رسميًا.. بيريز رئيسًا لبطولة "سوبر ليج" الجديدة بمشاركة الأندية الكبار

19.04.2021 | 15:47 (KSA)

دوري بلس - أعلن 12 نادياً من كبار أندية أوروبا، اليوم الإثنين، توصلهم إلى اتفاق لإطلاق بطولة جديدة بمسمى "دوري السوبر الأوروبي" (سوبر ليج)، بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد.

جاء ذلك خلال بيانًا رسميًا موحدًا أصدره النادي الملكي عبر موقعه الإلكتروني، والذي كشف فيه عن الأندية المشاركة في المسابقة وهم: أرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، انتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام.

وستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن.

وبالنسبة لنظام البطولة، فتتكون من 20 ناديًا، وهم 15 ناديًا مؤسسًا و5 أخرى، يتم تصنيفها سنويًا بناء على أداء الموسم السابق.، وستواصل جميع الأندية المنافسة في دورياتها الوطنية.

أما عن مواعيد إطلاق المسابقة، فستبدأ في أغسطس المقبل بمشاركة الأندية في مجموعتين، كل واحدة تضم 10 فرق، وستُلعب المباريات بنظام الذهاب والإياب، بحيث يتأهل الثلاثة الأوائل من كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي، بينما تلعب الفرق أصحاب المراكز الرابع والخامس مواجهة إضافية، ذهابًا وإيابًا.

ومن المقرر أن يُقام النهائي من مباراة واحدة فقط على ملعب محايد، وستنطلق البطولة النسائية بعد مدة من انطلاق بطولة الرجال.

وأكد البيان أن هذه البطولة السنوية الجديدة ستوفر نمواً اقتصادياً كبيراً، بما يساهم في دعم كرة القدم الأوروبية عبر التزام طويل الأجل، بحيث تنمو المساهمات الخيرية بما يتماشى مع إيرادات المسابقة الأوروبية الجديدة.

ستكون المساهمات التضامنية أعلى من تلك التي يدرها نظام المنافسة الأوروبية الحالي، ومن المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات يورو خلال فترة التزام الأندية.

من ناحية أخرى، سيتم تشكيل المسابقة الجديدة وفقاً لمعايير الاستدامة المالية، حيث تلتزم جميع الأندية المؤسسة بتبني إطار للإنفاق.

وستتلقى الأندية المؤسسة بشكل جماعي لقاء التزامها، مبلغ 3,5 مليار يورو مخصصة لتنفيذ خطط الاستثمار في البنية التحتية والتصدي لآثار جائحة فيروس كورونا.

ومن جانبه، قال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد ورئيس دوري "السوبر ليج": "سنساعد كرة القدم على جميع المستويات لتحتل مكانتها المناسبة في العالم، كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تحظى بأكثر من 4 مليارات مشجع، ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير".

كما تحدث أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس ونائب رئيس "السوبر ليج"، قائلاً: "تمثل الأندية المؤسسة الـ 12 مليار من المشجعين حول العالم، لقد اجتمعنا معاً في هذه اللحظة الحاسمة لتغيير المسابقة الأوروبية، لمنح الرياضة التي نحبها أساسيات الاستدامة، مع تعزيز الاعمال الخيرية ومنح المشجعين والهواة حلماً وتقديم مباريات عالية الجودة ستزيد من شغفهم بكرة القدم".

ومن جانبه، قال جويل جليزر الرئيس المشارك لمانشستر يونايتد ونائب رئيس "السوبر ليج": "من خلال الجمع بين أفضل الأندية واللاعبين في العالم للعب ضد بعضهم البعض على مدار الموسم، سيفتح الدوري الممتاز فصلاً جديدًا لكرة القدم الأوروبية، مع ضمان مسابقة ومرافق على أعلى المستويات، ودعماً مالياً أكبر لهرم كرة القدم بشكل عام".