تقرير| ماذا يحدث عندما يفوز ريال مدريد أو يخسر ليفربول بفارق هدفين في ذهاب إقصائيات دوري الأبطال

14.04.2021 | 12:01 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم مواجهة قوية بين ليفربول وريال مدريد على ملعب أنفيلد رود في العاشرة من مساء الأربعاء ضمن إياب ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا.

انتهت مباراة الذهاب على ملعب ألفريدو دي ستيفانو بفوز ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وجاءت أهداف النادي الملكي عن طريق فينيسيوس جونيور "هدفين" وماركو أسينسيو، بينما أحرز هدف ليفربول الوحيد النجم المصري محمد صلاح.

ويحتاج ليفربول إلى الفوز بهدفين نظيفين على الأقل من أجل التأهل إلى نصف النهائي، بينما يكفي ريال مدريد الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف أو الخسارة بفارق هدفين بشرط تسجيل هدفين على الأقل.

ونرصد في هذا التقرير ماذا يقول تاريخ النسخة الحديثة من دوري أبطال أوروبا التي انطلقت موسم 1992-1993 سواء عندما يفوز ريال مدريد بفارق هدفين أو عندما يخسر ليفربول بفارق هدفين ذهاباً في المراحل الإقصائية من البطولة.

-ماذا يحدث عندما يفوز ريال مدريد بفارق هدفين في الذهاب:

فاز ريال مدريد بفارق هدفين في مباريات الذهاب بالأدوار الإقصائية من النسخة الحديثة لدوري أبطال أوروبا قبل الموسم الجاري 9 مرات، وتمكن النادي الملكي من الصعود إلى الدور التالي في 8 مناسبات، بينما ودع الفريق البطولة مرة واحدة.

المرة الأولى كانت في نصف النهائي موسم 1997-1998، حيث فاز على بوروسيا دورتموند ذهاباً في مدريد بهدفين نظيفين، قبل التعادل السلبي في ألمانيا والتأهل إلى المباراة النهائية.

المرة الثانية كانت في نصف النهائي موسم 1999-2000، حيث فاز على بايرن ميونيخ في مدريد بثنائية نظيفة، قبل الخسارة في ألمانيا بنتيجة (2-1) والصعود إلى النهائي.

المرة الثالثة كانت في نصف النهائي موسم 2001-2002، حيث فاز على برشلونة في كامب نو بثنائية نظيفة، قبل التعادل بهدف لمثله في مدريد والتأهل للمباراة النهائية.

المرة الرابعة كانت في ربع النهائي 2002-2003، حيث فاز في مدريد على مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، قبل الخسارة بنتيجة (4-3) في إنجلترا والتأهل إلى نصف النهائي.

المرة الخامسة كانت في ربع النهائي موسم 2003-2004، حيث فاز في مدريد على موناكو بأربعة أهداف مقابل هدفين، قبل الخسارة في فرنسا بنتيجة (3-1) وتوديع البطولة بسبب قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين، وهي المرة الوحيدة التي ودع فيها ريال مدريد النسخة الحديثة من دوري أبطال أوروبا بعد الفوز في ذهاب الأدوار الإقصائية بفارق هدفين.

المرة السادسة كانت في دور الـ16 موسم 2014-2015، حيث فاز خارج ملعبه على شالكه بهدفين نظيفين، قبل الخسارة في مدريد بنتيجة (3-4) والتأهل إلى ربع النهائي.

المرة السابعة كانت في دور الـ16 موسم 2015-2016، حيث فاز خارج ملعبه على روما بهدفين نظيفين، قبل الفوز في مدريد بنفس النتيجة والتأهل إلى ربع النهائي.

المرة الثامنة كانت في دور الـ16 موسم 2016-2017، حيث فاز في ملعبه على نابولي بنتيجة (3-1)، قبل الفوز بنفس النتيجة في إيطاليا والتأهل إلى ربع النهائي.

المرة التاسعة كانت في دور الـ16 موسم 2017-2018، حيث فاز في ملعبه على باريس سان جيرمان بنتيجة (3-1)، قبل الفوز في فرنسا بهدفين مقابل هدف واحد والتأهل إلى ربع النهائي.

-ماذا يحدث عندما يخسر ليفربول بفارق هدفين في الذهاب:

خسر ليفربول بفارق هدفين ذهاباً بالأدوار الإقصائية من النسخة الحديثة لدوري أبطال أوروبا قبل الموسم الجاري مرة واحدة ترجع إلى ربع النهائي موسم 2008-2009 عندما سقط الريدز على ملعبهم أمام تشيلسي بنتيجة (1-3)، قبل التعادل بنتيجة (4-4) على ملعب ستامفورد بريدج وتوديع البطولة.

ولم يستطع ليفربول أن يتأهل بعد الخسارة فارق الهدفين في ذهاب الأدوار الإقصائية للنسخة الحديثة من دوري الأبطال، لكنه في نصف نهائي البطولة موسم 2018-2019 عوض فارق ثلاثة أهداف عندما خسر بثلاثية نظيفة أمام برشلونة في كامب نو قبل الفوز بنتيجة (4-0) في أنفيلد والتأهل للمباراة النهائية.