الهلال في آسيا بين 2019 و 2021.. من رحل ومن بقى

17.04.2021 | 03:07 (KSA)

دوري بلس - بدأ الهلال قبل أيام سباق المنافسة مجدداً في بطولة دوري أبطال آسيا والتي كان بطلها في عام 2019، وخسر الدفاع عنها في عام 2020 بسبب انسحابه اضطرارياً بعد أزمة إصابات اللاعبين بفيروس كورونا، ويظهر الهلال هذا الموسم بظروف مختلفة وشكل مغاير عما كان عليه حين حقق اللقب سواء فنياً أو عناصرياً.


فنياً الهلال وإدارته اتخذت قراراً خلال الموسم الحالي بالتخلي عن المدرب الروماني رازفان لوشيسكو الذي قاد الفريق لتحقيق اللقب الآسيوي، أما عناصرياً فالاختلافات في التشكيل الأساسي لم يختلف كثيراً إلا بعدم استدعاء الإيطالي سيباستيان جيوفينكو أحد نجوم لقب عام 2019، وأيضاً غياب سلمان الفرج بسبب الإصابة.

أما في باقي القائمة وخصوصاً دكة البدلاء والقائمة الرديفة فقد تغيرت العديد من الأسماء في مختلف المراكز.


ففي حراسة المرمى كان الثابت الوحيد هو عبدالله المعيوف منذ بطولة عام 2019، ليتواجد بجانب صفقات الحراسة الجديدة حبيب الوطيان وعبدالله الجدعاني الذان يتواجدان بدلاً عن محمد الواكد المعار لنادي القادسية، ونواف الغامدي الحارس الشاب، وأضاف المدرب ميكالي حارس رابع وهو الشاب أحمد الجبيع.


أما في مركز خط الدفاع فظل ثابتاً حتى الآن بتواجد جانغ هيون سو بجانب آل بليهي والبريك والشهراني بشكل أساسي، أما في الدكة شهدت القائمة أسماء جديدة مثل نواف المفرج و محمد الخيبري من فريق الهلال لدرجة الشباب بجانب أمير كردي ومدالله العليان الذي تعاقد معه الهلال بصفقة تبادلية من التعاون تخلى فيها الهلال عن كادش الذي شارك في بطولة 2019، وأيضاً غادر الهلال كلاً من عبدالله الحافظ ومحمد الدوسري صفوف الفريق.

وفي خط الوسط فالاختلافات مؤثرة بشكل أكبر عن باقي الخطوط، فقائد الفريق محمد الشلهوب اعتزل كرة القدم، والقائد الحالي سلمان الفرج مصاب، وانتقل العابد إلى الشباب، واضطر المدرب ميكالي اجراء استبدال اضطراري للكولومبي كويلار ليختار الأرجنتيني لوسيانو ڤييتو بسبب ظروف إصابة سالم الدوسري المفاجأة، ويتواجد في قائمة الموسم الحالي الصفقة الجديدة فواز الطريس كلاعب شاب بجانب حمد العبدان وأيضاً سعد الناصر ومصعب الجوير من فريق الهلال لدرجة الشباب.

والثابتين في خط الوسط هم كل من محمد كنو، وناصر الدوسري، وهتان باهبري، والمصاب سالم الدوسري بجانب ماريو وڤييتو، وأيضاً عبدالله عطيف.

وفي قائمة المهاجمين فبعد أن كانت قائمة 2019 تضم فقط ثلاثة لاعبين وهم غوميز وجيوفينكو وآل جبيع، فالحال اختلف في قائمة هذا العام حيث تضم القائمة بجانب غوميز كلاً من عبدالله الحمدان وصالح الشهري بجانب اللاعبين الشبان تركي المطيري وعبدالله رديف، لكن لم يتم ضم جيوفينكو.


هذه التغيرات في قائمة الفريق الهلالي قد لا تعكس تغيراً كبيراً لكن الخيارات البديلة تختلف الآراء حولها، وأيضاً الغياب الأكبر يتمثل في الجهاز الفني والذي كان يقوده المدرب رازفان الذي لم ينجح مؤخراً في المحافظة على رتم الفريق وتنافسيته وتراجع كثيراً بقيادته فنياً لكن الفرصة أمام لاعبي الهلال تقديم ما بوسعهم فيما تبقى من مباريات دور المجموعات في ظل الشكوك حول قدرة المدرب البرازيلي ميكالي على تحمل المسؤولية لتطبيق نظرته الفنية على الفريق خصوصاً في الحلول الهجومية التي يعاني منها الفريق هذا الموسم.