المجموعة السادسة في اليورو| مجموعة الموت.. وأحد الأبطال السابقين قد يودع من الدور الأول

08.06.2021 | 21:36 (KSA)

دوري بلس – تنطلق بطولة أمم أوروبا يوم الجمعة 11 يونيو الجاري، وستُقام المسابقة لأول مرة في 11 مدينة هي لندن، باكو، ميونيخ، روما، سانت بطرسبرغ، إشبيلية، بوخاريست، بودابست، كوبنهاغن، كلاسغو وأمستردام.

وكان من المفترض أن تُقام البطولة الصيف الماضي، ولكن تم تأجيلها إلى يونيو الجاري بسبب جائحة كورونا.

وسنستعرض من خلال هذه التقارير كل ما يتعلق بالمجموعة السادسة في اليورو، والتي تضم ألمانيا، البرتغال، فرنسا والمجر، وهي المجموعة الوحيدة التي تضم 3 أبطال سابقين للبطولة لذلك تم إطلاق عليها "مجموعة الموت.

أولاً كيف تأهلت منتخبات المجموعة السادسة إلى اليورو:

تأهلت ألمانيا بعد تصدر المجموعة الثالثة في التصفيات والتي ضمت هولندا، أيرلندا الشمالية، بيلاروسيا وإستونيا، حيث حصد المنتخب 21 نقطة من 7 انتصارات مقابل هزيمة، وقد سجلت ألمانيا في التصفيات 30 هدفاً واهتزت شباكها 7 مرات.

أما فرنسا فتأهلت بعد تصدر المجموعة الثامنة في التصفيات والتي ضمت تركيا، أيسلندا، ألبانيا، أندورا وملدوفا، حيث جمع المنتخب 25 نقطة من 8 انتصارات وتعادل واحد مقابل هزيمة واحدة، وسجلت فرنسا في التصفيات 25 هدفاً واهتزت شباكها 6 مرات.

وتأهلت البرتغال بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثانية في التصفيات والتي ضمت أوكرانيا، صربيا، لوكسمبورغ، وليتوانيا، حيث جمع المنتخب 17 نقطة من 5 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة، وسجلت البرتغال في التصفيات 22 هدفاً واهتزت شباكها 6 مرات.

أما المجر فتأهلت من خلال الملحق الذي لعبت فيه بسبب مركزها في دوري الأمم، وقد تفوقت في الملحق على بلغاريا وأيسلندا.

ثانياً أفضل إنجاز لكل فريق في اليورو:

-ألمانيا:

تعتبر ألمانيا أكثر منتخب شارك في اليورو، حيث يشارك هذا العام للمرة الـ13 في المسابقة، ولم تغب الماكينات سوى عن أول 3 نسخ من البطولة.

تعتبر ألمانيا مناصفة مع إسبانيا أكثر منتخبين فازا باليورو، حيث تُوجت الماكينات باللقب في 1972 بعد الفوز في النهائي على الاتحاد السوفييتي بثلاثية نظيفة، وفي 1980 بعد الفوز على بلجيكا بهدفين مقابل هدف واحد، وفي 1996 بعد الفوز على جمهورية التشيك بهدفين مقابل هدف واحد بفضل الهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف.

خسرت ألمانيا المباراة النهائية 3 مرات الأولى في 1976 أمام تشيكوسلوفاكيا بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة (2-2)، والثانية في 1992 أمام الدنمارك بهدفين نظيفين، والثالثة أمام إسبانيا في 2008 بهدف دون رد.

ودعت ألمانيا اليورو 3 مرات من نصف النهائي، كما خرجت في 3 مناسبات من دور المجموعات.

-فرنسا:

تشارك فرنسا في اليورو للمرة العاشرة في تاريخها، حيث غابت عن البطولة 6 مرات آخرهم في 1988.

فازت فرنسا باللقب عام 1984 بعد الفوز في النهائي على إسبانيا بهدفين نظيفين، وفي 2000 بعد الفوز على إيطاليا بنتيجة (2-1) بفضل بفضل الهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه.

خسرت فرنسا المباراة النهائية في النسخة الأخيرة على أرضها عام 2016 أمام البرتغال بهدف دون رد، بينما ودعت البطولة مرتين من نصف النهائي، مرتين من ربع النهائي ومرتين من دور المجموعات.

-البرتغال:

تشارك البرتغال في اليورو للمرة الثامنة في تاريخها، ويعتبر المنتخب البرتغالي حامل لقب البطولة في النسخة الأخيرة بعد الفوز على أصحاب الأرض فرنسا بهدف سجله اللاعب إيدير.

خسرت البرتغال المباراة النهائية عام 2004 على أرضها أمام اليونان بهدف مقابل لا شئ.

خرجت البرتغال 3 مرات من نصف النهائي ومرتين من ربع النهائي.

-المجر:

تعتبر هذه هي المشاركة الرابعة للمجر في اليورو، حيث يعتبر أكبر إنجاز لها الحصول على المركز الثالث عام 1964، كما حصلت المجر على المركز الرابع في 1972، وخرجت من دور الـ16 عام 2016.

ثالثاً أبرز النجوم:

-ألمانيا:

يتولى تدريب منتخب ألمانيا يواكيم لوف، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو لاعب بايرن ميونيخ توماس مولر بـ39 هدفاً، أما أكثر اللاعبين مشاركة على الصعيد الدولي في القائمة فهو حارس بايرن ميونيخ مانويل نوير بـ100 مباراة دولية.

-فرنسا:

 يتولى تدريب منتخب فرنسا ديدييه ديشامب، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو مهاجم تشيلسي أوليفييه جيرو بـ44 هدفاً، أما أكثر اللاعبين مشاركة على الصعيد الدولي في القائمة فهو حارس توتنهام هوغو لوريس بـ124 مباراة دولية.

-البرتغال:

يتولى تدريب منتخب البرتغال فيرناندو سانتوس، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس بـ103 هدفاً، وهو كذلك أكثر اللاعبين في القائمة مشاركة على الصعيد الدولي بـ174 مباراة دولية.

-المجر:

 يتولى تدريب منتخب المجر الإيطالي ماركو روسي، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو مهاجم ماينز آدم زالاي بـ23 هدفاً، وهو كذلك أكثر اللاعبين في القائمة مشاركة على الصعيد الدولي بـ70 مباراة دولية.

رابعاً مباريات المجموعة:

ستُقام مباريات المجموعة السادسة في مدينتي بودابست وميونيخ وذلك كالتالي:

-المجر ضد البرتغال في ملعب بوشكاش أرينا ببودابست يوم 15 يونيو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-فرنسا ضد ألمانيا في ملعب أليانز أرينا بميونيخ يوم 15 يونيو الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-المجر ضد فرنسا في ملعب بوشكاش أرينا ببودابست يوم 19 يونيو الساعة 4 عصراً بتوقيت مكة المكرمة.

-البرتغال ضد ألمانيا في ملعب أليانز أرينا بميونيخ يوم 19 يونيو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-البرتغال ضد فرنسا في ملعب بوشكاش أرينا ببودابست يوم 23 يونيو الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-ألمانيا ضد المجر في ملعب أليانز أرينا بميونيخ يوم 23 يونيو الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.