دور نهائي ناري في بطولة دوري الأمم.. وإيطاليا قد تستفيد من عامل الأرض

19.11.2020 | 16:03 (KSA)

دوري بلس – حسمت منتخبات إيطاليا، بلجيكا، فرنسا وإسبانيا المقاعد الأربعة في المرحلة النهائية من بطولة دوري الأمم، حيث من المنتظر أن نكون على موعد مع مواجهات قوية.

ويتأهل إلى الدور النهائي في بطولة دوري الأمم متصدرو المجموعات الأربع في المستوى الأول، على أن تُجرى قرعة وتُقام بطولة مجمعة من نصف نهائي ثم مباراة نهائية يحسم فيها أحد المنتخبات اللقب.

وتعتبر النسخة الحالية هي الثانية لبطولة دوري الأمم التي استحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موسم 2018-2019 لتكون بديلة للمباريات الودية وتأخذ الطابع الرسمي، وذلك من أجل زيادة عنصر المنافسة بين منتخبات أوروبا.

وحسمت البرتغال النسخة الأولى من البطولة بعد الفوز في المباراة النهائية على هولندا بهدف مقابل لا شئ.

وينص نظام البطولة على تقسيم منتخبات أوروبا إلى 4 مستويات، على أن تضم المستويات من الأول إلى الثالث 4 مجموعات، بينما يضم المستوى الرابع مجموعتين.

ويتأهل إلى المرحلة النهائية من البطولة أصحاب المراكز الأربعة الأولى في مجموعات المستوى الأول، بينما تهبط الفرق التي تحتل المركز الأخير في المستويات من الأول إلى الثالث إلى المستوى الأدني، وتصعد الفرق التي تتصدر مجموعاتها في المستويات من الرابع إلى الثاني إلى المستوى الأعلى.

وفي نسخة الموسم الحالي تمكنت إيطاليا، بلجيكا، فرنسا، وإسبانيا المجموعات الأربع في المستوى الأول، لتتأهل إلى النهائيات التي ستُقام في أكتوبر عام 2021 في إيطاليا، ليكون المنتخب الأزوري هو المستفيد من عامل الأرض.

وجاء تأهل المنتخبات الأربعة كالتالي:

-إيطاليا:

تصدرت المجموعة الأولى التي ضمت هولندا وبولندا والبوسنة والهرسك، حيث جمع المنتخب 12 نقطة بعد تحقيق 3 انتصارات و3 تعادلات دون التعرض لأي هزيمة، ليتفوق منتخب الأزوري على هولندا وصيفة النسخة الماضية من البطولة التي جمعت 11 نقطة.

-بلجيكا:

تصدرت المجموعة الثانية التي ضمت الدنمارك وإنجلترا وأيسلندا، حيث جمع المنتخب 15 نقطة بعد تحقيق 5 انتصارات مقابل هزيمة واحدة، ليتفوق على المنتخب الدنماركي والإنجليزي بفارق 5 نقاط.

-فرنسا:

تصدرت المجموعة الثالثة التي ضمت البرتغال وكرواتيا والسويد، حيث جمع المنتخب 16 نقطة بعد تحقيق 5 انتصارات وتعادل واحد دون التعرض لأي هزيمة، ليتفوق على المنتخب البرتغالي بطل النسخة الماضية بفارق 3 نقاط.

-إسبانيا:

تصدرت المجموعة الرابعة التي ضمت ألمانيا وأوكرانيا وسويسرا، حيث جمع المنتخب 11 نقطة بعد تحقيق 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة، ليتفوق على المنتخب الألماني بفارق نقطتين.