تقرير| تصريحات مدربي الأهلي والزمالك قبل نهائي القرن.. والتشكيلات المتوقعة

27.11.2020 | 15:22 (KSA)

دوري بلس – يلتقي الأهلي المصري مع مواطنه الزمالك في العاشرة من مساء الليلة بتوقيت مكة المكرمة في المباراة النهائية دوري أبطال إفريقيا، وهو ما أطلقت عليه الصحافة المصرية لقب "نهائي القرن".

ولا يعلو حديث في الشارع الرياضي المصري عن مواجهة قطبي الكرة المصري، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يلعب فيها فريقان مصريان نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ولعب الفريقان مباراة نهائية واحدة على الصعيد الإفريقي ترجع لعام 1994، عندما انتصر الزمالك على الأهلي بهدف أيمن منصور في نهائي السوبر الإفريقي.

ونرصد في هذا التقرير كل ما يتعلق بالمباراة من مشوار الفريق في البطولة، تصريحات المدربين، المواجهات السابقة بين الفريقين في دوري أبطال إفريقيا والتشكيلات المتوقعة.

أولاً كيف تأهل الزمالك والأهلي إلى المباراة النهائية:

تأهل الزمالك للمباراة النهائية بعد تخطي عقبة ديكيداها أف سي الصومالي في الدور التمهيدي الأول بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (13-0)، قبل الفوز في الدور التمهيدي الثاني على جينيراسيون فوت بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين حيث خسر خارج أرضه بهدفين مقابل هدف واحد قبل الفوز في مصر بهدف نظيف، ثم تأهل الفريق إلى ربع النهائي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الأولى بدور المجموعات بـ9 نقاط جمعها من انتصارين و3 تعادلات مقابل هزيمة واحدة، ثم تخطى عقبة الترجي التونسي في ربع نهائي بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2)، قبل أن يتفوق على الرجاء المغربي في نصف النهائي بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-1).

أما الأهلي فتخطى عقبة اطلع برا بطل جنوب السودان في الدور التمهيدي الأول بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (13-0)، قبل الفوز في الدور التمهيدي الثاني على كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية بمجموع المباراتين بنتيجة (6-0)، ثم حجز الفريق مكانه في ربع النهائي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثانية بـ11 نقطة جمعها عن طريق تحقيق 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة، قبل أن يتفوق على صنداونز في ربع النهائي بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-1)، ثم فاز على الوداد المغربي في نصف النهائي بمجموع المباراتين بنتيجة (5-1).

ثانياً تصريحات مدربي الفريقين:

قال البرتغالي جيمي باتشيكو المدير الفني للزمالك: "نريد أن نهدي اللقب إلى جمهورنا، لقد قطعنا طريقاً طويلاً قبل الوصول إلى المباراة النهائية".

أما الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي فقال: "أريد أن أفوز باللقب مرة أخرى مع الأهلي بعد أن فزت بدوري أبطال إفريقيا مع صنداونز، فكأس هذه البطولة هو الأهم لجماهير الأهلي".

ثالثاً تاريخ الفريقين في دوري الأبطال والمواجهات السابقة:

يلعب الأهلي اليوم النهائي رقم 13 له في دوري أبطال إفريقيا، وقد حقق اللقب 8 مرات آخرهم في 2013 كأكثر فريق يُتوج بالبطولة، أما الزمالك فيلعب اليوم النهائي الثامن له في البطولة، وقد فاز باللقب 5 مرات آخرهم في 2002 كثاني أكثر فريق يفوز باللقب بالتساوي مع مازيمبي بطل الكونغو الديموقراطية.

وسبق أن لعب الأهلي والزمالك ضد بعضهما البعض في دوري أبطال إفريقيا 8 مرات، فاز خلالهم أبناء القلعة الحمراء 5 مرات مقابل انتهاء 3 مباريات بالتعادل دون تحقيق أبناء القلعة البيضاء لأي فوز.

هز الأهلي شباك الزمالك 15 مرة في دوري أبطال إفريقيا خلال المواجهات السابقة، مقابل 8 أهداف أحرزهم أبناء القلعة البيضاء في شباك المارد الأحمر بتاريخ البطولة، ويعتبر ثنائي الأهلي السابق محمد بركات ومحمد أبو تريكة هدافي مواجهات القمة السابقة في مسابقة دوري أبطال إفريقيا.

رابعاً التشكيلات المتوقعة الغيابات:

يغيب عن الزمالك محمود حمدي الونش، يوسف أوباما، وعبد الله جمعة بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، بينما يغيب محمد عبد الشافي بسبب الإصابة.

ومن المتوقع أن يبدأ البرتغالي جيمي باتشيكو المباراة بتشكيل مكون من محمد أبو جبل، محمود علاء، محمد عبد الغني، حازم إمام، إسلام جابر، أشرف بن شرقي، فرجاني ساسي، طارق حامد، شيكابالا، أحمد زيزو، ومصطفى محمد.

أما الأهلي فسيفتقد لخدمات وليد سليمان، أليو ديانغ، وصالح جمعة بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، بينما سيغيب أحمد فتحي بعد انتقاله إلى بيراميدز، إلى جانب غياب محمود متولي بسبب الإصابة.

ومن المتوقع أن يبدأ الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المباراة بتشكيل مكون من محمد الشناوي، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف، علي معلول، محمد هاني، عمرو السولية، حمدي فتحي، محمد مجدي "قفشة"، حسين الشحات، جونيور أجاي، ومروان محسن.

يُذكر أن نهائي دوري أبطال إفريقيا يُقام هذا العام لأول مرة من مباراة واحدة، بعد أن كان يُقام في السابق بنظام الذهاب والإياب.

ويدير المباراة تحكيمياً الحكم الجزائري مصطفى غربال، بينما سيكون الزامبي جاني سيكازوي حكماً للفيديو بعد إصابة حكم الفيديو الأصلي رضوان جيد بفيروس كورونا، وسيكون المصري إبراهيم نور الدين حكماً رابعاً.