بالأرقام- 15 لقباً للإسبان مقابل بطولة واحدة لفرق البوندسليغا في السوبر.. وأندية دوري الأبطال تتفوق

23.09.2020 | 23:16 (KSA)

دوري بلس – يترقب عشاق كرة القدم في العالم مواجهة بايرن ميونيخ وإشبيلية في العاشرة من مساء غدٍ الخميس بنهائي السوبر الأوروبي.

وستُقام المباراة على ملعب بوشكاش أرينا في العاصمة المجرية بودابست، حيث سيلعب النادي البافاري اللقاء لفوزه بدوري أبطال أوروبا، بينما سيخوض إشبيلية السوبر باعتباره فائزاً باليوروبا ليغ.

ونرصد في هذه التقرير تاريخ الأندية الإسبانية والألمانية في بطولة السوبر الأوروبي، إلى جانب بعض أرقام من تاريخ البطولة التي تؤكد تفوق المتوجين بدوري أبطال أوروبا على نظرائهم الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية واليوروبا ليغ.

-(15-1).. تفوق واضح لأندية الليغا على فرق البوندسليغا:

لعبت أندية الليغا بطولة السوبر الأوروبي 27 مرة عن طريق 6 أندية، تُوجت خلالهم باللقب في 15 مناسبة كأكثر أندية فازت باللقب بفارق 6 بطولات عن أندية الكالتشيو.

ألقاب أندية الليغا أحرزها كل من برشلونة الأكثر تتويجاً بالبطولة مناصفة مع ميلان الإيطالي بـ5 ألقاب، إلى جانب 4 بطولات لريال مدريد، 3 ألقاب لأتلتيكو مدريد، لقبين لفالنسيا، ولقب واحد لإشبيلية، بينما يعتبر سرقسطة هو الفريق الوحيد من الليغا الذي لعب بطولة السوبر دون تتويج بها.

على الجانب الآخر لعبت أندية البوندسليغا بطولة السوبر الأوروبي 8 مرات عن طريق 4 أندية، لم تتوج خلالهم باللقب سوى مرة واحدة عن طريق بايرن ميونيخ في 2013.

وخاضت أندية بوروسيا دورتموند، هامبورغ، وبوروسيا دورتموند السوبر الأوروبي دون تتويج باللقب.

-فرق دوري الأبطال تتفوق:

بدأت بطولة السوبر الأوروبي عام 1973 وكانت تُقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس الكؤوس الأوروبية حتى عام 1999، عندما تم إلغاء بطولة كأس الكؤوس فأصبح السوبر يُلعب بين بطل دوري الأبطال وبطل اليوروبا ليغ.

وفازت فرق دوري أبطال أوروبا بـ24 لقباً في السوبر الأوروبي، مقابل 12 بطولة لأبطال كأس الكؤوس الأوروبية و8 ألقاب للمتوجين باليوروبا ليغ.

-أرقام هامة:

باولو مالديني ودانيال ألفيس هما أكثر لاعبين فازا بالسوبر بـ4 ألقاب لكل منهما.

بيب غورديولا وكارلو أنشيلوتي هما أكثر مدربين فازا باللقب بـ3 ألقاب لكل منهما.

أسرع هدف في بطولة السوبر سجله دييغو كوستا لأتلتيكو مدريد في مرمى ريال مدريد بعد 49 ثانية عام 2018.

برشلونة وميلان هما أكثر الأندية فوزاً باللقب بـ5 ألقاب لكل منهما.

برشلونة وإشبيلية هما أكثر من خسرا مباراة السوبر الأوروبي بـ4 مرات لكل منهما.