قبل مواجهة السوبر الأوروبي- تفوق إسباني على الألمان في النهائيات الأوروبية

24.09.2020 | 13:47 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم في العالم مواجهة بايرن ميونيخ وإشبيلية في العاشرة من مساء اليوم الخميس بنهائي السوبر الأوروبي.

وستُقام المباراة على ملعب بوشكاش أرينا في العاصمة المجرية بودابست، حيث سيلعب النادي البافاري اللقاء لفوزه بدوري أبطال أوروبا، بينما سيخوض إشبيلية السوبر باعتباره فائزاً باليوروبا ليغ.

وشهدت تاريخ بطولات أوروبا للأندية سواء دوري أبطال أوروبا، اليوروبا ليغ، كأس الكؤوس الأوروبية، والسوبر الأوروبي العديد من النهائيات التي جمعت أندية الليغا مع فرق البوندسليغا، حيث مالت الكفة للإسبان وذلك كالتالي.

-دوري أبطال أوروبا:

التقت أندية الليغا مع فرق البوندسليغا 4 مرات في نهائي دوري أبطال أوروبا، انتصرت فرق كل بلد خلالهم مرتين.

المرة الأولى كانت عام 1960 عندما فاز ريال مدريد على آينتراخت فرانكفورت بسبعة أهداف مقابل ثلاثة، وبعدها بـ14 عاماً فاز بايرن ميونيخ على أتلتيكو مدريد في نهائي دوري الأبطال برباعية نظيفة بعد مباراة إعادة عقب انتهاء اللقاء الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

في 2001 فاز بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب فالنسيا بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقتين الأًصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل بهدف لكل فريق، وفي العام التالي انتصر ريال مدريد على باير ليفركوزن في نهائي البطولة بهدفين مقابل هدف واحد.

-اليوروبا ليغ:

التقت أندية الليغا مع فرق البوندسليغا مرتين في نهائي اليوروبا ليغ، انتصرت فرق كل بلد خلالهم مرة واحدة.

في 1986 التقى ريال مدريد مع كولن في نهائي الدوري الأوروبي حيث كان النهائي يُقام بنظام الذهاب والإياب، وفاز ريال مدريد في ملعبه بنتيجة (5-1) قبل أن يتلقى خسارة غير مؤثرة في ألمانيا بهدفين نظيفين ويُتوج باللقب.

في 1988 لعب إسبانيول ضد باير ليفركوزن في نهائي اليوروبا ليغ، وانتصر الفريق الإسباني على أرضه بثلاثية نظيفة قبل أن يخسر بنفس النتيجة في ألمانيا، وفاز ليفركوزن باللقب بركلات الترجيح.

 

-كأس الكؤوس الأوروبية:

التقت أندية الليغا مع فرق البوندسليغا مرة واحدة في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية كانت عام 1979 عندما فاز برشلونة على فورتونا دوسيلدورف بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

-السوبر الأوروبي:

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تلعب فيها أندية الليغا ضد نظيرتها من البوندسليغا في السوبر الأوروبي، وقد تفوقت الفرق الإسبانية في المرتين السابقتين.

في 1992 لعب برشلونة بطل دوري أبطال أوروبا ضد فيردر بريمن بطل كأس الكؤوس الأوروبية، وكانت بطولة السوبر الأوروبي تُقام بنظام الذهاب والإياب، حيث تعادل الفريقان في ألمانيا بهدف لمثله قبل انتصار النادي الكتالوني على ملعب كامب نو بنتيجة (2-1) والتتويج باللقب.

في 1997 لعب بوروسيا دورتموند بطل دوري أبطال أوروبا ضد برشلونة بطل كأس الكؤوس الأوروبية، وكانت بطولة السوبر الأوروبي تُقام بنظام الذهاب والإياب، حيث فاز النادي الكتالوني في إسبانيا بهدفين نظيفين قبل تعادل الفريقين في ألمانيا بهدف لمثله ليفوز النادي الكتالوني باللقب.

-أرقام هامة:

التقت أندية إسبانيا بنظيرتها الألمانية 9 مرات في المباريات النهائية لبطولات أوروبا للأندية سواء دوري الأبطال، اليوروبا ليغ، كأس الكؤوس، أو السوبر الأوروبي.

تُوجت أندية الليغا بـ6 ألقاب على حساب فرق البوندسليغا مقابل 3 ألقاب للألمان على حساب الإسبان.

أكبر فوز في تاريخ النهائيات الإسبانية الألمانية حققه ريال مدريد على آينتراخت فرانكفورت في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1960 بنتيجة (7-3).