تقرير| ماذا يحدث عندما يفوز تشيلسي أو يخسر بورتو بفارق هدفين في ذهاب إقصائيات دوري الأبطال

13.04.2021 | 14:25 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم مواجهة قوية بين تشيلسي وبورتو في العاشرة من مساء اليوم ضمن إياب ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا، حيث ستلعب المباراة مثل مواجهة الذهاب على ملعب رامون سانشيز بيزخوان بمدينة إشبيلية الإسبانية نتيجة لقيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا.

انتهت مباراة الذهاب – التي كانت تعتبر على أرض بورتو – بفوز تشيلسي بهدفين نظيفين سجلهما ماسون ماونت وبن شيلويل.

ويحتاج بورتو للفوز بفارق ثلاثة أهداف من أجل التأهل إلى نصف النهائي أو الفوز بفارق هدفين بشرط تسجيل ثلاثة أهداف على الأقل، بينما يكفي تشيلسي الفوز أو التعادل بأي نتيجة أو الخسارة بفارق هدف من أجل الحصول على مقعد في نصف النهائي.

ونرصد في هذا التقرير ماذا يقول تاريخ النسخة الحديثة من دوري أبطال أوروبا التي انطلقت موسم 1992-1993 سواء عندما يفوز تشيلسي بفارق هدفين أو عندما يخسر بورتو بفارق هدفين ذهاباً في المراحل الإقصائية من البطولة.

-ماذا يحدث عندما يفوز تشيلسي بفارق هدفين في الذهاب:

فاز تشيلسي بفارق هدفين في مباريات الذهاب بالأدوار الإقصائية من النسخة الحديثة لدوري أبطال أوروبا قبل الموسم الجاري 4 مرات، وتمكن البلوز من الصعود إلى الدور التالي 3 مرات، بينما ودع الفريق البطولة مرة واحدة.

المرة الأولى كانت في ربع النهائي موسم 1999-2000، حيث فاز على برشلونة في لندن بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، قبل الخسارة في كامب نو بنتيجة (5-1) بعد وقت إضافي والخروج من البطولة.

المرة الثانية كانت في ربع النهائي موسم 2004-2005، حيث فاز على بايرن ميونيخ في إنجلترا بأربعة أهداف مقابل هدفين، قبل الخسارة في ألمانيا بنتيجة (3-2) والتأهل إلى نصف النهائي.

المرة الثالثة كانت في ربع النهائي موسم 2008-2009، حيث فاز على ليفربول في أنفيلد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، قبل التعادل على ملعب ستامفورد بريدج بنتيجة (4-4) والتأهل إلى نصف النهائي.

المرة الرابعة كانت في دور الـ16 موسم 2010-2011، حيث فاز خارج ملعبه على كوبنهاغن الدنماركي بثنائية نظيفة، قبل التعادل السلبي في إنجلترا والتأهل إلى ربع النهائي.

-ماذا يحدث عندما يخسر بورتو بفارق هدفين في الذهاب:

خسر بورتو بفارق هدفين في مباريات الذهاب بالأدوار الإقصائية من النسخة الحديثة لدوري أبطال أوروبا قبل الموسم الجاري مرتين، وودع الفريق البرتغالي البطولة في المناسبتين.

المرة الأولى كانت في دور الـ16 موسم 2016-2017، حيث خسر على ملعبه من يوفنتوس بهدفين نظيفين، قبل الخسارة بهدف في إيطاليا والخروج من البطولة.

المرة الثانية كانت في دور الـ16 موسم 2018-2019، حيث خسر في أنفيلد من ليفربول بهدفين نظيفين، قبل الخسارة في البرتغال بنتيجة (1-4) وتوديع المسابقة.