تقرير| مباريات تاريخية شهدها دور المجموعات ببطولة اليورو

09.06.2021 | 12:53 (KSA)

دوري بلس – تنطلق بطولة أمم أوروبا بعد غدٍ الجمعة، وستُقام المسابقة لأول مرة في 11 مدينة هي لندن، باكو، ميونيخ، روما، سانت بطرسبرغ، إشبيلية، بوخاريست، بودابست، كوبنهاغن، كلاسغو وأمستردام.

وكان من المفترض أن تُقام البطولة الصيف الماضي، ولكن تم تأجيلها إلى يونيو الجاري بسبب جائحة كورونا.

وشهدت البطولة في النسخ الخمس الأولى مشاركة أربعة منتخبات فقط وبالتالي لم يكن هناك دور مجموعات، وبداية من نسخة 1980 في إيطاليا شارك ثمانية منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين قبل أن يزيد عدد الفريق إلى 16 عام 1996، وأخيراً وصل عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخباً في 2016.

ونرصد في هذا التقرير أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات خلال تاريخ البطولة منذ عام 1980 حتى الآن.

-ألمانيا ضد هولندا في 1980 وريمونتادا غير مكتملة.

شارك في البطولة 8 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين وأقيمت المسابقة في إيطاليا، وكان النظام ينص على تأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى المباراة النهائية بشكل مباشر، بينما تأهل صاحب المركز الثاني إلى مباراة الميدالية البرونزية.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الأولى في الجولة الثانية عندما واجهت ألمانيا نظيرتها هولندا على ملعب سان باولو بمدينة نابولي.

تقدمت ألمانيا في المباراة بثلاثة أهداف عن طريق هاتريك من كلاوس ألوفس في الدقائق 20 و60 و65، قبل أن تقترب هولندا من تحقيق ريمونتادا عقب تسجيل هدفين عن طريق جون ريب في الدقيقة 79 من ركلة جزاء وفان دي كيرخوف في الدقيقة 85 إلا أن عودة الطواحين لم تكتمل وانتهت المباراة بفوز الماكينات بنتيجة (3-2).

-الدنمارك تقلب الطاولة على بلجيكا في 1984:

شارك في البطولة 8 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين وأقيمت المسابقة في فرنسا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى نصف النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الأولى في الجولة الثالثة عندما واجهت الدنمارك نظيرتها بلجيكا على ملعب دي لا ميناو في مدينة ستراسبورغ، وكان كل فريق يمتلك نقطتين "كان الفوز بنقطتين"، وكان فوز أي منهما يعني تأهلها إلى نصف النهائي.

تقدمت بلجيكا بهدفين عن طريق يان كوليمانز في الدقيقة 26 وفرانسوا فيركوترن في الدقيقة 39، قبل أن تقوم الدنمارك بريمونتادا تاريخية وتسجل ثلاثة أهداف عن طريق فرانك أرنيسين من ركلة جزاء في الدقيقة 41 وكينيث بريل لارسن في الدقيقة 60 وبريبن إلكيار في الدقيقة 84 لتفوز الدنمارك بنتيجة (3-2) وتتأهل إلى نصف النهائي.

-فوز مثير لإسبانيا على الدنمارك في 1988:

شارك في البطولة 8 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين وأقيمت المسابقة في ألمانيا الغربية، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى نصف النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الأولى في الجولة الأولى عندما واجهت إسبانيا نظيرتها الدنمارك على ملعب نيديرساشسين في مدينة هانوفر.

تقدمت إسبانيا عن طريق ميتشيل في الدقيقة 5، قبل أن تتعادل الدنمارك بهدف سجله مايكل لاودروب في الدقيقة 24، ثم سجلت إسبانيا هدفين عن طريق إيميلو بوتراغينيو في الدقيقة 53 ورافائيل غورديو في الدقيقة 66، وأخيراً قلصت الدنمارك الفارق بهدف فليمنغ بوفلسين في الدقيقة 82، لتنتهي المباراة بفوز إسبانيا بنتيجة (3-2).

