"يويفا" يدرس تطبيق نظام جديد لبطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

19.10.2020 | 18:46 (KSA)

دوري بلس - يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إجراء تغيير جذري في نظام بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في عام 2024.

ويعتمد يويفا على نظام جولتي الذهاب والعودة في المراحل الإقصائية للبطولتين، إلا أنه تم استثناء الموسم الماضي من هذا النظام بسبب جائحة فيروس كورونا بداية من دور الثمانية نظرًا لضيق الوقت، بسبب إيقاف الموسم 3 أشهر مع جائحة فيروس كورونا.

ويناقش الاتحاد الأوروبي اعتماد نظام "البطولة المجمعة" في الأدوار النهائية من بطولاته القارية، لكنه لا يستطيع تغيير نظام البطولتين في الموسم الحالي والمواسم المقبلة حتى عام 2024، بسبب ارتباطه بعقود بث ورعاية، وهو الأمر الذي تسبب في خسائر اقتصادية في الموسم الماضي، إلا أن الأمر قد يتغير خلال السنوات التالية.

وقال جورجيو ماركيتي نائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تصريحات نقلتها صحيفة "إنديبيندنت" البريطانية: "لا يمكننا استبعاد تطبيق نظام ثبت جودته وقوة المنافسة بين الفرق من خلاله".

وتابع: "نحن ندرس جميع الاحتمالات الممكنة ويجب أن تؤخذ في الاعتبار، مثل مواعيد المباراة والآثار الاقتصادية والقيود التنظيمية للبطولات".

وأضاف: "من الواضح أن مباريات خروج المغلوب تزيد الإثارة، لقد تلقينا ردود فعل رائعة من الأندية وأصحاب حقوق البث والرعاة وكذلك من المشجعين، ولكن النظام الحالي سيستمر في المواسم الثلاثة المقبلة وربما يتم تغييره في عام 2024".

وواصل: "لقد أجبرنا على هذا النظام بسبب الظروف التي عشناها في الأشهر الماضية، لكن النتيجة كانت مرضية ولا يمكن أن تكون أفضل من ذلك".

الجدير بالذكر أن نادي بايرن ميونخ الألماني حصد لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، بينما تُوج نادي إشبيلية الإسباني ببطولة الدوري الأوروبي.