ثقة لوشيسكو وظروف فلادان

14.09.2020 | 12:53 (KSA)

دوري بلس - تستأنف اليوم الاثنين مباريات دوري المجموعات من دوري أبطال آسيا 2020 بعد توقف دام لأكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا.

وتنافس أندية : النصر, الأهلي, التعاون في النسخة الحالية من دوري الأبطال, بالإضافة إلى حامل اللقب "الهلال" والذي توّج بلقب النسخة الماضية في نوفمبر الماضي.

ويلتقي الهلال مع باختاكور الأوزبكي اليوم الاثنين, فيما يلتقي الأهلي مع الشرطة العراقي اليوم أيضا.

الأندية السعودية بدأت بشكل مثالي في النسخة الآسيوية الحالية, إذ تتصدر الأندية الأربعة ترتيب مجموعاتها, في مؤشر واضح للفارق الفني الكبير التي تعيشه الأندية السعودية مقارنة بنظيراتها من غرب القارة.

الأمور قد تكون مختلفة بعد الاستئناف, والمعطيات الفنية والأرقام التي تحققت قبل التوقف لن تكون بالتأكيد مقياسا حقيقيا لقراءة الجولات القادمة من البطولة.

في هذه البطولة ستكون الأوضاع مختلفة تماما عما كانت عليه في السابق, وذلك بعد قرار الاتحاد الآسيوي اقامة مباريات النسخة الحالية بنظام التجمع في دولة واحدة (قطر) , كما أن الأدوار الإقصائية ستقام من مباراة واحدة فقط, وهو ما يجعلها في غاية الخطورة على جميع الفرق المشاركة.

ثقة لوشيسكو لا تتزعزع /

يدخل حامل اللقب "الهلال" البطولة الحالية بنفس الأسماء والجهاز التدريبي الذي نجح بامتياز في نسخة 2019 ونال إشادة كبيرة من المتابعين والفنيين على مستوى آسيا بأكملها.

المدير الفني الروماني رازافان لوشيسكو يرتكز في النسخة الحالية على نفس الأسماء والعناصر التي منحته اللقب العام الماضي, إذ يعتمد الروماني على الرباعي الأجنبي (بافيتيمبي غوميز, سيباستيان جيوفينكو, آندري كاريلو, هيونغ سو).

محليا, يبرز في تشكيلة الهلال ظهيري الجنب (ياسر الشهراني, محمد البريك) وحارس المرمى المتألق عبدالله المعيوف.

على مستوى خط الوسط, يعتمد كثيرا المدرب لوشيسكو على محور ارتكاز الفريق سلمان الفرج, بالإضافة إلى اللاعب الموهوب سالم الدوسري.

الهلال سيواجه بعض الصعوبات في استئناف البطولة الحالية, إذ اجتاح فايروس كورونا معسكر الفريق المقام حاليا في الدوحة, وظهرت نتائج 6 من لاعبيه (إيجابية) هم: سلمان الفرج ومحمد البريك ونواف العابد, وصالح الشهري, العبدان, والحارس البديل محمد الواكد.

وسيضطر لوشيسكو للبحث عن بدلاء لهؤلاء اللاعبين خصوصا الثنائي (سلمان الفرج ومحمد البريك) على الأقل في المباراتين المقبلتين.

الغيابات تخنق فلادان /

يستأنف الأهلي مشوراه في هذه النسخة من دوري الأبطال, بلقاء "يبدو في المتناول" عندما يلتقي الشرطة العراقي صاحب المركز الأخير في المجموعة.

بالرغم من الفوارق الفنية بين الفريقين, إلا أن المدرب الصربي فلادان , سيواجه الكثير من الاختبارات الصعبة, والتي بدأت بالفعل بغياب أبرز عناصر الفريق الأجنبية.

وتخلّف عن الفريق الأهلاوي في رحلته إلى الدوحة كل من: دجانيني تافاريس, يوسف بلايلي, جوزيف دي سوزا, كما أن فلادان تلقى خبرا صادما تمثل في إصابة لاعبه ساريتش بالرابط الصليبي.

على المستوى المحلي, سيفتقد فلادان لخدمات الجناح المتألق عبدالفتاح عسري والذي انتقل بشكل رسمي لنادي النصر.

عول فلادان كثيرا على خبرة مهاجمه السوري عمر السومة لحسم مباريات الفريق في دور المجموعات, وذلك عطفا على الحالة الفنية العالية التي يعيشها السومة هذا الموسم.

واحتل السومة المركز الثالث في سلم ترتيب هدافي الدوري السعودي هذا الموسم بـ 19 هدف, كما أنه يعتبر الهداف التاريخي للنادي الأهلي في دوري أبطال آسيا بـ 19 هدف .