تقرير- فاتي يتألق في ظهور مطمئن أول لبرشلونة تحت قيادة كومان

28.09.2020 | 21:58 (KSA)

دوري بلس – طمأن رونالد كومان جماهير برشلونة في أول ظهور للفريق تحت قيادته، وذلك بعد فوز النادي الكتالوني على ضيفه فياريال برباعية نظيفة أمس الأحد على ملعب كامب نو ضمن الجولة الثالثة من الليغا.

وغاب برشلونة عن أول جولتين من الليغا لمنحه مزيداً من الراحة بعد وصوله إلى ربع نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي، حيث امتدت البطولة حتى شهر أغسطس 2020 بسبب جائحة كورونا.

وتمكن أنسو فاتي من افتتاح التسجيل مبكراً في الدقيقة 15 بعد أن استغل عرضية أرضية من جوردي ألبا وسدد بقوة في شباك سيرجيو أسينخو، وبعدها بأربع دقائق تلقى نفس اللاعب تمريرة متقنة من فيليبي كوتينيو بعد أن توغل البرازيلي بالكرة لمساحة كبيرة ووضع فاتي في وضع انفراد ليسجل الهدف الثاني للبلوغرانا.

وأنقذ أسينخو تسديدة خطيرة من ميسي قبل مرور نصف ساعة من عمر المباراة، لكن النجم الأرجنتيني لم ينتظر طويلاً لتسجيل هدفه الأول في الموسم بعد أن تعرض أنسو فاتي للعرقلة وحصل على ضربة جزاء سجلها ميسي بنجاح في شباك فياريال في الدقيقة 34.

وكاد كوتينيو أن يسجل الهدف الرابع لبرشلونة لولا التصدي البارع من أسينخو، ولكن حارس فياريال لم يتمكن من منع زميله باو توريس من التسجيل في مرمى فريقه في الدقيقة 45 بعد عرضية من ليونيل ميسي لينتهي الشوط الأول بتقدم الفريق الكتالوني برباعية نظيفة.

في الشوط الثاني هدأ اللعب نسبياً وتصدى دفاع برشلونة بقيادة جيرارد بيكيه لكل محاولات الضيوف من أجل تسجيل هدف الشرف في المباراة.

وهناك عدة ملاحظات فنية يمكن رصدها في أول مباراة لكومان مع برشلونة وذلك كالتالي:

-لعب برشلونة آخر مباراة تحت قيادة كيكي سيتين والتي خسرها بنتيجة (8-2) أمام بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا بطريقة 4-3-3، حيث اعتمد على الرباعي الدفاعي بيكيه ولانغليه في القلب وظهيرين هما سيميدو وألبا، ثم بوسكيتس في الوسط وعلى يمينه روبيرتو وعلى يساره دي يونغ خلف الثلاثي فيدال وسواريز وميسي، أما في مباراة الأمس فقرر كومان عدم ترك بوسكيتش في وسط الملعب الدفاعي وحيداً ووضع بجواره دي يونغ معتمداً على طريقة 4-2-3-1 وذلك من أجل دعم بوسكيتس الذي ظهر في الموسم الماضي غير قادر على حماية وسط دفاع برشلونة وحيداً.

-اعتمد كومان على غريزمان كمهاجم وهمي أمام الثلاثي فاتي، ميسي، وكوتينيو، وخرج المدرب الهولندي بعد المباراة قائلاً: "قد نضم مهاجم جديد من أجل وجود خيارات عديدة في خط الهجوم، لكن لا مانع لدينا من الاستمرار باللعب بمهاجم وهمي".

-سيكون فاتي لاعباً أساسياً تحت قيادة كومان بعد أن لعب على فترات خلال الموسم الماضي.

وتحققت بعض الأرقام الهامة خلال مباراة الأمس ومنها:

-أنسو فاتي أصبح سادس لاعب في تاريخ الليغا يسجل الهدف الافتتاحي لفريقه في المسابقة قبل بلوغ عامه الثامن عشر، وقد سبقه برات مع إسبانيول موسم 1928-1929، بومبو مع راسينغ موسم 1933-1934، أسينسي مع إلتشي موسم 1967-1968، ميغيل مع أتلتيكو مدريد موسم 1984-1985، وفابريس مع مالاجا موسم 2012-2013.

-لعب لاعب برشلونة الشاب بيدري مباراته الأولى مع الفريق الأول بعد أن حل بديلاً لكوتينيو في الدقيقة 69.

-لعب لاعبا برشلونة الجديدان ترينكاو وبيانيتش مباراتهما الأولى بقميص البلوغرانا.