تقرير.. أجنحة بايرن ميونخ من الطراز العالمي

14.10.2020 | 00:00 (KSA)

دوري بلس - يمتلك نادي بايرن ميونيخ الألماني هذا الموسم أفضل 4 أجنحة على مستوى العالم، مما يجعلهم تحت أنظار العديد من أندية أوروبا، وفقًا للمدير الرياضي حسن صالح حميديتش.

وخلال هذا التقرير سنسلط الضوء على هؤلاء اللاعبين بنظرة عميقة، بالإضافة إلى المقارنة بينهم.

- ليروي ساني:

مع نهاية فترة إعارة الثنائي فيليب كوتينيو وإيفان بيريسيتش وعودتهم إلى أنديتهم برشلونة وإنتر ميلان في أغسطس الماضي، تعاقد العملاق البافاري مع الجناح الألماني ليروي ساني من أجل الاستفادة من سرعته وقدرته على المراوغة، ولكن ما الذي سيضيفه بالضبط نجم مانشستر سيتي السابق؟

عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، خاض ساني 33 مباراة في آخر موسم له بالبوندسليغا 2015/2016 قبل رحيله إلى الدوري الإنجليزي، سجل خلالهم 8 أهداف وقدم 6 تمريرات حاسمة، بالإضافة إلى أنه حقق 120 مراوغة ناجحة أكثر من ضعف عدد مراوغات الثلاثي سيرجي جنابري، دوجلاس كوستا وكينجسلي كومان.

وبعد انتقاله إلى مانشستر سيتي، شارك الألماني الشاب في 89 مباراة بالبريميرليغ نجح في تسجيل 25 هدف وقدم 31 تمريرة حاسمة لزملائه.

وعلى الرغم من غيابه عن أغلب مباريات الموسم الماضي بسبب إصابته في الرباط الصليبي، إلا أن الدولي الألماني سرعان ما أظهر أنه لم يفقد لمسته، إذ هز شباك شالكه بتسجيله هدفين في الجولة الأولى بالبوندسليغا في سبتمبر الماضي.

يفضل ساني العمل كجناح يمين قادر على الاقتحام والتسديد بقدمه القوية، حيث قال في تصريح سابق لصحيفة "كيكر" الألمانية: "عادة ما ألعب في الجهة اليسرى مع السيتي، لكن عندما كنت في شالكه لعبت في الجهة اليمنى".

وتابع: "موقعي المفضل هو الجناح الأيمن، أشعر براحة أكبر هناك، لكن ليس لدي مشكلة في اللعب على اليسار، ساعدني جوارديولا في تعلم كيفية اللعب في أي من الجناحين، ساعدني ذلك على اتخاذ خطوة إلى الأمام، على عكس العديد من اللاعبين الذي بإمكانهم اللعب في جانب واحد فقط".

 

- دوجلاس كوستا:

قضى الجناح البرازيلي موسمين في بايرن ميونخ بين عامي 2015 و2017 قبل أن ينضم إلى يوفنتوس الإيطالي، وبعد عودته مجددًا إلى البافاري، قال عنه صالح حميديتش: "دوغلاس سيجعلنا أقوى على الأطراف، وهو أمر مهم للغاية في طريقة لعبنا".

وتابع: "مع جنابري، ساني، كوما وكوستا، لدينا خيارات رائعة الآن، وهذا يعطي المدرب الفرصة لإدارة وقت اللعب الفردي بطريقة معقولة، حيث يعرف دوغلاس النادي بالفعل وسيجد قدميه مرة أخرى هنا بسرعة كبيرة".

وأضاف: "لقد جعلنا أيضًا أقوى من الموسم الماضي في المراكز الهجومية الواسعة، لدينا لاعبان بالقدم اليسرى واثنان بالقدم اليمنى. إنهم أربعة لاعبين متنوعين وكلهم رائعون في المراوغة، هذا سيجعلنا أكثر صعوبة في التنبؤ من قِبل خصومنا".

