تقرير| سباق محتدم على اللقب في الدوريات الخمسة الكبرى.. وابتعاد برشلونة وريال مدريد أبرز المفاجآت

27.11.2020 | 18:22

دوري بلس – بعد مرور أكثر من ما يقرب من ربع الموسم في الدوريات الخمسة الكبرى، بدأت ملامح المنافسة على اللقب تظهر في بعض البطولات، بينما أن الرؤية لم تزل غير واضحة في مسابقات أخرى.

ونرصد في هذا التقرير وضع المنافسات في الدوريات الخمسة الكبرى حتى الآن.

-الليغا.. ابتعاد ريال مدريد وبرشلونة:

في مفاجأة كبيرة بعد مرور 10 جولات من الدوري الإسباني يتصدر ريال سوسييداد المسابقة بـ23 نقطة بعد تحقيق 6 انتصارات متتالية في الجولات الأخيرة، بينما يأتي أتلتيكو مدريد في المركز الثاني بـ20 نقطة مع وجود مواجهتين مؤجلتين للروخي بلانكوس وفي حالة الفوز بهما سيتصدر، بينما يأتي فياريال في المركز الثالث بـ19 نقطة.

المفاجأة كانت في احتلال ريال مدريد حامل اللقب المركز الرابع بـ17 نقطة مع وجود مباراة مؤجلة للفريق، إضافة إلى تراجع برشلونة إلى الترتيب الثالث عشر بـ11 نقطة مع وجود مواجهتين مؤجلتين للبلوغرانا.

وسيكون على ريال مدريد وبرشلونة محاولة تحسين أوضاعهما قبل أن يصبح أكبر أمل لهما في الليغا المنافسة على مركز مؤهل لدوري أبطال أوروبا.

ويتصدر مهاجم ريال سوسييداد ميكيل أويارزابال قائمة هدافي المسابقة بـ6 أهداف، بينما يتألق في أتلتيكو مدريد الثنائي الذهبي لويس سواريز وجواو فيليكس، حيث سجل كل منهما 5 أهداف، وهو نفس عدد الأهداف التي سجلها لاعبي فياريال جيرارد مورينو وباكو ألكاسير ومهاجم سيلتا فيغو إياغو أسباس.

-الكالتشيو.. بداية ضعيفة لبيرلو.. وتألق إبرا يقود ميلان للصدارة:

بعد مرور 8 جولات من الدوري الإيطالي يتصدر ميلان المسابقة بـ20 نقطة بفارق نقطتين عن مفاجأة البطولة نادي ساسولو، بينما يحتل روما المركز الثالث برصيد 17 نقطة.

وتراجع يوفنتوس إلى المركز الرابع برصيد 16 نقطة، متفوقاً بنقطة واحدة عن إنتر ميلان، بينما جاء نابولي، أتلانتا ولاتسيو في المراكز من السادس إلى الثامن برصيد 14 نقطة لكل منهم.

ومنح تألق إبراهيموفيتش نادي ميلان صدارة المسابقة، حيث سجل المهاجم السويدي 10 أهداف حتى الآن كهداف للكالتشيو، وهو ما يمثل 53% من أهداف الروسونيري الـ19 حتى الآن خلال الموسم الجاري في الدوري الإيطالي.

ويعتبر ساسولو مفاجأة الموسم، لكن سيكون عليه إثبات أحقيته بلقب الحصان الأسود عندما يواجه إنتر ميلان وروما في الجولتين القادمتين، أما يوفنتوس حامل اللقب في آخر تسعة مواسم فإنه يعتمد بشكل كامل على كريستيانو رونالدو الذي سجل 47% من أهداف الفريق، وتأثر البيانكونيري بغياب الدون عن أكثر من مباراة بسبب إصابته بفيروس كورونا.

ولم يحقق المدير الفني أندريا بيرلو بداية مثالية مع يوفنتوس، حيث فاز الفريق 4 مرات وتعادل في 4 مناسبات بالكالتشيو حتى الآن.

ولا يقدم إنتر ميلان أداءً كبيراً خلال الجولات الأولى من الكالتشيو رغم كثرة تعاقدات الفريق، حيث اكتفى بتحقيق 4 انتصارات مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة.

ولم يتضح بشكل نهائي الأندية المتنافسة على الكالتشيو هذا الموسم، ولم تزل الفرصة سانحة أمام العديد من الفرق لتعديل أوضاعهما.

-الدوري الفرنسي.. باريس سان جيرمان يواجه صعوبات رغم الصدارة:

بعد مرور 11 جولة من الدوري الفرنسي يتصدر باريس سان جيرمان البطولة بـ24 نقطة، إلا أن صدارة نادي العاصمة الفرنسية يؤرقها ليل صاحب الـ22 نقطة، بينما يأتي كل من ليون، موبيلييه، موناكو في المراكز من الثالث إلى الخامس بـ20 نقطة لكل منهم، ويحتل مارسيليا المركز السادس بـ18 نقطة ويمتلك مواجهتين مؤجلتين في حالة الفوز بهما سيتساوى مع باريس سان جيرمان.

ويواجه باريس سان جيرمان بعض الصعوبات هذا الموسم رغم تصدر المسابقة، حيث خسر الفريق 3 مرات حتى الآن.

ويتصدر كيليان مبابي قائمة هدافي الدوري الفرنسي حتى الآن بـ9 أهداف.

-البوندسليغا.. منافسة رباعية مشتعلة على اللقب:

تشتعل المنافسة على صدارة البوندسليغا بعد مرور 8 جولات من عمر المسابقة، حيث يتصدر البطولة بايرن ميونيخ بـ19 نقطة بفارق نقطة واحدة عن كل من بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن، بينما يأتي لايبزيغ في المركز الثالث بـ17 نقطة.

ويتصدر روبرت ليفاندوفيسكي قائمة هدافي البوندسليغا حتى الآن بـ11 هدفاً، وسط منافسة من مهاجم بوروسيا دورتموند إيرلينغ هالاند صاحب الـ10 أهداف.

-البريميرليغ.. تألق توتنهام وتراجع مانشستر سيتي:

بعد مرور 9 جولات من عمر البريميرليغ يتصدر توتنهام المسابقة بـ20 نقطة بفارق الأهداف عن ليفربول، بينما يحتل تشيلسي المركز الثالث بـ18 نقطة بفارق الأهداف عن ليستر سيتي.

ولم يتأثر ليفربول بشكل كبير حتى الآن بالإصابات التي ضربت لاعبي خط الدفاع فيرجيل فان دايك وجو غوميز، بينما يقود مورينيو السبيرز حتى الآن للمنافسة على اللقب بفضل تألق الثاني هاري كين وسون هيونغ مين.

وتراجع مانشستر سيتي بشكل مفاجئ إلى المركز الثالث عشر بـ12 نقطة، كما يأتي مانشستر يونايتد في الترتيب العاشر بـ13 نقطة مع وجود مباراة مؤجلة للفريقين.

ويعاني الحصان الأسود في الموسم الماضي نادي شيفيلد يونايتد، حيث يحتل المركز الأخير بنقطة واحدة.

ويتصدر مهاجم إيفرتون دومينيك كالفيرت ليوين قائمة الهدافين بـ10 أهداف بفارق هدف واحد عن سون هيونغ مين نجم توتنهام، بينما يأتي محمد صلاح، وجيمي فاردي في المركز الثالث بـ8 أهداف لكل منهما.