"إكستريم إي".. ثالث سباق عالمي تنظمه المملكة في 2021

06.04.2021 | 20:26 (KSA)

سجلت العلا نجاحاً لافتاً بعد استضافتها لأول سباق من سلسلة "إكستريم إي" لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، والذي نظمته وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، والذي يندرج ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 في إطار الدعم غير المحدود الذي يلقاه القطاع الرياضي، من قبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان –حفظه الله-.

 

استضافات متواصلة في عالم رياضة السيارات

رغم جائحة كورونا التي اجتاحت وأثرت على العالم بأسره، إلا ان المملكة العربية السعودية تصدت لتلك التحديات مع بداية العام 2021 بعد استضافتها أكبر رالي في العالم "رالي داكار" على مدار 13 يوماً، وبمشاركة 342 متسابقاً من 68 دولة مروا بأكثر من 9 مدن سعودية.

وبعد 32 يوماً من ختام "داكار"، شهدت الدرعية استضافة "فورمولا إي" للمرة الثالثة على أراضي المملكة، بمشاركة 24 متسابقًا مثلوا 12 فريقًا عالميًا، ضمن الجولة الثانية من الموسم السابع لسباقات فورمولا إي"، حيث شهد مسك الختام حضور الداعم الأول للقطاع الرياضي ولشباب الوطن، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله، تأكيدا لحرصه واهتمامه –أيده الله – على تطوير الرياضة في بلادنا الغالية، لتصبح واجهة كبرى على مستوى العالم في استضافة هذه الأحداث والفعاليات الرياضية بمختلف أنواعها.

كما شهد الثامن عشر من شهر مارس الماضي، إعلان مسار أضخم سباقات الفورمولا "فورمولا 1 السعودية" الذي تستضيفه جدة في ديسمبر القادم 2021.

 

"إكستريم إي" حدث عالمي جديد في المملكة

 

قبل أيام قليلة، اختتم السباق العالمي الثالث الذي تستضيفه المملكة خلال ثلاثة أشهر في العام 2021 "إكستريم إي"، بمشاركة 9 فرق و18 سائقا وسائقة من أبطال العالم في الراليات الكهربائية.

 

لماذا إكستريم إي؟

يعد الهدف الرئيس لإقامة سلسلة سباقات "إكستريم إي"، هو اختيار المواقع التي تأثرت بتغيرات المناخ ومعالجته، للوصول إلى بيئة نقية وطاقة نظيفة، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030، وجعل المملكة دولة رائدة في الطاقة البديلة، والحفاظ على البيئة لأجيال قادمة والتطلّع نحو المستقبل، وهو ما يتواكب مع إعلان سمو ولي العهد عن مبادرة "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"، الهادفة إلى تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن استخدام النفط بنسبة 60%، وزراعة 50 مليار شجرة، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

 

فرق عالمية في "العلا"

شارك في سباق "إكستريم إي" 18 سائقاً من 9 فرق، ويمثل كل فريق سائق وسائقة استعملا سيارة "أوديسي 21" المُخصصة، التي تتميز بطاريتها الكهربائية ذات الـ 400 كيلو واط (550 حصانا)، بقدرتها على دفع السيارة للانطلاق من سرعة 0 إلى 62 ميلا في الساعة في غضون 4.5 ثانية.. والفرق وسائقوها هم:

-      "أيه بي تي كوبرا إكس إيه" - ماتياس إكستروم/ كلوديا هورتغن

-      أكسيونا | فريق ساينز إكس إي- كارلوس ساينز/ لايا سانز

-      أندريتي يونايتد - تيمي هانسن/ كاتي مونينغز

-      سيجي تي في تشيب غناسي ريسنغ - كايل لودوك/ سارا برايس

-      فريق هيسبانو سويزا إكسايت إينيرجي - أوليفر بينيت/ كريستين جيامباولي

-      "جي بي إكس إي - جنسون باتون/ ميكيلا أولين-كوتولينسكي

-      روزبيرغ إكس ريسينغ - يوهان كريستوفرسون/ مولي تايلور

-      فيلوتشي ريسنغ - ستيفان سارازين/ جامي تشادويك

-      "إكس 44 - سيباستيان لوب/ كريستينا جوتيريز

 

90 وسيلة إعلامية تغطي الحدث

استضاف المركز الإعلامي الخاص بسباق "إكستريم إي"، أكثر من 38 إعلاميًّا من داخل المملكة ومن مختلف دول العالم، مثلوا 7 جنسيات مختلفة "إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة، السويد، بريطانيا، فرنسا، مصر، وتشاد"، فيما تم بث الحدث عبر 90 وسيلة إعلامية من 180 دولة مختلفة حول العالم.

