حصاد ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال| تألق الإنجليز.. تراجع إسباني إيطالي.. والشباب يبدعون

25.02.2021 | 14:01 (KSA)

دوري بلس – انتهت مساء الأربعاء مباريات الذهاب لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا والتي أقيمت على مدار أسبوعين.

وأسفرت المواجهات عن اقتراب بعض الفرق من حجز مقاعدها في ربع النهائي، بينما بقيت نتائج عدة مواجهات معلقة حتى مباريات الإياب.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما حدث في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، إلى جانب أهم الأرقام والإحصائيات.

-تألق الإنجليز وتراجع الإسبان:

تألقت الفرق الإنجليزية في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، حيث فازت أندية ليفربول، مانشستر سيتي وتشيلسي خارج ملاعبها على كل من لايبزيغ، بوروسيا مونشنغلادباخ وأتلتيكو مدريد على الترتيب.

واستفادت الفرق الإنجليزية من إقامة المباريات على أرض محايدة بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا، وبالتالي تم حرمان منافسيهم من ميزة اللعب على ملاعبهم.

وانتصر ليفربول على لايبزيغ بثنائية دون رد، وبنفس النتيجة فاز مانشستر سيتي على بوروسيا مونشنغلادباخ، بينما فاز تشيلسي على أتلتيكو مدريد بهدف نظيف.

وفي الوقت الذي تألقت فيه الفرق الإنجليزية تراجع الإسبان، حيث خسر كل من برشلونة، أتلتيكو مدريد وإشبيلية أمام كل من باريس سان جيرمان، تشيلسي وبوروسيا دورتموند على الترتيب، بينما انتصر ريال مدريد على أتلانتا ليكون الفائز الوحيد من أندية الليغا في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال.

وخسر برشلونة على ملعبه أمام باريس سان جريمان بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، كما خسر إشبيلية أمام ضيفه بوروسيا دورتموند بنتيجة (2-3)، وسقط أتلتيكو مدريد أمام تشيلسي بهدف في لقاء أقيم برومانيا، بينما انتصر ريال مدريد خارج ملعبه على أتلانتا بهدف نظيف.

وخسرت جميع فرق الكالتشيو الثلاث في ذهاب دور الـ16، حيث خسر يوفنتوس أمام مضيفه بورتو بهدفين مقابل هدف واحد، بينما تلقى لاتسيو خسارة كبيرة على ملعبه أمام حامل اللقب بايرن ميونيخ بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وسقط أتلانتا بهدف أمام ريال مدريد.

أما أندية البوندسليغا فكانت نتائجها متباينة، حيث فاز بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وخسر لايبزيغ، بينما فاز ممثل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان على برشلونة، وانتصر ممثل الدوري البرتغالي بورتو على يوفنتوس.

-اللاعبون الشباب يتألقون:

شهدت مباريات الذهاب في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا تألق اللاعبين الشباب، حيث سجل كيليان مبابي هاتريك قاد به باريس سان جيرمان للفوز على برشلونة بنتيجة (4-1).

وعلى ملعب رامون سانشيز بيزخوان تألق المهاجم النرويجي الشباب إيرلينغ هالاند وسجل هدفين قاد بهما بوروسيا دورتموند للفوز على إشبيلية بنتيجة (3-2)، واعتلى قائمة هدافي المسابقة بـ8 أهداف.

وسجل لاعب بايرن ميونيخ الشاب جامال موسيالا هدفاً في شباك لاتسيو ليصبح ثاني أصغر لاعب يسجل في المراحل الإقصائية من دوري أبطال أوروبا.

-أصحاب الأرض لا يفوزون:

أثر فيروس كورونا على مباريات الذهاب في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، حيث رفضت السلطات في ألمانيا وإسبانيا السماح باستضافة الفرق الإنجليزية مما أدى إلى إقامة مباريات لايبزيغ ضد ليفربول وبوروسيا مونشنغلادباخ مع مانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد ضد تشيلسي على أرض محايدة.

ويعتبر بورتو الفريق الوحيد الذي انتصر على أرضه في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، بينما حقق الضيوف 7 انتصارات.

-ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال في أرقام:

أسفرت مباريات الذهاب من دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا عن عدة أرقام وإحصائيات، وهو ما نستعرضه من خلال السطور التالية.

جميع المباريات شهدت أهدافاً، وكل المواجهات انتهت بفوز أحد الطريفين ولم يذهب أي لقاء إلى نتيجة التعادل.

تم تسجيل 24 هدفاً في 8 مباريات بذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بمعدل 3 أهداف في المباراة.

11 هدفاً تم تسجيلهم في الأشواط الأولى مقابل 13 هدفاً في الأشواط الثانية.

أسرع هدف تم تسجيله في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا سجله لاعب بورتو مهدي طارمي في شباك يوفنتوس في الدقيقة الثانية من المباراة.

أصبح مبابي أول لاعب يسجل هاتريك في شباك برشلونة على ملعب كامب نو في دوري أبطال أوروبا منذ أندريه تشيفتشينكو عام 1997.

تخطى روبرت ليفاندوفيسكي راؤول غونزاليس وأصبح ثالث الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أوروبا بـ72 هدفاً.

أصبح أوليفييه جيرو أول لاعب من تشيلسي يسجل 6 أهداف أو أكثر في موسم واحد بدوري أبطال أوروبا منذ ديدييه دروغبا موسم 2011-2012.

تمكن لاعب مانشستر سيتي غابرييل خيسوس من التسجيل في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا للموسم الرابع على التوالي.

وصل عدد الدقائق التي حافظ فيها مانشستر سيتي على نظافة شباكه في دوري أبطال أوروبا إلى 616 دقيقة متتالية، ولم يستقبل الفريق أهدافاً في آخر 6 مباريات بالبطولة.

سجل ريال مدريد للمباراة رقم 21 على التوالي في المراحل الإقصائية من دوري أبطال أوروبا.

أصبح ريال مدريد أول فريق يلعب 100 مباراة في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا.