الطريق نحو المجد.. أحلام إنجلترا تصطدم بآمال كرواتيا في قمة يورو 2020

13.06.2021 | 14:39 (KSA)

دوري بلس - تتجه أنظار جماهير كرة القدم نحو ملعب "ويمبلى"، عندما يستضيف منتخب إنجلترا نظيره كرواتيا مساء اليوم، في افتتاح مباريات الجولة الأولى عن المجموعة الرابعة من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

ويسعى منتخب الأسود الثلاثة لاستغلال عامل الأرض والجمهور من أجل تحقيق الفوز في مستهل مشواره بالبطولة معتمدًا على تشكيلته التي تجمع بين اللاعبين الشباب وذوي الخبرة أمثال هاري كين، جادون سانشو، ماركوس راشفورد ورحيم سترلينغ.

في المقابل، يتسلح المنتخب الكرواتي بلاعبيه أصحاب الخبرات أبرزهم لوكا مودريتش، إيفان بيرسيتش، ديجان لوفرين وماتيو كوفاسيتش.

يتمتع منتخب الأسود الثلاثية بسجل تاريخي جيد أمام كرواتيا، حيث حقق الفوز في 5 مباريات من إجمالي 10 مباريات أقيمت بين المنتخبين، بينما تمكن منتخب كرواتيا من تحقيق ثلاث انتصارات على إنجلترا.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين في دوري الأمم الأوروبية موسم 2018/2019، وفاز فيها منتخب إنجلترا بنتيجة 2-1 على ملعب "ويمبلي".

ويخوض المنتخب الإنجليزي البطولة للمرة العاشرة في تاريخه، لم ينجح ف تحقيق اللقب طوال مشاركته، بينما حصل على المركز الثالث في مرتين.

في المقابل يتواجد المنتخب الكرواتي في البطولة للمرة السادسة، وكان أفضل ظهور له هو وصوله لدور ربع النهائي في نسختي 1996 و2008.

أما عن أبرز الأرقام والاحصائيات الخاصة بمواجهة اليوم، فهي كالآتي:

- مواجهة اليوم هي الثانية التي تجمع منتخبي إنجلترا وكرواتيا في مرحلة المجموعات بكأس الأمم الأوروبية بعد مواجهة نسخة عام 2004، والتي فازت بها إنجلترا بنتيجة 4-2.

- لم يسبق للمنتخب الإنجليزي الفوز بمباراته الافتتاحية في أي نسخة من نسخ اليورو السابقة على الإطلاق.

- لم يخسر منتخب كرواتيا مباراته الافتتاحية في كأس الأمم الأوروبية، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل في مباراة واحدة.

- منتخب إنجلترا لم يخسر على ملعب "ويمبلي" في المباريات التي أقيمت بكأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية، إذ حقق 6 انتصارات وتعادل في 5 مباريات.

وفي مباراة قوية أخرى اليوم، يستضيف منتخب هولندا نظيره أوكرانيا في بداية مشوارهما في البطولة القارية ضمن منافسات المجموعة الثالثة، كذلك سيلتقي منتخب مقدونيا الشمالية مع منتخب النمسا في المجموعة ذاتها.