تقرير| أتلتيكو مدريد بين آخر تتويج بالليغا وهذا الموسم.. الصلابة الدفاعية سمة مشتركة.. وتغيير أدوار كوكي

21.01.2021 | 15:59 (KSA)

دوري بلس – يعتبر نادي أتلتيكو مدريد الأقرب للتتويج بلقب الدوري الإسباني خلال الموسم الجاري، وذلك في ظل تراجع القطبين الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة.

ويتصدر أتلتيكو مدريد جدول الليغا برصيد 41 نقطة بفارق 4 نقاط عن ريال مدريد ثاني الترتيب و7 نقاط عن برشلونة صاحب المركز الثالث، مع لعب الروخي بلانكوس لمواجهتين أقل، بمعنى أن الفارق قد يرتفع مع النادي الملكي إلى 10 نقاط ومع البلوغرانا إلى 13 نقطة.

وتشير التوقعات إلى أن أتلتيكو مدريد سيكرر إنجاز موسم 2013-2014 وهو آخر موسم شهد تتويج الروخي بلانكوس باللقب، ولكن لقب هذا الموسم قد يكون أسهل إذا استمر تراجع ريال مدريد وبرشلونة.

وتُوج أتلتيكو مدريد بلقب الليغا في 2013-2014 بفارق 3 نقاط عن برشلونة وريال مدريد، وتمكن الفريق من التعادل في الجولة الأخيرة مع النادي الكتالوني على ملعب الكامب نو، وهو التعادل الذي منح المدرب دييغو سيميوني لقب الدوري الإسباني.

وسنقوم من خلال التقرير التالي بعمل مقارنة بين أتلتيكو مدريد في آخر موسم تُوج خلاله بلقب الليغا والموسم الجاري.

أولاً اللاعبين:

على مستوى اللاعبين يعتبر كوكي هو العنصر الأساسي الباقي من موسم 2013-2014 حتى الآن، بينما كان المدافع خوسيه ماريا خيمينيز لا يشارك كثيراً في 2013-2014 ويعتبر المدافع الأوروغوياني لاعباً أساسياً خلال الموسم الجاري، كما استغنى الفريق هذا الموسم عن دييغو كوستا الذي كان أساسياً في 2013-2014.

ورغم اختلاف الأسماء إلا أن دييغو سيميوني اعتمد هذا الموسم على لاعبين بسمات وقدرات مشابهة للاعبين الذين ضمتهم قائمته في 2013-2014.

في حراسة المرمى رحل كورتوا ولكن جاء مكانه يان أوبلاك الذي لا يقل عنه، ورحل ميراندا وغودين قلبي الدفاع الأساسيين، وجاء مكانهم أسماء مثل خيمينيز، سافيتش وفيليبي، وفي مركزي الظهيرين الأيمن والأيسر رحل فيليبي لويز وخوان فران وجاء مكانهم لاعبون مثل فيرساليكو وهيرموسو وتريبيير.

في الوسط بقي كوكي ولكن رحل ماريو غارسيا، وغابي وراؤول غارسيا، وجاء مكانهم توماس ليمار وماركوس يورنتي وساؤول نيغيز، وفي الهجوم رحل دييغو كوستا وديفيد فيا ولكن حضر لويس سواريز ويانيك كاراسكو وجواو فيليكس.

ثانياً خطة اللعب:

ظل دييغو سيميوني في معظم الأحيان وفياً لطريقة لعب 4-4-2، حيث كان يعتمد في موسم 2013-2014 على كورتوا أمامه ميراندا وغودين ولويز وخوان فران، ثم رباعي وسط كوكي، غابي، تياغو، وراؤول غارسيا، وأمامهم كوستا وفيا كمهاجمين، أما في الموسم الحالي فيلعب أوبلاك وأمامه سافيتش، فيليس، هيرموسو وفيرساليكو، ثم الرباعي كوكي، يورنتي، كارسكو، وليمار، وأمامهم سواريز وفيليكس.

بالطبع الأسماء تتغير ولكن طريقة اللعب تبقى في معظم المباريات 4-4-2.

ثالثاً توظيف جديد لكوكي:

قام دييغو سيميوني بتكليف كوكي بأدوار دفاعية في وسط الملعب هذا الموسم، واستخدمه في بعض الأحيان كليبرو لوسط الملعب، وهو ما انعكس على إحصائيات اللاعب الذي لم يسجل أو يصنع أي هدف في 22 مباراة بكل المسابقات هذا الموسم، عكس موسم 2013-2014 الذي شارك فيه كوكي في 58 مباراة وتمكن من تسجيل 7 أهداف وتقديم 18 تمريرة حاسمة.

وفضل المدرب الأرجنتيني استخدام كوكي في تأمين وسط الملعب خلال الموسم الجاري بسبب وجود عنصر يمكن استخدامه بشكل أفضل في الوسط الهجومي وهو ماركوس يورنتي الذي تألق هجومياً مع أتلتيكو مدريد عكس وضعه السابق عندما كان يلعب بقميص ريال مدريد، حيث سجل اللاعب 7 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 22 مباراة بكل المسابقات خلال الموسم الجاري.

رابعاً صلابة دفاعية لا تتغير:

رغم تغير بعض الأسماء واستخدام توظيف مختلف لبعض اللاعبين بقيت الصلابة الدفاعية هي التي لم تتغير في فريق المدرب دييغو سيميوني من 2013-2014 عن الموسم الجاري.

واهتزت شباك أتلتيكو مدريد 26 مرة في الليغا موسم 2013-2014 بمعدل 0.68 هدف في المباراة، وفاز حارس الفريق وقها تيبو كورتوا بجائزة زامورا لأحسن حارس في الليغا، كما خرج الفريق بشباك نظيفة في 20 مباراة وهو ما يمثل 52% من مباريات الفريق.

في الموسم الحالي يعتبر أتلتيكو مدريد أقوى دفاع في الليغا حتى الآن، حيث اهتزت شباك الفريق 6 مرات فقط في 16 مباراة بالليغا بمعدل 0.38، كما خرج الفريق بشباك نظيفة في 11 مباراة وهو ما يمثل 69% من مباريات الفريق.