الاتحادات الأوروبية تدين مسابقة "سوبر ليج".. وعقوبات قاسية مُنتظرة

19.04.2021 | 17:39 (KSA)

دوري بلس - أطلق الاتحاد الإنجليزي والإسباني والإيطالي بيانًا رسميًا مشتركًا، اليوم الإثنين، للرد على رغبة الأندية الكبرى في إطلاق بطولة جديدة تُدعى "دوري السوبر الأوروبي" (سوبر ليج).

وجاء في البيان المشترك الذي نُشر على موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا": "علم الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإنجليزي ورابطة البريميرليغ والاتحاد الإيطالي والإسباني ورابطة الليغا، أن بعض الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية تخطط للإعلان عن إنشاء بطولة تُسمي (سوبر ليغ)".

وتابع البيان: "إذا حدث هذا، نود أن نكرر أننا رفقة الفيفا وجميع الاتحادات الأعضاء، سوف نبقى متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الذي يقوم على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية، في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى".

وأضاف: "سننظر في جميع التدابير المتاحة لنا على جميع المستويات، القضائية والرياضية على حد سواء، من أجل منع حدوث ذلك، تستند كرة القدم إلى المسابقات المفتوحة، ولا يمكن أن تكون بأي طريقة أخرى".

ومن جانبه، هدد الاتحاد الأوروبي "يويفا" الأندية الـ 12 المشاركة في تلك المسابقة بعقوبات قاسية تصل إلى حد الحرمان من اللعب في المسابقات المحلية والقارية والعالمية، فضلاً عن منع اللاعبين من تمثيل منتخبات بلادهم، وذلك بالتنسيق مع الفيفا والاتحادات والروابط المحلية في البلدان الثلاثة.

كما أكد ألكسندر تشيفرين رئيس يويفا، حرمان لاعبي أندية دوري السوبر الأوروبي من المشاركة مع منتخبات بلدانهم في كأس العالم وكأس أمم أوروبا.

وفي السياق ذاته، نددت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بأي اقتراح يهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية، وأشارت إلى أن دوري السوبر الأوروبي سيفقد اللعبة جاذبيتها بأكملها، وسيكون له تأثير ضار على مستقبل الدوري الإنجليزي الممتاز والأندية الأعضاء فيه.

وعلى الجانب الآخر، قالت الأندية الـ 12 في بيانها إنها تتطلع لإجراء محادثات مع الاتحادين الأوروبي والدولي لإقامة المباريات في مواعيد مناسبة تسمح للفرق بالاستمرار في اللعب في الدوريات المحلية.