 

الفريق الألماني بطلاً للسباق

تُوّج الفريق الألماني (روزبيرغ إكس ريسينج)، المكوّن من السويدي يوهان كريستوفرسون وزميلته الأسترالية مولي تايلور بلقب السباق والمركز الأول، فيما حل في المركز الثاني فريق (أندريتي يونايتد)، والذي يمثله السائق السويدي تيمي هانسن والبريطانية كيتي مونينج، وحل في المركز الثالث فريق (إكس 44)، الممثل من بطل الراليات الفرنسي سيباستيان لوب والسائقة الإسبانية كريستينا جوتيريز.

 

مراحل "إكستريم إي" في موسم 2021

-      العلا، المملكة العربية السعودية: التصحّر (3-4 إبريل).

-      داكار، السنغال: ارتفاع منسوب البحار (29-30 مايو).

-      جرينلاند: ذوبان الجليد في القطب الشمالي (28-29 أغسطس).

-      الأمازون، البرازيل: إزالة الغابات (23-24 أكتوبر).

-      باتاغونيا، الأرجنتين: انهيار الجلد الثلجية (11-12 ديسمبر).

 

قالوا عن السباق العالمي "إكستريم إي"

 

صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية:

 

"أبارك لجميع الفائزين بهذا السباق الكبير والأول من نوعه، الذي أقيم بالعلا التاريخية، ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله –، على الدعم والاهتمام الكبيرين اللذين يوليانهما للقطاع الرياضي، واللذين أثمرا عن استضافة العديد من الأحداث الرياضية العالمية، رغم الظروف والتحديات التي يواجهها العالم بسبب جائحة كورونا، سباق إكستريم إي العلا شكّل فرصة لنا جميعًا للتفكير في أهمية تأثير تغير المناخ، وما يمكننا عمله لمعالجة هذا التحدي، للوصول إلى بيئة نقية وطاقة نظيفة بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030، وطموحات سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ أيده الله ـ، لجعل المملكة دولة رائدة في الطاقة البديلة، والحفاظ على البيئة لأجيال قادمة".

 

صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية:

 

استمتعنا بسباق رائع في صحراء العلا الخلابة، ونفخر بافتتاح المملكة لأول سباق لبطولة إكستريم إي الجديدة، التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وهو ما يؤكد اهتمام بلادنا تجاه الاستدامة، سيبقى هذا السباق في ذاكرة عشاق رياضة السيارات في المملكة وفي جميع أنحاء العالم، ونتطلع للاستمرار في استضافة أحداث عالمية كبرى لهذا العام في مختلف المجالات، وتحديدًا في رياضة السيارات والمحركات.

 

المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "إكستريم إي" السيد أليخاندرو أغاغ:

 

لا شك أن الحدث كان رائعًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لقد عملنا من أجل هذه اللحظة لمدة عامين ونصف من أجل إنشاء سلسلة إكستريم إي، ونتائج اليوم كانت مذهلة وأفضل مما كنت أتوقعه، مسار العلا رائع جدًّا، وهو الأمثل للسيارات، وجميع السائقين والسائقات أشادوا به، أنا شخصيًّا معجب بسمو ولي العهد وبرؤية المملكة 2030، ومعجب جدًّا بالمملكة وشعبها، فنحن نجد الترحيب دائمًا في كل مكان، لذا نحن سعداء هنا بالعمل مع سمو وزير الرياضة، وسمو رئيس اتحاد السيارات، اللذين وجدنا منهما كل الحرص والدعم والمتابعة لإنجاح هذا الحدث".

 

كارلوس ساينز، بطل رالي داكار وسائق فريق أشيونا ساينز إكس إي":

 

انا من عشاق المملكة العربية السعودية. أعتقد أن ما فعلته المملكة لرياضة السيارات شيء كبير للغاية، كاستضافة سباق فورمولا إي ورالي داكار. أنا من داعمي السعودية. أتمنى أن تستمر في الإنجازات الرياضية وأتمنى أن يزورها الجميع من مختلف دول العالم ليعلموا كم هي دولة رائعة".

 

سارا برايس، سائقة فريق "تشيب غانازي ريسينغ":

 

"أقول للجميع إن العلا من أجمل الأماكن على الإطلاق. تسابقنا اليوم بالقرب من الجبال المبهرة التي تفوق الخيال. إنه أجمل مكان رأيته في حياتي، أنا أعني ذلك حقًا. الناس رائعون هنا في السعودية وضيافتهم مذهلة وكانت تجربتنا ممتازة.. استمتعنا كثيرا بالفعل اليوم".