تقرير| ثلاثة أهداف ذهبية وهدف فضي في تاريخ اليورو.. فرنسا الأكثر استفادة.. والتشيك أبرز المتضررين

10.06.2021 | 17:27 (KSA)

دوري بلس – تنطلق غداً الجمعة بطولة أمم أوروبا، وستُقام المسابقة لأول مرة في 11 مدينة هي لندن، باكو، ميونيخ، روما، سانت بطرسبرغ، إشبيلية، بوخاريست، بودابست، كوبنهاغن، كلاسغو وأمستردام.

وتُقام المباراة الافتتاحية بين المنتخب الإيطالي ونظيره التركي على ملعب الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالية روما في العاشرة من مساء الغد بتوقيت مكة المكرمة.

ويشير تاريخ بطولة اليورو إلى أن نسختي 1996 و2000 شهدا تطبيق نظام الهدف الذهبي وكان هذا النظام يتم تطبيقه في مرحلة خروج المغلوب، حيث كان ينص على أنه في حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل وسجل أي فريق هدفاً في الوقت الإضافي تنتهي المباراة بفوزه بمجرد التسجيل دون إكمال باقي الوقت.

وفي نسخة 2004 تم استحداث نظام مختلف وهو الهدف الفضي والذي يُطبق أيضاً في الأدوار الإقصائية، حيث ينص على أنه عند انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل فإن الفريق الذي يتقدم في الشوط الإضافي الأول يفوز بالمباراة بعد نهاية هذا الشوط دون إقامة الشوط الإضافي الثاني، أما في حالة تسجيل هدف في الشوط الإضافي الثاني فيتم إكمال الوقت الإضافي بشكل طبيعي.

وبعد نسخة 2004 تم إلغاء نظام الهدف الذهبي والهدف الفضي، ولكن ما هي الأهداف الذهبية والفضية التي تم تسجيلها في تاريخ اليورو؟

-ألمانيا تقتل التشيك في 1996 وتفوز باللقب:

التقى المنتخب الألماني مع نظيره التشيكي في نهائي يورو 1996، وتقدمت جمهورية التشيك عن طريق باتريك بيرغر من ركلة جزاء في الدقيقة 59، وتمكن أوليفر بيرهوف من إدراك التعادل للألمان في الدقيقة 73، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

لجأ المنتخبان إلى وقت إضافي، وفي الدقيقة 95 أخطأ حارس التشيك بيتر كوبا في التعادل مع تسديدة أوليفر بيرهوف لتسكن الكرة الشباك، ليطلق الحكم الإيطالي بيرلوجي باريتو صافرته معلناً فوز ألمانيا باليورو.

-ركلة جزاء فرنسية تطيح بالبرتغال:

في يورو 2000 التقى المنتخب الفرنسي مع نظيره البرتغالي في نصف النهائي، حيث تقدمت البرتغال عن طريق نونو غوميز في الدقيقة 19، وتعادل تييري هنري لفرنسا في الدقيقة 51، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

لجأ المنتخبان لوقت إضافي، وفي الوقت الذي كان يستعد فيه الجميع للذهاب إلى ركلات الترجيح احتسب الحكم النمساوي غونتر بينكو ركلة جزاء لفرنسا سجلها زين الدين زيدان في الدقيقة 117 ليطلق الحكم صافرته وتتأهل فرنسا إلى المباراة النهائية.

-فرنسا تسجل هدفأً ذهبياً آخر وتفوز بيورو 2000:

التقى المنتخب الفرنسي مع نظيره الإيطالي في نهائي يورو 2000، حيث تقدمت إيطاليا عن طريق ماركو ديلفيكيو في الدقيقة 55، وتعادل سيلفان ويلتورد لفرنسا في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع بالشوط الثاني، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

لجأ المنتخبان لوقت إضافي، وتمكن ديفيد تريزيغيه من تسجيل الهدف الذهبي لفرنسا في الدقيقة 103، ليطلق الحكم السويدي أندرياس فريسك صافرته معلناً فوز الديوك باللقب.

-هدف فضي وحيد في يورو 2004:

في يورو 2004 تم استبدال قاعدة الهدف الذهبي بالهدف الفضي لمنح بعض الوقت للفريق الذي يستقبل هدفاً في الوقت الإضافي من أجل التعادل حتى نهاية الشوط الإضافي الأول، ولكن الهدف الفضي الذي سجلته اليونان في يورو 2004 لا يختلف كثيراً عن الهدف الذهبي.

التقت اليونان مع جمهورية التشيك في نصف نهائي يورو 2004، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

لجأ المنتخبان إلى وقت إضافي، وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع بالشوط الإضافي الأول سجل تراينوس ديلاس هدفاً للمنتخب اليوناني من ضربة رأسية، وهو ما كان يعني فوز اليونان بمجرد انتهاء الشوط الإضافي الأول، وهو ما تحقق وأطلق الإيطالي بيرلوجي كولينا صافرته معلناً تأهل اليونان إلى المباراة النهائية.