بيريز: بطولة السوبر الأوروبي سوف تنقذ كرة القدم من الهلاك.. وبايرن ميونيخ يرفض الفكرة

20.04.2021 | 11:55 (KSA)

دوري بلس – فتح فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد النار على جميع المعارضين لفكرة دوري السوبر الأوروبي وعلى رأسهم رئيس اليويفا ألكسندر سيفيرين، وذلك على خلفية الخلاف القائم بين اليويفا والأندية المؤسسة للبطولة الجديدة.

كان 12 نادياً أوروبياً وهم ميلان، آرسنال، برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد وتوتنهام قد أعلنوا تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي والتي ستتكون من 20 فريقاً كبطولة بديلة لدوري أبطال أوروبا.

ورفض اليويفا والفيفا البطولة الجديدة وهددوا الأندية واللاعبين المشاركين بعقوبات أبرزها عدم المشاركة في البطولات المحلية وذلك بعد الاتفاق مع الاتحادات المختلفة وحرمان اللاعبين من تمثيل منتخبات بلادهم في البطولات الدولية.

وخرج فلورنتينو بيريز رئيس رابطة بطولة دوري السوبر الأوروبي الجديدة في تصريحات لبرنامج شيرينغو وفتح النار على جميع المعارضين للفكرة، حيث قال: "الأندية الكبرى في إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا تحاول إيجاد حلول للمشكلات المالية، والوسيلة الوحيدة لذلك لعب مباريات أكثر تنافسية بدلاً من بطولة دوري أبطال أوروبا، وبطولة دوري السوبر ستساعد الأندية الكبرى على تعويض خسائرها".

وأضاف بيريز قائلاً: "مباراة بين ريال مدريد ومانشستر يونايتد أو برشلونة ضد ميلان تنتج أموالاً أكثر من مباريات ضد أندية متواضعة في دوري أبطال أوروبا".

وأضاف رئيس النادي الملكي قائلاً: "في ريال مدريد خسرنا أموالاً كثيرة مؤخراً، ونعيش موفقاً مالياً صعباً، وبطولة دوري السوبر ستحمي الأندية الكبرى من الناحية المالية، فعندما تفوز بدوري الأبطال تحصد 120 أو 130 مليون يورو، أما في بطولة دوري السوبر ستحصد الأندية أموالاً أكثر".

وقال بيريز: "كرة القدم تفقد كثيراً من متابعيها، وعائدات البث تقل كثيراً، فجائحة كورونا كانت جرس إنذار أن كرة القدم على حافة الهاوية، بطولة دوري السوبر ليست بطولة للأغنياء ولكنها من أجل إنقاذ كرة القدم".

وأشار رئيس نادي ريال مدريد إلى أن الجميع هاجم سانتياغو بيرنابيو في البداية عندما أنشأ فكرة دوري أبطال أوروبا في الخمسينيات، مشيراً إلى أنه يجب إعادة الجاذبية إلى لعبة كرة القدم.

وشبه بيريز نظام البطولة الجديد من الناحية المالية بالشكل الهرمي، مشيراً إلى أن الأندية الكبيرة سوف تجني أموالاً أكثر، حيث قال: "ستحصد الأندية الكبرى أموالاً أكثر وبالتالي ستتمكن من شراء المزيد من اللاعبين، فعندما تخسر الأندية الكبرى مادياً كما يحدث الآن فنظام كرة القدم كله يصبح مهدداً".

وقال رئيس رابطة دوري السوبر الأوروبي: "نظام البطولة لن يكون مغلقاً، فهناك 15 فريقاً سيشاركون بشكل دائم ومعهم 5 أندية آخرين يتغيرون، وسنتحدث مع الاتحاد الأوروبي على طريقة تحديد هذه المقاعد".

وشدد بيريز على أن أي حديث عن عقوبات سيتم توقيعها على اللاعبين المشاركين بدوري السوبر الأوروبي بالحرمان من تمثيل منتخبات بلادهم هو حديث عارٍ تماماً من الصحة.

وقال رئيس النادي الملكي: "أنا متأكد 100% بأنه لن يتم استبعاد ريال مدريد، تشيلسي ومانشستر سيتي من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بعد قرار مشاركتهم في دوري السوبر الأوروبي".

وقال بيريز: "خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة لم يتردد في قبول دعوة المشاركة في بطولة دوري السوبر بعد الموقف المالي الصعب الذي يعيشه ناديه".

وأشار رئيس نادي رئيس مدريد إلى أن نادي باريس سان جيرمان لم يتم دعوته حتى الآن لبطولة دوري السوبر الأوروبي، موضحاً أن عدم مشاركة بايرن ميونيخ في البطولة لن يؤثر عليها بالسلب.

وفتح بيريز النار على رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر سيفيرين، حيث قال: "لماذا الرواتب الخاصة بمسئولي الليغا واليويفا غير معلنة، نحن نعرف راتب ليبرون جيمس في دوري السلة الأمريكي، لكننا لا نعرف راتب رئيس اليويفا".

وأشار رئيس نادي ريال مدريد إلى أنه سيسعى لبداية دوري السوبر الأوروبي أغسطس المقبل، موضحاً أنه يريد التوصل لاتفاق بشكل عاجل مع اليويفا وجميع الأطراف المعنية.

في نفس السياق أعلن كارل هاينز رومينيغيه المدير التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ أن النادي البافاري لن يشارك في بطولة دوري السوبر الأوروبي الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخراً.

وقال رومينيغيه في تصريحات للموقع الرسمي لنادي بايرن ميونيخ: "النادي لن يدخل في الخطط الخاصة بإنشاء بطولة جديدة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي، نحن نرى أن بطولات كرة القدم الحالية تحقق التوازن المطلوب، ونرحب بالشكل الجديد الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي لبطولة دوري أبطال أوروبا، حيث سيساهم هذا النظام الجديد في زيادة الإثارة في مباريات دور المجموعات".

وأشار المدير التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ إلى أن بطولة دوري السوبر الأوروبي لن تحل المشكلات المادية للأندية الكبيرة التي تعاني بسبب جائحة كورونا، مشيراً إلى أن جميع الأندية يجب أن تتكاتف من أجل مواجهة الأزمات المالية عن طريق إعادة هيكلة أجور اللاعبين والوكلاء بما يتماشى مع الإيرادات.