بطل الدوري الفرنسي| ليل.. يلماز أفضل الصفقات والانتصار على المنافسين المباشرين سر التتويج

11.06.2021 | 19:18 (KSA)

دوري بلس – تُوج نادي ليل بلقب الدوري الفرنسي هذا الموسم بعد منافسة شرسة مع أندية باريس سان جيرمان، موناكو وليون، وفاز ليل باللقب في النهاية بفارق نقطة واحدة عن نادي العاصمة الفرنسية، 5 نقاط عن موناكو و7 نقاط عن ليون.

وفاز ليل باللقب بعد غياب منذ موسم 2010-2011 عندما أحرز لقب الدوري الفرنسي بفارق 8 نقاط عن مارسيليا، وجمع ليل في ذلك الموسم بين الدوري وكأس فرنسا، أما في 2020-2021 ففاز ليل بالدوري فقط.

ونرصد في هذا التقرير كل ما يتعلق بموسم ليل الحالي ومقارنة التشكيلة الحالية بآخر تشكيلة تُوجت بالدوري مع الفريق، إلى جانب أهم الأرقام والإحصائيات.

-هازارد وموسى سو أبرز نجوم 2010-2011:

قاد المدرب كريستوف غالتيير ليل للقب الدوري هذا الموسم، بينما في موسم 2010-2011 كان المدير الفني للفريق هو رودي غارسيا.

ضمت قائمة ليل في 2010-2011 العديد من النجوم الذين سطعوا بعد ذلك في سماء الكرة العالمية مثل موسى سو، إيدين هازارد، جيرفينهو، إدريسا غاي، ويوهان كاباي.

اعتمد رودي غارسيا في 2010-2011 على مايكل لاندرو في حراسة المرمى وأمامه الرباعي ديبوشي، عادل رامي، شيدجو وبيريا، بينما في الوسط كان يلعب مافوبا، غاي وكاباي وأمامهم الثلاثي جيرفينهو، إيدين هازارد وموسى سو.

أما هذا الموسم فاعتمد كريستوف غالتيير على مايك مايغنان في حراسة المرمى وأمامه الرباعي جوزيه فونتي، ستيف بوتمان، رينيلدو، سليك، بينما في الوسط كان يلعب لويس أروخو، بنجامين أندريه، سوماري وجوناثان بامبا خلف الثنائي جوناثان ديفيد وبوراك يلمار، وضم الفريق دكة مميزة بها لاعبون جيدون مثل ريناتو سانشيز، جوناثان كوني ويوسف يازكي.

-إحصائيات وأرقام:

لعب ليل هذا الموسم 49 مباراة هذا الموسم حقق خلالهم 29 فوزاً مقابل 13 تعادلاً و7 هزائم.

سجل ليل هذا الموسم 84 هدفاً بمعدل 1,7 هدف في المباراة.

اهتزت شباك ليل 39 مرة هذا الموسم بمعدل 0,80 هدف في المباراة، وخرج الفريق بشباك نظيفة في 23 مباراة وهو ما يمثل 47% من مباريات الفريق.

أكبر فوز حققه ليل هذا الموسم جاء بنتيجة (4-0) وتكرر مرتين في الدوري على لينس في الجولة السابعة وعلى لوريان في الجولة الحادية عشرة، أما أكبر خسارة تعرض لها الفريق فكانت في دور الـ16 من كأس فرنسا أمام باريس سان جيرمان بثلاثية نظيفة.

يعتبر تفوق ليل على منافسيه المباشرين في الدوري أحد أهم أسباب تتويجه باللقب، حيث لعب في بطولة الدوري 6 مرات أمام باريس سان جيرمان، موناكو وليون، وتمكن من تحقيق 3 انتصارات مقابل 3 تعادلات دون التعرض لأي هزيمة.

-أفضل صفقة:

يعتبر انضمام التركي بوراك يلماز من بشكتاش ليل أفضل صفقة للفريق الفرنسي هذا الموسم، حيث لم تكلف خزينة النادي أي مبالغ مالية في ظل نهاية عقد اللاعب مع النادي التركي، وقد تألق يلماز مع ليل وكان أحد أهم أسباب تتويج الفريق باللقب.

ولعب سواريز 38 مباراة خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من تسجيل 21 هدفاً وتقديم 3 تمريرات حاسمة.

-أفضل ثلاثة لاعبين:

يمكن اعتبار أكثر ثلاثة لاعبين مؤثرين في تتويج ليل بالدوري الفرنسي الثلاثي مايك مايغنان بوراك يلماز، وجوناثان ديفيد.

ولعب الحارس مايغنان 48 مباراة مع ليل خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من الخروج بشباك نظيفة في 23 لقاء.

أما يلماز فلعب 33 مباراة خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من تسجيل 18 هدفاً وتقديم 5 تمريرات حاسمة.

ولعب جوناثان ديفيد 48 مباراة هذا الموسم تمكن خلالهم من تسجيل 13 هدفاً وتقديم 5 تمريرات حاسمة.