كلاسيكو ألمانيا- التاريخ يقف بجوار بايرن ميونخ.. ومواجهة فردية مرتقبة

06.03.2021 | 19:03 (KSA)

دوري بلس - تتجه أنظار جماهير كرة القدم الليلة نحو ملعب "أليانز أرينا"، عندما يستضيف بايرن ميونخ غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، في قمة الجولة الرابعة والعشرين من الدوري الألماني.

يدخل العملاق البافاري اللقاء وهو متصدرًا لجدول ترتيب الدوري برصيد 52 نقطة وبفارق نقطتين عن لايبزيج الوصيف، بعد فوزه العريض على كولن بنتيجة 5-1 في الجولة الماضي.

في المقابل، يدخل الجراد الأصفر اللقاء وهم في المركز الخامس في جدول الترتيب بـ 39 نقطة بعد انتصارهم على أرمينيا بيليفيلد بثلاثية نظيفة.

ويسعى بايرن ميونخ لتكرار فوزه على غريمه بوروسيا دورتموند في الدور الأول، حيث فاز عليه في مباراة مثيرة انتهت بنتيجة 3-2 على ملعب "سيغنال ايدونا بارك".

بينما يأمل دورتموند في الأخذ بالثأر ورد الاعتبار بفوز ثمين على حامل اللقب، أو على الأقل تحقيق نتيجة إيجابية خارج الديار وتجنب الهزيمة.

ونستعرض معكم أبرز الحقائق والأرقام قبل قمة الليلة:

1- خرج البايرن منتصرًا في آخر 4 مواجهات جمعته ببروسيا دورتموند، وإذا حقق فوزًا جديدًا عليه اليوم، سيُعادل رقمه القياسي لأكبر عدد من الانتصارات المتتالية على غريمه التقليدي (5 انتصارات متتالية بين عامي 1968 و1970).

2- كان البايرن هو الفريق الفائز في آخر 6 مواجهات جمعته بدورتموند على ملعب "أليانز أرينا" مسجلًا 26 هدفًا، بينما لم تستقبل شباكه سوى 3 أهداف فقط.

3- البايرن يمتلك أفضل هجوم في البوندسليغا هذا الموسم برصيد67 هدفًا بعد مرور 23 جولة، أما دورتموند فيأتي ثانيًا في ترتيب الفرق الأكثر تسجيلًا للأهداف هذا الموسم بـ 48 هدفًا.

4- لم يتلق البايرن أية هزيمة في آخر 21 مباراة له على ملعب "أليانز أرينا" في البوندسليجا (17 انتصارًا و4 تعادلات)، وهذا هو ثاني أفضل سجل خال من الهزائم لبطل أوروبا في تاريخ مشاركاته في الدوري الألماني بعدما بقي دون هزيمة على ملعب لـ 38 مباراة بين مارس 2016 وأبريل 2018.

5- عانى دورتموند في المباريات الأخيرة التي خاضها خارج أرضه، حيث تلقى ثلاثة هزائم متتالية، ولكنه عاد ليحقق فوزًا كبيرًا على مضيفه شالكه برباعية نظيفة.

6- سجل كلًا من البايرن ودورتموند 13 هدفًا في آخر 15 دقيقة من مباريات البوندسليغا هذا الموسم، وحده شتوتجارت سجل أهدافًا أكثر خلال نفس الفترة (14 هدفًا).

7- تشهد مباراة الليلة مواجهة بين روبرت ليفاندوفسكي الذي يتصدر قائمة اللاعبين الأكثر مساهمة في الأهداف في الدوري منذ بداية العام (أحرز 11 هدف وصنع هدفين)، وجادون سانشو الذي يأتي في المركز الثاني (أحرز 6 أهداف وصنع مثلهم).

8- سجل بايرن ميونخ بالهدف الهدف الافتتاحي 71 مرة في 127 مواجهة ضد دورتموند حتى الآن، بينما تقدم بوروسيا بالهدف الأول 49 مرة، وفاز العملاق البافاري بما مجموعه 53 مباراة من هذه المباريات مقابل 27 مباراة لدورتموند.

9- حصل كلا الفريقين على 11 ركلة جزاء في كلاسيكو ألمانيا بالدوري حتى الآن، أحرز البايرن 8 منهم مقابل 7 لدورتموند، وكان بول برايتنر هو الأكثر تسديدًا لركلات الترجيح حيث سدد ثلاث ركلات بنجاح.

أما عن تشكيلة الفريقين المتوقعة، فهي كالآتي:

تشكيل بايرن ميونخ المُحتمل:

حراسة المرمى: مانويل نوير.

خط الدفاع: جيروم بواتينج - نيكلاس زوله - ألفونسو ديفيز - ديفيد ألابا.

خط الوسط: جوشوا كيميتش - ليون جوريتسكا - سيرجي جنابري - كينغسلي كومان.

خط الهجوم: توماس مولر - روبرت ليفاندوفسكي.

تشكيل بوروسيا دورتموند المُحتمل:

حراسة المرمى: ماروين هيتز.

خط الدفاع: ماتيو جاومي - إمري تشان - ماتس هوملز - رافاييل غيريرو.

خط الوسط: توماس ديلاني - محمود داوود - جود بيلينغهام.

خط الهجوم: ماركو رويس - جيدون سانشو - إيرلينغ هالاند.