من المؤكد أن عدم القدرة على التنبؤ بأداء كوستا الذي أبهر جماهير البوندسليغا في فترته الأولى في ألمانيا بمجموعة من التدريبات المرنة، لكن لديه الكثير من الخبرات للتألق مع أسلوب البافاري، إذ سجل كوستا 8 أهداف وقدم 20 تمريرة حاسمة في 50 مباراة له خلال فترته الأولى في البوندسليغا، كما أحرز 18 هدف وصنع 6 آخرين في 71 مباراة لعبها في الدوري الإيطالي على مدار المواسم الثلاثة الماضية مع يوفنتوس، على الرغم من تعرضه للإصابات واستخدامه كلاعب بديل.

ومثل ساني، فإن اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا لديه القدرة على اللعب في الجهتين اليمنى واليسرى، على الرغم من أنه كان يلعب كجناح أيمن طوال معظم مسيرته.

 

- سيرجي جنابري:

سجل الألماني الشاب 12 هدفًا وصنع 11 آخرين في الموسم الماضي بالبوندسليغا، وهو الموسم الأكثر إنتاجية حتى الآن كما أنه الموسم الرابع على التوالي الذي يحقق فيه ضعف عدد الأهداف.

يمكن القول إنه اللاعب الأكثر ذكاءً في كرة القدم العالمية، إذ بإمكانه التسجيل والمراوغة والتمرير واللعب على أي من الجناحين أو بشكل أكثر مركزية.

ويدرك هانز فليك جيدًا قيمته للبايرن، حيث تحدث عنه خلال بطولة دوري أبطال أوروبا النسخة الماضية: "تطور جنابري في السنوات القليلة الماضية كان مذهلاً ويمكنك أن ترى أنه قريب جدًا من أن يكون لاعبًا عالميًا".

 

- كينغسلي كومان:

الجناح الشاب سجل 33 هدفًا وصنع 35 آخرين في 136 مباراة له في الدوري الألماني منذ وصوله إلى بايرن ميونخ في أغسطس 2015، ولولا تعرضه لسلسلة من الإصابات الرهيبة التي أجبرته على الغياب عن أكثر من 80 مباراة في تلك الفترة لكان سجل ضعف هذا العدد من الأهداف، إذ لم يشارك كومان في أكثر من 24 مباراة في موسم واحد بالدوري.

يُعتبر أسرع لاعب من بين أجنحة العملاق البافاري، حيث حقق سرعة قصوى بلغت 22.18 ميلاً في الساعة (35.7 كم/ساعة) في الموسم الماضي، كما أنه حقق متوسط عدد أكبر من الانطلاقات لكل مباراة (35.1)، كدليل على أداءه المميز والجُهد الذي يبذله في سبيل الفريق والمدربين على حد سواء.

سجل اللاعب الدولي الفرنسي 4 أهداف وصنع 3 تمريرات حاسمة في الدوري الألماني خلال الموسم الماضي، كما قاد البايرن نحو التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا النسخة الماضية بهدفه الحاسم في المباراة النهائية ضد نادي باريس سان جيرمان.

وقال عنه فليك عقب تلك المباراة: "كينغسلي يتمتع بقدرات استثنائية وقد أظهر اليوم أنه قادر على تسجيل الأهداف"، معترفًا بأن "شعوره الغريزي" دفعه إلى اختيار كومان بدلاً من بيريسيتش الذي بدأ في مباراة ربع النهائي ونصف النهائئ.

الفرنسي الشاب قادر على اللعب في أي من الجناحين، لكنه يميل إلى اللعب كجناح أيسر، حيث بإمكانه أن يسبب مشكلة لمدافعي الخصوم، وأقرب مثال على ذلك هو ما شاهدناه في نهائي دوري الأبطال النسخة الماضية.

لا يزال كومان يبلغ من العمر 24 عامًا فقط، ونجح في الفوز بلقب الدوري الألماني طوال السنوات الثماني الماضية، ومن المرجح أن تدفعه المنافسة مع ساني وكوستا لطموحات أعلى واكتساب خبرات أكثر.