في ختام دور المجموعات .. حرمان الهلال, خسارة النصر والأهلي, التعاون يكتب التاريخ

25.09.2020 | 13:07 (KSA)

دوري بلس - أختتمت أمس الخميس مباريات دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2020, والتي أقميت بنظام التجمع في قطر.

وتأهلت 8 فرق عن غرب آسيا لدور الـ16 هي:
النصر السعودي, الأهلي السعودي, التعاون السعودي, السد القطري, شباب الأهلي دبي الإماراتي, باختاكور الأوبكي, بيرسبولييس الإيراني, استقلال طهران الإيراني.

الهلال /

شهدت الجولة الأخيرة من دور المجموعات, أحداث مثيرة أبرزها حرمان الهلال من المحافظة على لقبه وإبعاده من البطولة, بعد تعذر اكتمال عدد لاعبيه لخوض مباراة شباب الأهلي دبي, مما جعل الإتحاد الآسيوي يعتبره خاسرا للمباراة ويقصيه من هذه النسخة

قرار الاتحاد الآسيوي هذا صاحبه الكثير من الجدل والاحتجاجات من قبل وسائل إعلامية سعودية وقارية وعالمية, وصفت القرار بـ "الظالم" على اعتبار أن الهلال مرّ بظروف قهرية تمثلت في تعرض أكثر من 30 شخص من بعثته لفايروس كورونا من بينهم قرابة الـ 18 لاعب, بالإضافة إلى مجموعة من أعضاء الأجهزة الإدارية والطبية والفنية.

ووصف الهلال قرار الاتحاد السعودي بأنه "تعنّت", فيما قال مدرب الهلال رازفان لوشيسكو بأن قرار الاتحاد الآسيوي هذا يوحي "بتمهيد الطريق لفريق آخر" على حد تعبيره.

واعتبر الاتحاد الآسيوي فريقي "باختاكور الأوزبكي, شباب الأهلي دبي" متأهلان عن المجموعة الثانية بعد إقصاء الهلال من البطولة.

النصر /
تعرض النصر لخسارته الأولى في البطولة على يد العين الإماراتي, في مباراة عمد فيها المدرب روي فيتوريا إلى إشراك مجموعة من اللاعبين البدلاء بعد ضمان التأهل وصدارة المجموعة الرابعة.

عن هذه المجموعة تأهل النصر متصدرا , فيما تأهل السد القطري بالمركز الثاني.

الأهلي /
تلقى الأهلي أيضا خسارة ثقيلة من استقلال طهران الإيراني قوامها 3-0 لكن الأمر لا يغير شيء بالنسبة للأهلاويين, حيث ضمن الفريق التأهل متصدرا للمجموعة الأولى.

وتأهل استقلال طهران أيضا عن المجموعة الأولى بالمركز الثاني.

التعاون /
كتب التعاون التاريخ, وانتفض في الوقت المناسب, وتمكن من الفوز بصعوبة على الدحيل القطري 1-0 , ليتأهل "السكري" للمرة الأولى في تاريخه إلى دور الـ16 بفضل راسية ميتشيل دوك.

التعاون أقصى الدحيل من البطولة, وتأهل بالمركز الثاني, مستفيدا من أفضلية المواجهات المباشرة مع الدحيل, بينما تاهل بيرسبوليس الإيراني بالمركز الأول عن المجموعة الثالثة.

فيما يلي مواجهات دور الـ16 /
الأهلي السعودي vs شباب الأهلي دبي
باختاكور الأوزبكي vs استقلال طهران
بيرسبوليس الإيراني vs السد القطري
النصر السعودي vs التعاون السعودي