المجموعة الخامسة في اليورو| قائمة جديدة لإسبانيا في مواجهة السويد وبولندا وسلوفاكيا

07.06.2021 | 16:02 (KSA)

دوري بلس – تنطلق بطولة أمم أوروبا يوم الجمعة 11 يونيو الجاري، وستُقام المسابقة لأول مرة في 11 مدينة هي لندن، باكو، ميونيخ، روما، سانت بطرسبرغ، إشبيلية، بوخاريست، بودابست، كوبنهاغن، كلاسغو وأمستردام.

وكان من المفترض أن تُقام البطولة الصيف الماضي، ولكن تم تأجيلها إلى يونيو الجاري بسبب جائحة كورونا.

وسنستعرض من خلال هذه التقارير كل ما يتعلق بالمجموعة الخامسة في اليورو، والتي تضم إسبانيا، السويد، بولندا وسلوفاكيا.

أولاً كيف تأهلت منتخبات المجموعة الخامسة إلى اليورو:

تأهلت إسبانيا بعد تصدر المجموعة السادسة في التصفيات والتي ضمت السويد، النرويج، رومانيا، جزر الفارو ومالطة، حيث حصد المنتخب 26 نقطة من 8 انتصارات وتعادلين دون التعرض لأي هزيمة، وقد سجلت إسبانيا في التصفيات 31 هدفاً واهتزت شباكها 5 مرات.

أما السويد فتأهلت بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة السادسة في التصفيات والتي ضمت إسبانيا، النرويج، رومانيا، جزر الفارو ومالطة، حيث جمع المنتخب 21 نقطة من 6 انتصارات و3 تعادلات مقابل هزيمة واحدة، وسجلت السويد في التصفيات 23 هدفاً واهتزت شباكها 9 مرات.

وتأهلت بولندا بعد تصدر المجموعة السابعة في التصفيات والتي ضمت النمسا، مقدونيا الشمالية، سلوفينيا، الكيان الصهيوني ولافيا، حيث جمع المنتخب 25 نقطة من 8 انتصارات وتعادل واحد مقابل هزيمة واحدة، وسجلت بولندا في التصفيات 18 هدفاً واهتزت شباكها 5 مرات.

أما سلوفاكيا فتأهلت من خلال الملحق الذي لعبت فيه بسبب مركزها في دوري الأمم، وقد تفوقت في الملحق على جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

ثانياً أفضل إنجاز لكل فريق في اليورو:

-إسبانيا:

يشارك منتخب إسبانيا في اليورو للمرة الحادية عشرة حيث غاب عن البطولة 5 مرات سابقة آخرها في 1992.

تعتبر إسبانيا أكثر منتخب فاز باليورو مناصفة مع ألمانيا بـ3 مرات لكل منهما، وقد تُوج المنتخب الإسباني باللقب في 1964 بعد الفوز على الاتحاد السوفييتي بهدفين مقابل هدف واحد، وعام 2008 بعد الفوز على ألمانيا بهدف نظيف وعام 2012 بعد الفوز على إيطاليا برباعية دون رد.

وخسرت إسبانيا المباراة النهائية عام 1984 أمام فرنسا بثنائية نظيفة، وودع المنتخب الإسباني البطولة مرتين من ربع النهائي ومرة واحدة من دور الـ16 و3 مرات من دور المجموعات.

-السويد:

تلعب السويد في أمم أوروبا للمرة السابعة في تاريخها، وأفضل إنجاز للمنتخب السويدي الوصول لنصف النهائي عام 1992 قبل الخسارة من ألمانيا بنتيجة (3-2).

وخرجت السويد مرة واحدة من ربع النهائي و4 مرات من دور المجموعات.

-بولندا:

تلعب بولندا في أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، وأفضل إنجاز لها التأهل لربع النهائي في 2016 قبل الخروج أمام البرتغال بركلات الترجيح.

وودت بولندا اليورو من دور المجموعات مرتين.

-سلوفاكيا:

تعتبر هذه هي المشاركة الثانية لسلوفاكيا في اليورو بعد نسخة 2016 عندما ودعت البطولة من دور الـ16 بالخسارة أمام ألمانيا بثلاثية نظيفة.

ثالثاً أبرز النجوم:

-إسبانيا:

يتولى تدريب منتخب إسبانيا لويس إنريكي، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو لاعب يوفنتوس المعار من أتلتيكو مدريد ألفارو موراتا بـ19 هدفاً، أما أكثر اللاعبين مشاركة على الصعيد الدولي في القائمة فهو لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس بـ123 مباراة دولية.

-السويد:

 يتولى تدريب منتخب السويد جان أندرسون، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو ماركوس بيرغ مهاجم كرازنودار بـ24 هدفاً، أما أكثر اللاعبين مشاركة على الصعيد الدولي في القائمة فهو لاعب وسط أيك السويدي سيباستيان لارسون بـ129 مباراة دولية.

-بولندا:

يتولى تدريب منتخب بولندا البرتغالي باولو سوزا، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو روبيرت ليفاندوفيسكي مهاجم بايرن ميونيخ بـ66 هدفاً، وهو كذلك أكثر اللاعبين في القائمة مشاركة على الصعيد الدولي بـ118 مباراة دولية.

-سلوفاكيا:

 يتولى تدريب منتخب سلوفاكيا ستيفان تاركوفيتش، وأفضل هدافي القائمة التي أعلنها لليورو هو لاعب غوتيبورغ ماريك هامسيك بـ26 هدفاً، وهو كذلك أكثر اللاعبين في القائمة مشاركة على الصعيد الدولي بـ126 مباراة دولية.

رابعاً مباريات المجموعة:

ستُقام مباريات المجموعة الخامسة في مدينتي سان بطرسبورغ وإشبيلية وذلك كالتالي:

-بولندا ضد سلوفاكيا في ملعب كريستوفسكي بسان بطرسبرغ يوم 14 يونيو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-إسبانيا ضد السويد في ملعب لا كارتوخا بإشبيلية يوم 14 يونيو الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-السويد ضد سلوفاكيا في ملعب كريستوفسكي بسان بطرسبرغ يوم 18 يونيو الساعة 4 عصراً بتوقيت مكة المكرمة.

-إسبانيا ضد بولندا في ملعب لا كارتوخا بإشبيلية يوم 18 يونيو الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-سلوفاكيا ضد إسبانيا في ملعب لا كارتوخا بإشبيلية يوم 23 يونيو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-السويد ضد بولندا في ملعب كريستوفسكي بسان بطرسبرغ يوم 23 يونيو الساعة 7 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.