تقرير| بين لعنة الإصابات وتراجع مستوى النجوم.. كيف تحول ليفربول من بطل الدوري للمركز السادس

28.02.2021 | 23:00 (KSA)

دوري بلس – يعاني نادي ليفربول بشكل كبير خلال هذا الموسم، حيث تحول من بطل الدوري في الموسم الماضي إلى فريق يحتل المركز السادس في البريميرليغ حالياً.

وأصبحت أقصى آمال ليفربول حالياً الحصول على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا، وذلك بعد التتويج بلقب الدوري في الموسم الماضي برصيد 99 نقطة بفارق 18 نقطة عن أقرب منافسيه نادي مانشستر سيتي.

واعترف المدير الفني لليفربول يورجن كلوب أن آمال فريقه في المنافسة على لقب البريميرليغ قد انتهت تماماً بعد اتساع الفارق بين الريدز ومتصدر المسابقة فريق مانشستر سيتي إلى 22 نقطة.

وجمع ليفربول في 25 جولة من البريميرليغ هذا الموسم 40 نقطة عن طريق 11 فوزاً مقابل 7 تعادلات و7 هزائم.

وهناك أكثر من سبب لتراجع ليفربول خلال الموسم الجاري، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية.

-لعنة الإصابات:

تعتبر الإصابات عدواً لأي مدير فني، حيث يواجه أي مدرب مشكلة في التعامل مع إصابات فريقه، ولكن عندما يتعرض جميع اللاعبين الأساسيين في خط واحد لإصابة طويلة فإن الأمر يتحول إلى كارثة.

وتعرض الثلاثي الأساسي في دفاع ليفربول فيرجيل فان دايك، جويل ماتيب وجو غوميز لإصابات طويلة مما أجبر كلوب على استخدام لاعبي الوسط جوردان هندرسون وفابينهو في قلب الدفاع، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد حيث تعرض ثنائي الوسط البديل للمدافعين للإصابة.

واضطر كلوب للتعاقد مع أوزان كاباك من شالكه وبن ديفيز من بريستون في يناير وهي خيارات أقل من مستوى ليفربول وبالتالي تسبب ذلك في تراجع مستوى دفاع الريدز بشكل واضح.

لم يتوقف الأمر عند إصابات خط الدفاع، فالجناح المتميز دييغو جوتا المنضم هذا الموسم إلى ليفربول غاب لأكثر من شهرين بعد بدايته القوية مع الريدز مما أفقد الفريق سلاحاً هجومياً هاماً.

-تراجع مستوى النجوم:

باستثناء محمد صلاح هداف البريميرليغ تراجع مستوى العديد من نجوم ليفربول الذين كانوا سبباً في تتويج الريدز باللقب في الموسم الماضي.

وارتكب الحارس أليسون بيكر أخطاء كارثية وتسبب بشكل مباشر في خسارتي الفريق أمام مانشستر سيتي وليستر سيتي، واهتزت شباك الحارس البرازيلي 24 مرة في 21 مباراة شارك فيهم بالبريميرليغ.

وتراجع مستوى النجم السنغالي ساديو ماني الذي لم يسجل سوى 7 أهداف في 22 مباراة بالبريميرليغ، كما يقدم النجم البرازيلي روبيرتو فيرمينو أداء متواضعاً خلال الموسم الجاري، حيث لم يحرز المهاجم البرازيلي سوى 6 أهداف في 25 لقاء بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

وتراجع مستوى الظهيرين ترينت ألكسندر أرنولد وأندي روبيرتسون، وهما ماكينات صناعة الأهداف لليفربول، حيث صنع أرنولد 3 أهداف في البريميرليغ هذا الموسم حتى الآن مقابل صناعة 13 هدفاً في الموسم الماضي، بينما صنع روبيرتسون 5 أهداف في البريميرليغ هذا الموسم حتى الآن مقابل صناعة 12 هدفاً في الموسم الماضي.

-صفقات غير مفيدة في الصيف:

باستثناء ضم دييغو جوتا في الصيف، لم تقدم الصفقات الجديدة لليفربول هذا الموسم الكثير، حيث يقدم تياغو ألكانترا أداء مخيباً، كما أن تسيميكاس لم يضف أي شئ لقائمة الريدز.

-ضعف مستوى البدلاء:

في مباراة ليفربول وبرشلونة بإياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2018-2019 غاب محمد صلاح وروبيرتو فيرمينو لكن الريدز تمكنوا من الفوز برباعية بفضل تألق البدلاء وعلى رأسهم ديفوك أوريغي.

ويعاني ليفربول هذا الموسم من تراجع مستوى البدلاء على رأسهم ديفوك أوريغي ومينامينو الذي قرر النادي إعارته إلى ساوثهامبتون.