بطل الليغا| أتلتيكو مدريد.. سواريز أفضل الصفقات والدفاع الحديدي سر التتويج

10.06.2021 | 14:01 (KSA)

دوري بلس – تُوج نادي أتلتيكو مدريد بلقب الليغا هذا الموسم بعد منافسة شرسة مع ناديي ريال مدريد وبرشلونة، وفاز الروخي بلانكوس باللقب في النهاية بفارق نقطتين عن النادي الملكي و7 نقاط عن برشلونة بعد تراجع النادي الكتالوني في الجولات الأخيرة.

ورغم تتويج أتلتيكو مدريد بالليغا إلا أن أداء الفريق في كأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا لم يكن مرضياً عكس موسم 2013-2014 عندما فاز الروخي بلانكوس بلقب الليغا وتأهلوا إلى نهائي دوري الأبطال ونصف نهائي كأس ملك إسبانيا، ولكن خلال الموسم الجاري خرج الفريق العاصمي من الدور الثاني في كأس إسبانيا ومن دور الـ16 في دوري الأبطال.

ونرصد في هذا التقرير كل ما يتعلق بموسم أتلتيكو مدريد الحالي ومقارنة التشكيلة الحالية بآخر تشكيلة تُوجت بالدوري مع الروخي بلانكوس، إلى جانب أهم الأرقام والإحصائيات.

-تشكيلة 2013-2014 وتشكيلة الموسم الحالي:

لم يتواجد في قائمة الموسم الحالي من الفريق الذي تُوج بلقب الدوري مع أتلتيكو مدريد في 2014 سوى الثلاثي دييغو كوستا، كوكي وخوسيه ماريا خيمينيز وإن كان الأخير لم يشارك سوى في لقاء واحد بالدوري موسم 2013-2014، بينما أن الأول رحل في يناير الماضي ولم يكمل الموسم مع فريق المدرب دييغو سيميوني.

في موسم 2013-2014 اعتمد دييغو سيميوني على تيبو كورتوا في حراسة المرمى، ولكن الحارس البلجيكي غير ألوانه للفريق العاصمي الآخر ريال مدريد، وتمكن أتلتيكو مدريد بحارس لا يقل أبداً عنه وهو السلوفيني المخضرم يان أوبلاك.

في 2013-2014 اعتمد سيميوني على غودين وميراندا كقلبي دفاع بينما في الموسم الحالي كان المدرب الأرجنتيني يعتمد على اثنين من فيليبي، ستيفان سافيتس وخوسيه ماريا خيمينز.

في مركز الظهيرين اعتمد سيميوني على تريبيير يمينا وهيرموسو أو لودي يساراً، أما في موسم 2013-2014 كان خوان فران هو الظهير الأيسر وفيليبي لويز هو الظهير الأيسر.

في موسم 2013-2014 كان سيميوني يعتمد على رباعي في وسط الملعب هم غابي، راؤول غارسيا، كوكي وتياغو، بينما في الموسم الحالي كان يشارك كوكي، ماركوس يورنتي، ساؤول نيغيز وكوندوغبيا وفقاً لخطة اللعب.

اعتمد سيميوني على مهاجمين في 2013-2014 وهما ديفيد فيلا ودييغو كوستا، أما هذا الموسم فاعتمد على النجم لويز سواريز ويانيك كارسكو مع جواو فيليكس وآنخيل كوريا وفقاً لخطة اللعب.

-إحصائيات وأرقام:

لعب أتلتيكو مدريد هذا الموسم 48 مباراة هذا الموسم حقق خلالهم 29 فوزاً مقابل 11 تعادلاً و8 هزائم.

سجل أتلتيكو مدريد هذا الموسم 77 هدفاً بمعدل 1.6 هدف في المباراة، وهو ليس بالمعدل العالي مما يؤكد أن الصلابة الدفاعية هي ما قادت الروخي بلانكوس إلى لقب الليغا.

اهتزت شباك أتلتيكو مدريد 37 مرة هذا الموسم بمعدل 0.77 هدف في المباراة، وخرج الفريق بشباك نظيفة في 21 مباراة وهو ما يمثل 44% من مباريات الفريق.

أكبر فوز حققه أتلتيكو مدريد هذا الموسم كان في الجولة الثالثة من الليغا على حساب غرناطة بنتيجة (6-1)، بينما أكبر هزيمة كانت في الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري الأبطال بنتيجة (4-0) أمام بايرن ميونيخ.

-أفضل صفقة:

يعتبر انضمام الأوروغوياني لويس سواريز من برشلونة إلى أتلتيكو مدريد أفضل صفقة للروخي بلانكوس هذا الموسم، حيث لم تكلف خزينة النادي العاصمي سوى 7 ملايين يورو.

ولعب سواريز 38 مباراة خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من تسجيل 21 هدفاً وتقديم 3 تمريرات حاسمة.

-أفضل ثلاثة لاعبين:

يمكن اعتبار أكثر ثلاثة لاعبين مؤثرين في تتويج أتلتيكو مدريد بالليغا الثلاثي يان أوبلاك، لويس سواريز وماركوس يورنتي.

ولعب أوبلاك 46 مباراة مع أتلتيكو مدريد خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من الخروج بشباك نظيفة في 20 لقاء.

أما سواريز فلعب 38 مباراة خلال الموسم الجاري تمكن خلالهم من تسجيل 21 هدفاً وتقديم 3 تمريرات حاسمة.

ولعب ماركوس يورنتي 45 مباراة هذا الموسم تمكن خلالهم من تسجيل 13 هدفاً وتقديم 12 تمريرة حاسمة.