تقرير| مانويل نوير لم يزل أفضل حارس "ليبرو" في العالم

05.01.2021 | 21:58 (KSA)

دوري بلس – يكمل حارس بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني عامه الخامس والثلاثين في شهر مارس المقبل، لكنه يظل حتى الآن الحارس الأفضل في العالم الذي يقوم بدور "الليبرو" بالخروج من منطقة جزائه لمنع العديد من الانفرادات.

وأورد الموقع الرسمي للبوندسليغا تقريراً مفصلاً عن مانويل نوير بطل الدوري الألماني 8 مرات والفائز بدوري أبطال أوروبا مرتين، والدور الدفاعي الكبير الذي يلعبه في منع انفرادات المنافس.

ولعب نوير دوراً كبيراً مع المنتخب الألماني في كأس العالم 2014، فإلى جانب التصديات التي قام بها الحارس فإنه منع العديد من الهجمات الخطيرة قبل أن تصل إلى مهاجمي المنافس، وتعتبر مباراة الجزائر في دور الـ16 أكبر دليل على ذلك حيث تعملق نوير ومنع العديد من الانفرادات بالخروج الصحيح من مرماه ليتأهل منتخب الماكينات إلى ربع النهائي رغم أن محاربي الصحراء كانوا الأفضل في المباراة.

ويلعب نوير كذلك دوراً في بناء الهجمة وصناعة اللعب، وهو الأمر الذي جعله يقدم 6 تمريرات حاسمة في تاريخه حتى الآن سواء مع شالكه أو بايرن ميونيخ أو المنتخب الألماني.

ومن ضمن الأشياء التي تؤكد الدور الكبير الذي يقوم به نوير في بناء الهجمة هو أن الحارس كان الأكثر من حيث حراس مرمى البوندسليغا تقديماً للتمريرات الصحيحة في الموسم الماضي، حيث بلغت نسبة تمريراته الصحيحة 85%.

ويرى حارس ألمانيا السابق أندرياس كوبكي: "مانويل نوير يمتلك الإمكانيات التي تؤهله ليكون لاعباً إلى جانب كونه حارس مرمى"، وهو ما اتفق معه نجم الماكينات السابق ميروسلاف كلوزه حيث قال: "نوير يمكنه أن يسجل بعض الأهداف إذا لعب كمهاجم في دوري الدرجة الثانية بألمانيا".

وقال مانويل نوير عن قدراته في التمرير: "في كرة القدم الحديثة أهم شئ استعادة الكرة بسرعة من الخصم والوصول إلى مرماه في أسرع وقت ممكن، لذلك فأنا كحارس مرمى يجب أن أتمتع ببعض سمات المهاجم".

ولا تؤثر قدرات نوير كلاعب على قدراته كحارس مرمى، فهو حارس المرمى الوحيد في البندسليغا الذي لعب أكثر من 100 مرة في البطولة واستقبل أهدافاً بمعدل أقل من هدف واحد في المباراة.