تقرير| غياب ألماني إيطالي.. اكتمال عقد الفرق المتأهلة إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

15.04.2021 | 21:55 (KSA)

دوري بلس – اكتمل أمس الأربعاء عقد الأندية المتأهلة إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بتأهل ريال مدريد ومانشستر سيتي، وذلك بعد أن كان باريس سان جيرمان وتشيلسي قد تأهلا يوم الثلاثاء.

وفاز ريال مدريد على ليفربول بمجموع المباراتين بنتيجة (3-1)، كما تفوق مانشستر سيتي على بوروسيا دورتموند بمجموع المواجهتين بنتيجة (4-2)، وتفوق تشيلسي على بورتو بمجموع المباراتين بنتيجة (2-1)، بينما استفاد باريس سان جيرمان من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عند التعادل في النتيجة وذلك بعد التعادل في مجموع المواجهتين مع بايرن ميونيخ بنتيجة (3-3).

وغابت أندية البوندسليغا عن نصف النهائي بعد خروج بايرن ميونيخ أمام باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند أمام مانشستر سيتي، كما غابت الأندية الإيطالية التي لم تتواجد بداية من ربع النهائي.

وفي نصف النهائي يلعب ريال مدريد ضد تشيلسي، حيث ستُقام المباراة الأولى في إسبانيا يوم 27 أبريل، بينما ستُلعب المواجهة الثانية في إنجلترا يوم 5 مايو، بينما يستضيف باريس سان جيرمان مانشستر سيتي يوم 28 أبريل، وتُقام مباراة الإياب على ملعب الاتحاد يوم 4 مايو.

ونشر الموقع الرسمي لدوري أبطال أوروبا تقريراً عن مؤهلات كل فريق للتتويج بالبطولة خلال الموسم الجاري إلى جانب أرقام وإحصائيات الأندية المتأهلة إلى نصف النهائي، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

-تشيلسي:

يحتل الفريق حالياً المركز الثالث عشر في تصنيف اليويفا للأندية.

فاز النادي الإنجليزي بالبطولة مرة واحدة عام 2012.

خرج تشيلسي في الموسم الماضي من دور الـ16 أمام بايرن ميونيخ.

لعب 10 مباريات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا فاز خلالهم 7 مرات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة وسجل 19 هدفاً واهتزت شباكه 3 مرات.

هداف الفريق في البطولة هذا الموسم هو أوليفييه جيرو بـ6 أهداف.

تصدر الفريق المجموعة الخامسة برصيد 14 نقطة، وتخطى في دور الـ16 عقبة أتلتيكو مدريد عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-0)، بينما تخطى في ربع النهائي بورتو بعد الفوز بمجموع المباراتين بنتيجة (2-1).

يعتبر ماسون ماونت أبرز لاعبي الفريق حالياً، حيث سجل 8 أهداف وقدم 7 تمريرات حاسمة خلال الموسم الجاري في 43 مباراة.

يتولى تدريب الفريق الألماني توماس توخيل منذ يناير الماضي بعد إقالة فرانك لامبارد.

أكثر من يؤهل الفريق للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم هو الصلابة الدفاعية تحت قيادة المدير الفني توماس توخيل، إلى جانب أن الفريق لم يخسر تحت قيادة المدرب الألماني سوى مرتين، ويسعى توخيل أن يكون مثل روبيرتو دي ماتيو الذي جاء لتولي الإدارة الفنية لتشيلسي منتصف موسم 2011-2012 وتمكن من التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في مفاجأة كبيرة.

-مانشستر سيتي:

يحتل الفريق حالياً المركز الخامس في تصنيف اليويفا للأندية.

لم يسبق لمانشستر سيتي الفوز بدوري أبطال أوروبا، حيث أن أكبر إنجاز للفريق التأهل إلى نصف النهائي عام 2016.

خرج مانشستر سيتي في الموسم الماضي من ربع النهائي أمام ليون.

لعب 10 مباريات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا فاز خلالهم 9 مرات وتعادل مرة ولم يخسر وسجل 21 هدفاً واهتزت شباكه 3 مرات.

هداف الفريق في البطولة هذا الموسم هو فيران توريس بـ4 أهداف.