-الدنمارك تفجر مفاجأة وتُقصي فرنسا من يورو 1992:

شارك في البطولة 8 منتخبات تم تقسيمهم إلى مجموعتين وأقيمت المسابقة في السويد، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى نصف النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الأولى في الجولة الثالثة عندما واجهت الدنمارك نظيرتها فرنسا على ملعب مالمو في مدينة مالمو، وكان المنتخب الفرنسي يمتلك نقطتين من تعادلين مع السويد وإنجلترا، بينما كانت الدنمارك تمتلك نقطة واحدة من فوز على إنجلترا وخسارة أمام السويد.

تقدمت الدنمارك عن طريق هنريك لارسن في الدقيقة 8، ثم تعادلت فرنسا عن طريق جيان بيير بابين في الدقيقة 60، ثم أحرزت الدنمارك هدف الفوز في الدقيقة لارس إلستروب في الدقيقة 78 لتصعد الدنمارك إلى الدور الثاني وتفوز بعد ذلك باللقب.

 -التشيك تخطف نقطة من روسيا في مباراة مثيرة لتتأهل إلى ربع النهائي في 1996:

شارك في البطولة 16 منتخباً لأول مرة وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وأقيمت المسابقة في إنجلترا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الثالثة في الجولة الثالثة عندما واجهت جمهورية التشيك نظيرتها روسيا على ملعب أنفيلد في مدينة ليفربول، وكان المنتخب الروسي قد ودع البطولة بعد خسارتين إيطاليا وألمانيا، بينما كانت التشيك في حاجة إلى الفوز أو التعادل بشرط عدم فوز إيطاليا على ألمانيا.

شهدت المباراة إثارة كبيرة، حيث تقدمت التشيك بهدفين عن طريق جان سوشوباريك في الدقيقة 5 وبافيل كوكا في الدقيقة 19، قبل أن يقلب المنتخب الروسي الطاولة ويضع التشيك على حافة الخروج بتسجيل ثلاثة أهداف عن طريق ألكسندر موستوفي في الدقيقة 49 وأوماري تيترازي في الدقيقة 54 وفلاديمير بيشاستنيخ في الدقيقة 85، ولكن فلاديمير سميتشر أنقذ التشيك وسجل هدف التعادل في الدقيقة 88، لتنتهي المباراة بنتيجة (3-3) وتصعد جمهورية التشيك إلى ربع النهائي مستفيدة من التعادل السلبي بين إيطاليا وألمانيا.

-هدفان في الوقت الضائع يقودان إسبانيا إلى ربع النهائي في 2000:

شارك في البطولة 16 منتخباً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وأقيمت المسابقة كتنظيم مشترك بين بلجيكا وهولندا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الثالثة في الجولة الثالثة عندما واجهت يوغوسلافيا نظيرتها إسبانيا على ملعب يان بريديل في مدينة بروغز البلجيكية، وكان المنتخب اليوغوسلافي يمتلك 4 نقاط من التعادل مع سلوفينيا والفوز على النرويج، بينما كانت إسبانيا تمتلك 3 نقاط من الفوز على سلوفينيا والخسارة أمام النرويج وبالتالي فإن خسارة المنتخب الإسباني أو تعادله كانت ستعني خروجه من البطولة.

تقدمت يوغوسلافيا في الدقيقة 30 عن طريق سافو ميلوسيفيتش في الدقيقة 30، قبل أن يتعادل ألفونسو لإسبانيا في الدقيقة 38، ثم تقدمت صربيا مجدداً في الدقيقة 50 عن طريق ديجان غوفيداريكا، وبعدها بدقيقة واحدة بيدرو مونيتيس لإسبانيا، وفي الدقيقة 75 تقدمت يوغوسلافيا مجدداً في الدقيقة 75 عن طريق سلوبودان كوملجينوفيتش، وظلت النتيجة على حالها حتى الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني ليظن الجميع أن إسبانيا قد ودعت البطولة في ظل حاجتها إلى هدفين، ولكن المعجزة تحققت وسجل الماتادور هدفين في الدقيقتين الثالثة والخامسة من الوقت بدل الضائع عن طريق غازيكا مندييتا من ركلة جزاء وألفونسو لتتأهل إسبانيا إلى ربع النهائي كمتصدر للمجموعة وتكتفي يوغوسلافيا بالتأهل في المركز الثاني.

