أرقام واحصائيات عليك معرفتها قبل مواجهة مانشستر يونايتد وغرناطة في اليوروباليغ

08.04.2021 | 18:53 (KSA)

دوري بلس - قاد موسم ظهور غرناطة الأول في المسابقة الأوروبية طريقهم إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي، حيث يواجهون فريق مانشستر يونايتد الفائز باللقب موسم 2016/2017.

تمتع نادي غرناطة بجولة رائعة في النسخة الجارية من البطولة، حيث حل النادي الإسباني وصيفاً خلف أيندهوفن في المجموعة الخامسة، قبل أن يطيح بنابولي في دور الـ 32 ومولده في دور الـ 16 بنتائج متطابقة، إذ حقق الفوز على أرضه بنتيجة 2-0 على أرضه، قبل الهزيمة خارج دياره بنتيجة 2-1.

تنافس مانشستر يونايتد في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، إلا أن هزيمته في آخر مباراتين له بمجموعته جعلته يحتل المركز الثالث برصيد تسع نقاط خلف باريس سان جيرمان ولايبزيغ، لقد وصلوا بعد ذلك إلى ربع نهائي اليوروباليغ بعد الفوز على ريال سوسيداد الإسباني في دور الـ 32 برباعية نظيفة في مجموع المباراتين، قبل فوزه على آي سي ميلان في دور الـ 16 بنتيجة 2-1 في مجموع المباراتين.

ونستعرض معكم خلال هذا التقرير، أبرز الأرقام والاحصائيات التي عليك معرفتها قبل مواجهة اليونايتد وغرناطة:

- يُعتبر هذا هو أول لقاء بين الفريقين في المسابقة الأوروبية.

- على الرغم من فوزه على ريال سوسيداد في دور الـ 32 ذهابًا، إلا أن اليونايتد حقق الفوز في 4 لقاءات فقط خلال 27 مباراة خارج أرضه ضد الأندية الإسبانية، وكان آخر فوز في الأراضي الإسبانية عندما فاز على سيلتا فيغو في ذهاب نصف نهائي موسم 2016/2017 في الدوري الأوروبي.

- انتهت آخر مباراة لليونايتد ضد الأندية الإسبانية بالهزيمة، عندما سقط أمام إشبيلية بنتيجة 2-1 في نصف نهائي المسابقة الموسم الماضي.

- كان سجِل الشياطين الحُمر في المباريات الإقصائية ذهابًا وإيابًا ضد الأندية الإسبانية هو (7 انتصارات و9 هزائم)، وتم إقصاؤهم من المسابقات الأوروبية (دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي) من قبِل أندية الليغا في كل من المواسم الثلاثة الماضية.

- حصلت غرناطة على أول تأهل تاريخي للمنافسة الأوروبية من خلال احتلالها المركز السابع في الدوري الإسباني الموسم الماضي، بعد أن صعدت إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم السابق.

- بدأ فريق دييجو مارتينيز رحلته القارية الأولى للنادي بفوزه 4-0 على توتا الألباني، قبل تحقيق المزيد من التقدم بالفوز 2-0 على أرضه ضد لوكوموتيف تبليسي الجورجي، والفوز بنتيجة 3-1 خارج أرضه على مالمو السويدي.

- حقق النادي الأندلسي بداية رائعة في مجموعته، حيث فاز 2-1 على أيندهوفن، وعلى الرغم من خسارته في مباراة الإياب بهدف دون رد، فقد سجل ثنائية في شباك أومونيا القبرصي ذهابًا وإيابًا، وقد مكّن تعادلهم ضد باوك من التقدم إلى دور الـ 32 في الملعب الخاص بالنادي الهولندي.

- استقبل غرناطة 8 أهداف فقط خلال 13 مباراة خاضها في المسابقة هذا الموسم، مُحرزًأ 21 هدفًا على أرضه مع انتصارات في كل من مواجهات خروج المغلوب ضد نابولي ومولده.

- احتل اليونايتد المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، عندما خسر ثلاث مرات في نصف نهائي كلاً من (كأس الرابطة الإنجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي)، ومكّنهم موقعهم في الدوري من التنافس في مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا للمرة 23 في تاريخ مشاركاتهم.

- ظهر الشياطين الحُمر في ربع نهائي الدوري الأوروبي مرتين سابقًا، حيث فازوا باللقائين بعد الوقت الإضافي بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين ضد أندرلخت في موسم 2016/2017، وفوزهم بهدف دون رد في مباراتهم ضد كوبنهاغن في كولونيا الموسم الماضي بفضل ركلة جزاء برونو فرنانديز.

- جاء سجِل اليونايتد خارج ملعبه في الدوري الأوروبي كالآتي (8 انتصارات، 4 تعادلات و6 هزائم).

- نجح مانشستر في الفوز بآخر ثلاث مواجهات وخروجه بشباك نظيفة، وخسروا مباراة واحدة فقط من آخر 12 مباراة خارج أرضهم في الجولة الخامسة من الموسم الماضي، وسجلوا مرة واحدة على الأقل في جميع مواجهاتهم في مرحلة خروج المغلوب في الدوري الأوروبي خارج إنجلترا.

- غرناطة هو الناجي الوحيد من الأندية الخمسة التي ظهرت في مرحلة خروج المغلوب من الدوري الأوروبي للمرة الأولى هذا الموسم، وذلك بعد إقصاء كل من ليستر سيتي، وولفسبيرج، هوفنهايم وأنتويرب من دور الـ 32.

- مانشستر يونايتد هو النادي الوحيد في ربع نهائي هذا الموسم الذي فاز بالدوري الأوروبي، على الرغم من أن أياكس رفع الكأس أيضًا بصفته الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي في عام 1992.

- مانشستر يونايتد هو الوحيد من بين ثمانية مشاركين في ربع نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي الذين عادوا إلى نفس المرحلة من المسابقة في موسم 2020/2021، فقط أربعة أندية أخرى وصلت إلى دور الثمانية في اليوروباليغ في مواسم متتالية: بنفيكا (مرتين)، إشبيلية (ثلاثة مواسم متتالية)، بازل وأرسنال.