بالأرقام- بايرن ميونيخ وإشبيلية يسعيان لفك نحس السوبر.. وتفوق إسباني على أندية البوندسليغا في البطولة

22.09.2020 | 20:12 (KSA)

دوري بلس – يلتقي فريقا بايرن ميونيخ وإشبيلية في العاشرة من مساء بعد غدٍ الخميس بتوقيت مكة المكرمة في بطولة السوبر الأوروبي.

تُقام المباراة على ملعب بوشكاش أرينا، ويخوض بايرن ميونيخ اللقاء باعتباره فائزاً بدوري أبطال أوروبا، بينما يلعب إشبيلية المواجهة لفوزه ببطولة اليوروبا ليغ.

وتؤكد أرقام السوبر الأوروبي السابقة أن الفريقين لم يكونا محظوظين طوال تاريخهما في البطولة وذلك كالتالي:

-بايرن ميونيخ:

تعتبر هذه هي المرة الخامسة التي يلعب فيها النادي البافاري السوبر الأوروبي، وقد فاز باللقب مرة واحدة مقابل خسارة البطولة في 3 مناسبات.

السوبر الأوروبي الأول خاضه بايرن ميونيخ عام 1975 باعتباره فائزاً بدوري أبطال أوروبا، وواجه حينها بطل كأس الكؤوس الأوروبية نادي دينامو كييف، وكانت البطولة تُقام بنظام الذهاب والإياب، وخسر النادي البافاري في ألمانيا بهدف قبل الخسارة مجدداً في أوكرانيا بهدفين مقابل لا شئ.

في العام التالي خاض بايرن ميونيخ السوبر الأوروبي مجدداً باعتباره فائزاً بدوري أبطال أوروبا، وواجه حينها بطل كأس الكؤوس الأوروبية نادي أندرلخت، وكانت البطولة تُقام بنظام الذهاب والإياب، وفاز النادي البافاري في ألمانيا بنتيجة (2-1)، قبل الخسارة في بلجيكا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد وخسارة اللقب.

في 2001 خاض بايرن ميونيخ السوبر الأوروبي باعتباره فائزاً بدوري أبطال أوروبا، وواجه ليفربول بطل اليوروبا ليغ، وأصبحت حينها البطولة تُقام من لقاء واحد على أرض محايدة، حيث فاز ليفربول على النادي البافاري في موناكو بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

لقب بايرن ميونيخ الوحيد في البطولة حققه في 2013، عندما خاض السوبر باعتباره فائزاً بدوري أبطال أوروبا وواجه تشيلسي بطل اليوروبا ليغ، وانتهت المواجهة التي أقيمت في التشيك بالتعادل بنتيجة (2-2)، قبل أن ينتصر النادي البافاري بركلات الترجيح.

-إشبيلية:

تعتبر هذه هي المرة السادسة التي يلعب فيها النادي الأندلسي السوبر الأوروبي، وقد فاز باللقب مرة واحدة مقابل خسارة البطولة في 4 مناسبات.

جميع المرات التي لعب فيها إشبيلية البطولة كان بطلاً لليوروبا ليغ وواجه بطل دوري أبطال أوروبا، وأقيمت هذه المواجهات من لقاء واحد على أرض محايدة وذلك كالتالي:

في 2006 فاز إشبيلية على برشلونة بثلاثية نظيفة في موناكو.

في 2007 خسر إشبيلية أمام ميلان بنتيجة (3-1) في موناكو.

في 2014 خسر إشبيلية أمام ريال مدريد بنتيجة (2-0) في كارديف بويلز.

في 2015 خسر إشبيلية أمام برشلونة بنتيجة (5-4) في تبليسي بجورجيا.

في 2016 خسر إشبيلية أمام ريال مدريد بنتيجة (3-2) في النرويج.

وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي تلعب فيها أندية الليغا ضد نظيرتها من البوندسليغا في السوبر الأوروبي، وقد تفوقت الفرق الإسبانية في المرتين السابقتين.

في 1992 لعب برشلونة بطل دوري أبطال أوروبا ضد فيردر بريمن بطل كأس الكؤوس الأوروبية، وكانت بطولة السوبر الأوروبي تُقام بنظام الذهاب والإياب، حيث تعادل الفريقان في ألمانيا بهدف لمثله قبل انتصار النادي الكتالوني على ملعب كامب نو بنتيجة (2-1) والتتويج باللقب.

في 1997 لعب بوروسيا دورتموند بطل دوري أبطال أوروبا ضد برشلونة بطل كأس الكؤوس الأوروبية، وكانت بطولة السوبر الأوروبي تُقام بنظام الذهاب والإياب، حيث فاز النادي الكتالوني في إسبانيا بهدفين نظيفين قبل تعادل الفريقين في ألمانيا بهدف لمثله ليفوز النادي الكتالوني باللقب.