تصدر الفريق المجموعة الثالثة برصيد 16 نقطة، وتخطى في دور الـ16 عقبة بوروسيا مونشنغلادباخ عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-0)، كما عبر عقبة بوروسيا دورتموند في ربع النهائي بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (4-2).

يعتبر النجم البلجيكي كيفين دي بروينا أهم لاعبي الفريق حالياً، حيث سجل 8 أهداف وقدم 16 تمريرة حاسمة في 34 مباراة هذا الموسم مع مانشستر سيتي في كل البطولات.

يتولى تدريب الفريق الإسباني بيب غوارديولا.

أكثر ما يؤهل مانشستر سيتي للتتويج بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم أنه أضاف إلى قوته الهجومية في المواسم السابقة الصلابة الدفاعية، حيث استقبل الفريق 3 أهداف فقط في 10 مباريات بدوري الأبطال خلال الموسم الجاري.

-باريس سان جيرمان:

يحتل الفريق حالياً المركز السابع في تصنيف اليويفا للأندية.

لم يسبق لباريس سان جيرمان الفوز بدوري أبطال أوروبا، حيث أن أكبر إنجاز للفريق التأهل إلى المباراة النهائية في الموسم الماضي.

خسر باريس سان جيرمان المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي أمام بايرن ميونيخ بهدف نظيف.

لعب 10 مباريات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا فاز خلالهم 6 مرات وتعادل مرة وخسر 3 مرات وسجل 20 هدفاً واهتزت شباكه 10 مرات.

كيليان مبابي هو هداف الفريق هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا بـ8 أهداف.

تصدر الفريق المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، وتخطى في دور الـ16 عقبة برشلونة عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-2)، قبل أن يعبر عقبة بايرن ميونيخ بفضل قاعدة الأهداف خارج الأرض عقب التعادل في مجموع المباراتين بنتيجة (3-3)

يعتبر كيليان مبابي أبرز نجوم الفريق هذا الموسم خاصة، حيث لعب 40 مباراة في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 33 هدفاً وتقديم 10 تمريرات حاسمة.

يتولى تدريب الفريق الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو منذ يناير الماضي بعد إقالة الألماني توماس توخيل.

الفريق الذي يطيح ببرشلونة وبحامل اللقب بايرن ميونيخ لابد أن يكون مرشحاً للتتويج بالبطولة، ويعتبر أيضاً من أكثر العوامل التي تؤهل نادي العاصمة الفرنسية للتتويج وجود لاعبين مثل نيمار، مبابي وكايلور نافاس.

-ريال مدريد:

يحتل الفريق حالياً المركز الثاني في تصنيف اليويفا للأندية.

هو أكثر الفرق تتويجاً بدوري أبطال أوروبا، حيث فاز باللقب 13 مرة أعوام 1956، 1957، 1958، 1959، 1960، 1966، 1998، 2000، 2002، 2014، 2016، 2017 و2018.

خرج من البطولة في الموسم الماضي أمام مانشستر سيتي في دور الـ16.

لعب 10 مباريات هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا فاز خلالهم 6 مرات وتعادل مرتين وخسر مرتين وسجل 18 هدفاً واهتزت شباكه 11 مرة.

يعتبر كريم بنزيما هداف الفريق في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بـ5 أهداف.

احتل الفريق المركز الأول في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، وتخطى في دور الـ16 عقبة أتلانتا عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-1)، ثم عبر النادي الملكي عقبة أتلانتا في ربع النهائي عقب الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (3-1).

يوجد العديد من اللاعبين الهامين في مسيرة ريال مدريد، ولكن يعتبر كاسيميرو أحد أبرز نجوم النادي الملكي خلال الموسم الجاري بسبب الدور الدفاعي والهجومي الكبير الذي يقوم به اللاعب البرازيلي، حيث سجل 6 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 37 مباراة بكل المسابقات هذا الموسم.

يتولى تدريب الفريق الفرنسي زين الدين زيدان.

يمتلك الفريق خبرة كبيرة في دوري أبطال أوروبا تؤهله للفوز باللقب، والنادي الملكي يمكنه التتويج باللقب حتى إن لم يكن في أفضل أحواله.