قراءة فنية في مباراتي المنتخب أمام جامايكا

18.11.2020 | 21:57 (KSA)

دوري بلس - انتهت فترة معسكر المنتخب السعودي الأول يوم أمس خلال فترة التوقف الدولية بعد خوض تجربتين ودية أمام منتخب جامايكا شهدت تجربة عدة تكتيكات وخطط من المدير الفني للسيد إيرفي رينارد الذي استدعى لهذا المعسكر 28 لاعباً كانوا الأجهز والأنسب لاستراتيجيته الفنية التي يسعى من خلالها بناء فريق منسجم ويطبق خططه بالشكل الأفضل.

الأخضر خلال المباراتين الودية كسب مباراة وخسر أخرى، وتمكن من تسجيل 4 أهداف واستقبلت شباكه هدفين فقط، وشارك خلال المبارتين 23 لاعباً مجمل 29 لاعباً استدعاهم المدير الفني السيد رينارد.


وشهد المعسكر عدم مشاركة عدد من اللاعبين وفي مقدمتهم سلمان الفرج الذي غادر المعسكر لظرف عائلي بإذن من الجهاز الفني، وتم استعباد نواف العابد وزياد الصحفي وعبدالله العويشير بسبب الإصابة، فيما لم يشارك حبيب الوطيان وعبدالفتاح آدم لأسباب فنية.

في المباراة الودية الأولى قدم منتخبنا مباراة مميزة هجومياً ودفاعياً، ونجح اللاعبون في تطبيق تكتيك الضغط العالي والهجمات المرتدة السريعة وتمكن من الاستفادة وتسجيل هدفين بهذا الأسلوب وجاء الهدف الثالث من ركلة جزاء وهذا يعكس انسجام جيد فنياً بين اللاعبين والمدرب الذي أصر على اعتماد على توليفة شابة وسريعة قادرة على تطبيق مثل هذا الأسلوب المرهق لياقياً ويحتاج لتركيز عالي.

وفي المواجهة الثانية غيّر رينارد خططه ودخل بتشكيلة مختلفة وتكتيك مختلف ببناء الهجمات من الخلف بكرات طويلة مع كثافة دفاعية للتصدي للضغط العالي من منتخب جامايكا القوي على المستوى البدني وقدم أداء جيد لكن الأخطاء الفردية ساهمت في خسارة المباراة خصوصاً في مركر المحور المتأخر حيث جاء الهدف الأول من خارج المنطقة بتسديدة دون أي مضايقة لتكتل الفريق داخل المنطقة بسبب الركلة الركنية، وفي الهدف الثاني كانت القوة البدنية سبباً في خسارة مختار علي الكرة وانفراد المهاجم روماريو ليسجل ثاني الأهداف.

في المجمل العام الشكل التكتيكي للأخضر بقيادة السيد رينارد جيد جداً وقادر على التطور بشكل أكبر، خصوصاً أن الفترة الحالية تشهد تراجع لياقي وجهد بدني عالي على اللاعبين خصوصاً بعد ظروف جائحة كورونا وفترة التوقف الطويلة ثم العودة لإنهاء الموسم ثم بداية الموسم الجديد بدون راحة، بخلاف أن هناك بعض اللاعبين الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا المستجد وهو ما أثر على صحتهم البدنية بشكل ملحوظ.

السيد رينارد أكد خلال لقائه الصحفي أنه يسعى لبناء فريق شاب ويراقب العديد من الأسماء وهدفه تحقيق أقصى استفادة من كل اللاعبين خلال الاستحقاقات القادمة لمنتخبنا الوطني، ومن الممكن أن تختلف التشكيلة المستدعاة في الفترة القادمة خصوصاً بعد عودة بعض اللاعبين المصابين.

ومن المهم للسيد رينارد العمل أكثر مع اللاعبين على القدرات البدنية لتعزيز مهارة الالتحامات الجسدية وعدم خسارة الكرة بسهولة بسبب الفوارق البدنية، وهذا مالاحظناه في المباراتين وأدت بعض هذه الالتحامات لإصابة بعض اللاعبين وفي مقدمتهم سالم الدوسري وأيضاً عبدالله الحمدان.