بالأرقام| ماذا قدمت البرازيل خلال تاريخها في نهائي كوبا أمريكا؟

06.07.2021 | 21:25 (KSA)

دوري بلس – تمكن المنتخب البرازيلي من حجز مكانه في نهائي كوبا أمريكا بعد الفوز على بيرو في الدور نصف النهائي بهدف دون رد، لينتظر الفائز من المواجهة التي ستُقام فجر الأربعاء بين الأرجنتين وكولومبيا.

ويسعى راقصو السامبا للفوز بلقبهم العاشر في كوبا أمريكا والثاني على التوالي، حيث تعتبر البرازيل ثالث أكثر المنتخبات تتويجاً باللقب بـ9 ألقاب بعد أوروغواي "15 لقباً" والأرجنتين "14 لقبا".

ونرصد في هذا التقرير ماذا قدمت البرازيل في تاريخ المباريات النهائية لكوبا أمريكا، مع العلم أن هناك عدد كبير من البطولات تم حسمها عن طريق دوري من دور واحد دون إقامة مباراة نهائية، وبالتالي سنرصد في هذا التقرير المرات التي لعب فيها المنتخب البرازيلي المباراة النهائية لكوبا أمريكا.

-الفوز على أوروغواي في 1919:

في 1919 أقيمت بطولة كوبا أمريكا بنظام دوري من دور واحد، ولكن بعد التساوي بين البرازيل وأوروغواي في عدد النقاط لُعبت مواجهة فاصلة بينهما كانت بمثابة اللقاء النهائي.

وانتصرت البرازيل بهدف سجله آرثر فريدينريش.

-الفوز على باراغواي في 1922:

في 1922 أقيمت بطولة كوبا أمريكا بنظام دوري من دور واحد، وبعد التساوي بين أوروغواي وباراغواي والبرازيل في عدد النقاط انسحبت أوروغواي من البطولة، وبالتالي لُعبت مباراة فاصلة بين البرازيل وباراغواي كانت بمثابة اللقاء النهائي.

وانتصرت البرازيل بثلاثية سجلها فورميغا "هدفين" ونيكو.

-الخسارة أمام الأرجنتين في 1937:

في 1937 أقيمت بطولة كوبا أمريكا بنظام دوري من دور واحد، ولكن بعد التساوي بين البرازيل والأرجنتين في عدد النقاط لُعبت مواجهة فاصلة بينهما كانت بمثابة اللقاء النهائي.

وخسرت البرازيل أمام الأرجنتين بهدفين نظيفين سجلهما دي لا ماتا.

-اكتساح باراغواي في 1949:

في 1949 أقيمت بطولة كوبا أمريكا بنظام دوري من دور واحد، ولكن بعد التساوي بين البرازيل وباراغواي في عدد النقاط لُعبت مواجهة فاصلة بينهما كانت بمثابة اللقاء النهائي.

وتمكنت البرازيل من اكتساح باراغواي بسبعة أهداف دون رد، حيث سجل أديمير دي مينديز هاتريك، بينما أحرز كل من جاير وتيسورينها هدفين.

-باراغواي تثأر من البرازيل في 1953:

في 1953 أقيمت بطولة كوبا أمريكا بنظام دوري من دور واحد، ولكن بعد التساوي بين البرازيل وباراغواي في عدد النقاط لُعبت مواجهة فاصلة بينهما كانت بمثابة اللقاء النهائي.

وتمكنت باراغواي من الثأر لهزيمتها الثقيلة في النسخة السابقة أمام البرازيل بسباعية، وتُوجت باللقب بعد الفوز على راقصي السامبا بنتيجة (3-2)، حيث أحرز أهداف الفريق الفائز أتيليو لوبيز، مانويل غافيلان وروبين فيرنانديز، بينما سجل هدفي المنتخب البرازيلي بالتازار.

