تقرير| ماذا يقول التاريخ عن مواجهات نصف نهائي الدوري الأوروبي

17.04.2021 | 12:31 (KSA)

دوري بلس – تحدد أول أمس الخميس الأطراف الأربعة في نصف نهائي الدوري الأوروبي وهي أندية مانشستر يونايتد، آرسنال، فياريال وروما.

ويعتبر مانشستر يونايتد الفريق الوحيد المتواجد في نصف النهائي الذي لعب هذا الدور خلال الموسم الماضي.

وتأهل مانشستر يونايتد إلى نصف النهائي بعد الفوز على غرناطة في مجموع المباراتين بنتيجة (4-0) ليصطدم بروما الذي تفوق في مجموع المباراتين على أياكس بنتيجة (3-2)، وتُقام مباراة الذهاب في أولد ترافورد يوم 29 أبريل، على أن تُلعب مواجهة الإياب يوم 6 مايو في الأولمبيكو.

وحصل آرسنال على بطاقة التواجد في نصف النهائي بعد أن تخطى عقبة سلافيا براغ بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-1) ليواجه فياريال الذي تفوق في مجموع المباراتين على دينامو زغرب بنتيجة (3-1)، وتُقام مباراة الذهاب في ملعب لا سيراميكا يوم 29 أبريل، بينما تُلعب مواجهة الإياب يوم 6 مايو في استاد الإمارات.

ونرصد في هذا التقرير ماذا يقول التاريخ عن مواجهات نصف نهائي اليوروبا ليغ.

-تفوق كبير لمانشستر يونايتد على روما وفوز تاريخي:

يتفوق مانشستر يونايتد تاريخياً بشكل كبير على روما، فلا يمكن لأحد أن ينسى انتصار الشياطين الحمر على ذئاب العاصمة بنتيجة (7-1) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2006-2007.

التقى الفريقان في 6 مواجهات رسمية، انتصر خلالهم مانشستر يونايتد 4 مرات مقابل فوز واحد لروما وتعادل واحد.

سجل مانشستر يونايتد 13 هدفاً في شباك روما مقابل 4 أهداف لذئاب العاصمة.

التقى الفريقان مرتين في المراحل الإقصائية من بطولات أوروبا كان التأهل خلالهما من نصيب مانشستر يونايتد.

يعتبر واين روني الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين بـ4 أهداف.

أولى المواجهات كانت في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2006-2007، حيث فاز روما في ملعبه بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن يلتهم الشياطين الحمر ذئاب العاصمة في الإياب بنتيجة (7-1) ليتأهل الفريق الإنجليزي إلى نصف النهائي.

التقى الفريقان مجدداً في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2007-2008، حيث فاز مانشستر يونايتد في ملعبه بهدف نظيف، قبل أن يتعادل الناديان في إيطاليا بنتيجة (1-1).

في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2007-2008 التقى الفريقان مجدداً، وتمكن مانشستر يونايتد من التأهل إلى نصف النهائي بعد الفوز بهدفين نظيفين في إيطاليا وبنتيجة (1-0) في إنجلترا.

-آرسنال يحرم فياريال من تأهل تاريخي لنهائي دوري أبطال أوروبا:

يسعى فياريال للثأر من آرسنال عندما يتلقي الفريقان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد أن حرم المدفعجية فريق الغواصات الصفراء من ظهور تاريخي في نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2005-2006.

التقى الفريقان في 4 مناسبات فاز خلالهم آرسنال مرتين مقابل تعادلين، ولم يسبق لفياريال تحقيق أي فوز على المدفعجية.

يعتبر لاعب آرسنال السابق إيمانويل أديبايور الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين بهدفين.

المواجهة الأولى كانت في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2005-2006، حيث فاز آرسنال في إنجلترا بهدف كولو توريه، قبل أن يتعادل الفريقان سلبياً في إسبانيا في مواجهة أهدر فيها ريكيلمي ركلة جزاء لفياريال ليُحرم فريق الغواصات الصفراء من ظهور تاريخي في نهائي دوري أبطال أوروبا.

المواجهة الثانية كانت في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2008-2009، حيث تعادل الفريقان بنتيجة (1-1) في إسبانيا، قبل أن ينتصر آرسنال في إنجلترا بثلاثية نظيفة ويتأهل إلى نصف النهائي.