بعد إلغائها رسمياً.. مباريات حسمتها قاعدة الأهداف خارج الأرض في دوري الأبطال خلال آخر 5 مواسم

25.06.2021 | 21:00

دوري بلس – أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلغاء قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عند التعادل في النتيجة في بطولتي دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ.

وسوف يتم إلغاء هذه القاعدة بداية من الموسم المقبل 2021-2022، وذلك بعد أن تم العمل بها بداية من عام 1965، حيث أنه في حالة التعادل في النتيجة في مباريات خروج المغلوب سوف يتم اللجوء إلى وقت إضافي ثم ركلات ترجيح.

ونرصد في هذا التقرير أبرز مباريات تم حسمها بالأهداف خارج الأرض خلال آخر 5 مواسم من دوري أبطال أوروبا.

-مانشستر سيتي وموناكو:

في مباراة مثيرة بدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2016-2017 فاز مانشستر سيتي على موناكو ذهاباً في ملعب الاتحاد بنتيجة (5-3).

في لقاء الإياب على ملعب لويس الثاني انتصر موناكو بنتيجة (3-1) وتأهل إلى ربع النهائي مستفيداً بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عند التعادل في النتيجة، حيث كانت الأفضلية للفريق الفرنسي بسبب تسجيل 3 أهداف خارج أرضه مقابل تسجيل مانشستر سيتي هدف واحد بعيداً عن ميدانه.

-شاختار دونيتسك وروما:

في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018 خسر روما أمام شاختار دونيتسك في أوكرانيا بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن ينتصر ذئاب العاصمة في الأولمبيكو بهدف دون رد.

وتأهل روما إلى ربع النهائي بسبب تسجيل هدف خارج ملعبه.

-برشلونة وروما:

في مباراة شهيرة بربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018 انتصر برشلونة في ملعب كامب نو على روما بنتيجة (4-1)، ليظن الجميع أن الفريق الكتالوني في طريقه إلى نصف النهائي.

في مباراة الإياب فاجأ ذئاب العاصمة الفريق الكتالوني وانتصروا بثلاثية دون رد، ليتمكنوا من التأهل إلى نصف النهائي بسبب تسجيل هدف خارج ملعبهم.

-مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان:

في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019 التقى مانشستر يونايتد مع باريس سان جيرمان، وظن الجميع أن فريق العاصمة الفرنسية في طريقه إلى ربع النهائي بعد الفوز على ملعب أولد ترافورد بثنائية دون رد.

في مواجهة الإياب على ملعب حديقة الأمراء حقق مانشستر يونايتد الريمونتادا وانتصر بنتيجة (3-1)، وتأهل بأفضلية تسجيل 3 أهداف خارج أرضه مقابل هدفين لباريس سان جيرمان بعيداً عن ملعبه.

-توتنهام ومانشستر سيتي:

في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019 التقى مانشستر سيتي مع توتنهام، حيث فاز السبيرز في ملعبهم بهدف دون رد.

وفي مواجهة الإياب على ملعب الاتحاد فاز مانشستر سيتي بنتيجة (4-3)، لكن توتنهام تأهل إلى نصف النهائي بسبب تسجيل ثلاثة أهداف خارج ملعبه.

-توتنهام وأياكس:

واصل توتنهام مشواره في دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019، حيث واجه أياكس في نصف النهائي، وتمكن الفريق الهولندي من الفوز خارج ملعبه في لندن بهدف نظيف.

في لقاء الإياب على ملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام انتصر توتنهام بنتيجة (3-2) ليتأهل الفريق الإنجليزي للمباراة النهائية بأفضلية تسجيل أهداف أكثر خارج ملعبه.

-يوفنتوس وليون:

ودع يوفنتوس دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020 من دور الـ16 بعد الخسارة في فرنسا من ليون بهدف قبل الفوز في إيطاليا بنتيجة (2-1)، حيث تأهل الفريق الفرنسي إلى ربع النهائي بأفضلية تسجيل هدف خارج ملعبه.

--يوفنتوس وبورتو:

مرة أخرى ودع يوفنتوس دوري أبطال أوروبا موسم 2020-2021 من دور الـ16 بعد الخسارة أمام بورتو في البرتغال بنتيجة (2-1) قبل أن يفوز في تورينو بنتيجة (3-2) بعد وقت إضافي، ليتأهل بورتو إلى ربع النهائي بسبب تسجيل هدفين خارج ملعبه مقابل هدف واحد للبيانكونيري بعيداً عن ميدانه.

-بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان:

في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2020-2021، خسر بايرن ميونيخ على ملعبه أمام باريس سان جيرمان بنتيجة (1-2)، قبل أن يفوز النادي البافاري على ملعب حديقة الأمراء بهدف دون رد، ولكن نادي العاصمة الفرنسية تأهل إلى نصف النهائي بسبب تسجيل هدفين خارج ملعبه مقابل هدف واحد للنادي البافاري بعيداً عن ميدانه.