-السقوط أمام أوروغواي في 1983:

في 1983 كان نظام البطولة قد تغير، حيث تم تقسيم المنتخبات إلى 3 مجموعات، وكانت المباراة النهائية تُقام بنظام الذهاب والإياب، وتأهل لها منتخبا البرازيل وأوروغواي.

وخسرت البرازيل أمام أوروغواي في مونتيفيديو بهدفي إنزو فرانشيسكولي ودييغو سيلفا، قبل تعادل المنتخبين في الأراضي البرازيلية بهدف لمثله، حيث سجل لأصحاب الأرض جورجنيهو وجاء هدف الضيوف عن طريق أغيليرا، لتفوز أوروغواي في مجموع المباراتين بنتيجة (3-1).

-ركلات الجزاء تمنع تتويج البرازيل في 1995:

في 1995 كانت البطولة تُقام بنظامها الحالي، وتأهل للمباراة النهائية منتخبا البرازيل وأوروغواي.

تعادل المنتخبان بهدف لمثله، حيث سجل للبرازيل توليو ولأوروغواي بونجويشيا، ولجأ المنتخبان لركلات الترجيح من أجل حسم النتيجة، وفازت أوروغواي باللقب.

-الانتصار على بوليفيا في 1997:

انتصرت البرازيل على بوليفيا في نهائي كوبا أمريكا 1997 بنتيجة (3-1)، حيث سجل لراقصي السامبا دينيلسون، رونالدو وزي روبيرتو، بينما جاء هدف بوليفيا عن طريق إروين سانشيز.

-الثار من أوروغواي في 1999:

بعد خسارة اللقب أمام أوروغواي في 1983 و1995، تمكنت البرازيل من الثأر في نهائي كوبا أمريكا 1999 وانتصرت على أوروغواي بثلاثية سجلها ريفالدو "هدفين ورونالدو.

-ركلات الجزاء تبتسم للبرازيل في 2004:

في المباراة النهائية لكوبا أمريكا 2004 واجهت البرازيل المنتخب الأرجنتيني وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لكل منتخب، حيث سجل لراقصي السامبا لويزاو وأدريانو، بينما سجل للأرجنتين كيلي غونزاليس وسيزار ديلغادو.

لجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي حسمتها البرازيل وفازت باللقب.

-الفوز مجدداً على الأرجنتين في 2007:

في 2007 اصطدمت البرازيل مجدداً بالمنتخب الأرجنتيني في نهائي كوبا أمريكا، ولكن هذه المرة حسم راقصي السامبا المباراة في الوقت الأصلي بعد الفوز بثلاثية سجلها جوليو بابتيستا، داني ألفيس إلى جانب روبيرتو أيالا بالخطأ في مرماه.

-الانتصار على بيرو في 2019:

انتصرت البرازيل على بيرو في نهائي النسخة الأخيرة من كوبا أمريكا عام 2019 بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، حيث سجل لراقصي السامبا إيفيرتون، غابرييل خيسوس وريتشارليسون، بينما جاء هدف بيرو عن طريق غيريرو.

أرقام وإحصائيات:

-بعيداً عن البطولات التي تم حسمها بدون مباراة نهائية، لعبت البرازيل نهائي كوبا أمريكا 12 مرة فازت خلالهم باللقب 8 مرات مقابل الخسارة 4 مرات.

-فازت البرازيل بآخر 5 مباريات نهائية خاضتها في كوبا أمريكا.

-أكبر فوز للبرازيل في نهائي كوبا أمريكا حققته عام 1949 على حساب باراغواي بنتيجة (7-0).

-واجهت البرازيل 5 منتخبات من قبل في نهائي نهائي كوبا أمريكا هي أوروغواي، باراغواي، الأرجنتين، بيرو وبوليفيا.

-لجأت البرازيل إلى ركلات الجزاء مرتين في نهائي كوبا أمريكا انتصرت خلالهما مرة وخسرت مرة.