-زيدان يقتل إنجلترا بهدفين في الوقت الضائع بنسخة 2004:

شارك في البطولة 16 منتخباً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وأقيمت المسابقة البرتغال، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الثانية في الجولة الأولى عندما واجهت فرنسا نظيرتها إنجلترا على ملعب دا لوز في مدينة لشبونة.

تقدمت إنجلترا عن طريق فرانك لامبارد في الدقيقة 38، وظن الجميع أن الإنجليز في طريقهم لتحقيق الفوز، ولكن النجم زين الدين زيدان كان له رأي آخر حيث سجل هدفين في الدقيقتين الأولى والثالثة من الوقت بدل الضائع بالشوط الثاني ليفوز الفرنسيون بنتيجة (2-1).

-ريمونتادا تركية في آخر 15 دقيقة أمام التشيك في نسخة 2008:

شارك في البطولة 16 منتخباً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وأقيمت المسابقة كتنظيم مشترك بين النمسا وسويسرا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الأولى في الجولة الثالثة عندما واجهت تركيا نظيرتها جمهورية التشيك على ملعب جنيف في مدينة جنيف، وكان كلا المنتخبين يتساويان في كل شئ بـ3 نقاط وهدفين لهما و3 أهداف في شباك كل منهما، وبالتالي فإن فوز أي منهما كان يعني التأهل إلى ربع النهائي بينما أن التعادل كان سيذهب بنا إلى قاعدة اللعب النظيف لحسم المتأهل.

تقدمت التشيك بهدفين عن طريق يان كولر في الدقيقة 34 وياروسلاف بلاسيل في الدقيقة 62، ولكن تركيا فاجأت الجميع وسجلت ثلاثية عن طريق أردا توران في الدقيقة 75 ونهاد قهوجي في الدقيقتين 87 و89 لتفوز تركيا بنتيجة (3-2) وتخطف بطاقة التأهل إلى ربع النهائي.

-فوز مثير للبرتغال على الدنمارك في 2012:

شارك في البطولة 16 منتخباً وتم تقسيمهم إلى 4 مجموعات وأقيمت المسابقة كتنظيم مشترك بين بولندا وأوكرانيا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة الثانية في الجولة الثانية عندما واجهت البرتغال نظيرتها الدنمارك.

تقدمت البرتغال بهدفين في الدقيقتين 24 و36 عن طريق بيبي وهلدر بوستيغا، قبل أن تتعادل الدنمارك بهدفين سجلهما نيكلاس بندتنر في الدقيقتين 41 و80، ولكن سيلفستر فاريلا رفض أن تنتهي المباراة بالتعادل وسجل هدف الفوز للمنتخب البرتغالي في الدقيقة 87.

 -تعادل مثير بين البرتغال والمجر يقود رفاق رونالدو إلى دور الـ16 في 2016:

شارك في البطولة 24 منتخباً لأول مرة وتم تقسيمهم إلى 6 مجموعات وأقيمت المسابقة في فرنسا، وكان النظام ينص على تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة دور الـ16 إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

أكثر المباريات إثارة في دور المجموعات شهدتها المجموعة السادسة في الجولة الثالثة عندما واجهت البرتغال نظيرتها المجر، وكانت البرتغال تمتلك نقطتين من التعادل مع أيسلندا والنمسا، بينما كانت المجر تمتلك 4 نقاط من الفوز على النمسا والتعادل مع أيسلندا، وبالتالي فإن الخسارة كانت تعني توديع رفاق رونالدو للبطولة.

تقدمت المجر في الدقيقة 19 عن طريق زولتان غيرا، قبل أن يتعادل ناني للبرتغال في الدقيقة 42، ثم تقدمت المجر مجدداً عن طريق بالازس دزسودزساك في الدقيقتين 47، وبعدها بثلاث دقائق تعادل كريستيانو رونالدو للبرتغال، قبل أن يعود بالازس دزسودزساك ليسجل الهدف الثالث للمجر في الدقيقة 55، ولكن كريستيانو رونالدو رفض هزيمة البرتغال وسجل الهدف الثالث في الدقيقة 62، لتنتهي المباراة بنتيجة (3-3) مما أدى إلى صعود المجر إلى دور الـ16 في الصدارة وصعود البرتغال ضمن أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث.