنتخب التركي على النرويج التي فقدت فرصة التأهل إلة المونديال.

تقدمت مونتنغرو عن طريق بيكيراج في الدقيقة 4، قبل أن تسجل تركيا هدفين عن طريق أكتوروغلو في الدقيقة 22 وأوركان كوتكو في الدقيقة 60.

وتصدرت بذلك هولندا المجموعة السابعة برصيد 23 نقطة وتأهلت للمونديال، بينما جاءت تركيا في المركز الثاني برصيد 21 نقطة وتأهلت إلى الملحق، واحتلت النرويج المركز الثالث برصيد 18 نقطة بفارق 6 نقاط عن مونتنغرو رابع الترتيب وودع المنتخبان المنافسات بصحبة لاتفيا وجبل طارق.

في المجموعة الرابعة خاضت فرنسا مواجهة مضيفتها فنلندا وهي متأهلة إلى كأس العالم، ولكنها قدمت هدية إلى أوكرانيا بعد الفوز بنتيجة (0-2) بفضل هدفي كريم بنزيما في الدقيقة 66 وكيليان مبابي في الدقيقة 76.

واستغلت أوكرانيا تعثر فنلندا وتأهلت إلى الملحق بعد الفوز خارج ملعبه على البوسنة بهدفين زينشينكو في الدقيقة 59 ودوفيك في الدقيقة 79.

واحتلت فرنسا الصدارة برصيد 18 نقطة وتأهلت إلى المونديال، بينما جاءت أوكرانيا في المركز الثاني برصيد 12 نقطة وتأهلت إلى الملحق، وودعت فنلندا المنافسات بعد احتلال المركز الثالث برصيد 11 نقطة، وكذلك فشل في التأهل المنتخبان البوسني والكازاخستاني.

في المجموعة الخامسة تعادلت بلجيكا – التي كانت قد ضمنت التأهل – مع ضيفتها ويلز بهدف لمثله، حيث تقدم أصحاب الأرض عن طريق كيفين دي بروينا في الدقيقة 12، قبل أن يتعادل مور للضيوف في الدقيقة 32.

وفازت التشيك على ضيفتها إستونيا بهدفين نظيفين سجلهما برابيك في الدقيقة 59 وسيكورا في الدقيقة 85.

بهذه النتائج تصدرت بلجيكا المجموعة برصيد 20 نقطة وتأهلت للمونديال، وجاءت ويلز في المركز الثاني برصيد 15 نقطة وتأهلت إلى الملحق، ورغم احتلال التشيك للمركز الثالث برصيد 14 نقطة إلا أنها تأهلت إلى الملحق أيضاً بفضل نتائجها في بطولة دوري الأمم، وفشل في التأهل المنتخبان البيلاروسي والإستوني.

وبعد نهاية الدور الرئيسي من تصفيات أوروبا المؤهلة للمونديال تأهل إلى كأس العالم بشكل مباشر منتخبات صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنجلترا، ألمانيا.

ويتنافس 12 منتخباً على 3 مقاعد متبقية عن طريق الملحق، وهي منتخبات أوكرانيا، ويلز، التشيك، إسكتلندا، النمسا، تركيا، روسيا، بولندا، مقدونيا الشمالية، البرتغال، السويد وإيطاليا.

وسيتم تقسيم منتخبات الملحق إلى 3 مجموعات تلعب بنظام نصف النهائي والنهائي وفقاً للقرعة ليتأهل الفائز بنهائي كل مجموعة إلى المونديال.

ثانياً إفريقيا:

في إفريقيا اكتمل عقد المتأهلين إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات بعد تأهل الجزائر، تونس، نيجيريا والكاميرون.

وحجزت الجزائر مكانها في المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2022 بعد تصدر المجموعة الأولى بفضل التعادل مع ضيفتها بوركينا فاسو بهدفين لكل فريق.

تقدمت الجزائر عن طريق رياض محرز في الدقيقة 21، قبل أن تتعادل بوركينا فاسو عن طريق زكريا سانوغو في الدقيقة 37، وأحرز سفيان فيغولي الهدف الثاني لمحاربي الصحراء في الدقيقة 68، وتعادل إيسوفو دايو للضيوف من ركلة جزاء في الدقيقة 84.

وتصدرت بذلك الجزائر المجموعة برصيد 14 نقطة بفارق نقطتين عن منتخب بوركينا فاسو.

وحجزت تونس مكانها في المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم عن قارة إفريقيا بعد الفوز على ضيفتها زامبيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

سجل لتونس عيسى العيدوني في الدقيقة 18، محمد دراغر في الدقيقة 31 وعلي معلول في الدقيقة 43، بينما جاء هدف زامبيا عن طريق فاشون ساكالا في الدقيقة 80.

وتصدرت بذلك تونس المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين عن غينيا الاستوائية التي اكتفت بالتعادل بنتيجة (1-1) مع مضيفتها موريتانيا.

وتأهلت نيجيريا إلى المرحلة الحاسمة من تصفيات إفريقيا عن قارة إفريقيا بعد التعادل مع ضيفتها الرأس الأخضر بهدف لكل منتخب.

تقدمت نيجيريا عن طريق فيكتور أوسيمهن في الدقيقة الأولى، قبل أن يتعادل الضيوف عن طريق يانيك ستوبيرا في الدقيقة الخامسة.

وتصدرت بذلك نيجيريا المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين عن منتخب الرأس الأخضر.

وتمكنت الكاميرون من خطف بطاقة التأهل إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم على حساب ضيفتها كوديفوار بعد الفوز عليها بفضل هدف كارل توكو إيكامبي في الدقيقة 21 من عمر المباراة.

وتصدرت الكاميرون المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة بفارق نقطتين عن المنتخب الإيفواري.

وتكون بذلك المنتخبات المتأهلة للمرحلة الأخيرة في تصفيات إفريقيا الجزائر، السنغال، المغرب، نيجيريا، تونس، مصر، الكونغو الديموقراطية، غانا، مالي والكاميرون.

وسُتقام الشهر المقبل قرعة يلعب بموجبها منتخبات المستوى الأولى (السنغال – الجزائر – المغرب – تونس – نيجيريا) ضد منتخبات المستوى الثاني (مصر – الكونغو الديموقراطية – مالي – الكاميرون – غانا) مارس المقبل لتتأهل خمسة منتخبات عن قارة إفريقيا إلى كأس العالم وفقاً لمجموع مباراتي الذهاب والإياب.