تقرير- أسئلة سيجيب عنها الموسم الجديد للبريميرليغ.. ولاعبون يستحقون المشاهدة

10.09.2020 | 20:24 (KSA)

دوري بلس – ينطلق بعد غدٍ السبت الموسم الجديد للبريميرليغ بمواجهة فولهام مع ضيفه آرسنال على ملعب كرافين كوتادج.

وتُوج ليفربول بلقب البريميرليغ في الموسم الماضي ليقف على ساحات تتويج الدوري الإنجليزي لأول مرة منذ 30 عاماً، بينما ذهبت بطاقات دوري أبطال أوروبا للريدز، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، وتشيلسي، وحصل ليستر سيتي، توتنهام، وآرسنال على مقاعد اليوروبا ليغ، وهبط كل من نوريتش سيتي، واتفورد، وبورنموث، وصعد الثلاثي وست بروميتش ألبيون، فولهام، وليدز يونايتد.

ورصد موقع "إي إس بي إن" عدة أسئلة سيجيب عنها الموسم الجديد للبريميرليغ، إلى جانب اللاعبين الجدد الذين يستحقون المشاهدة، وهو ما نستعرضه من خلال السطور التالية.

أولاً- أسئلة سيجيب عنها الموسم الجديد للبريميرليغ:

-هل يحتفظ ليفربول باللقب أم تكون صحوة الموسم الواحد للريدز؟

سنعرف هذا الموسم ما إذا كان الإنجاز الذي حققه ليفربول في الموسم الماضي بالتتويج بالدوري بفارق 18 نقطة عن أقرب منافسيه نادي مانشستر سيتي هل هو صحوة موسم واحد أم إنجاز من الممكن أن يتكرر.

وسيواجه ليفربول تحدياً كبيراً في الحفاظ على لقب البريميرليغ في ظل منافسة متوقعة قوية من مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد ، تشيلسي، وآرسنال، وذلك بعد أن قامت تلك الأندية بتعاقدات كبيرة، في الوقت الذي اكتفى فيه ليفربول بضم الظهير الأيسر اليوناني كوستاس تسيميكاس.

-ماذا يقدم بوليسيتش في ثاني مواسمه مع تشيلسي؟

قدم كريستيان بوليسيتش موسماً جيداً مع تشيلسي في 2019-2020 بعد انضمامه إلى البلوز قادماً من بوروسيا دورتموند، حيث شارك في 34 مباراة وتمكن من تسجيل 11 هدفاً وتقديم 10 تمريرات حاسمة.

وسيواجه النجم الأمريكي تحدياً ليس فقط لزيادة حصيلته التهديفية ومساعدة تشيلسي على حصد البطولات، وإنما ليثبت أنه لائق بدنياً وأن الإصابات التي تعرض لها الموسم الماضي كان مجرد عدم توفيق، حيث غاب بوليسيتش عن 14 مباراة الموسم الماضي بسبب الإصابة.

وسيواجه بوليسيتش منافسة من أجل اللعب أساسياً رغم رحيل بيدرو روديغيز وويليان عن البلوز، وذلك بعد انضمام حكيم زياش من أياكس وكاي هافيرتز من باير ليفركوزن، وفي ظل وجود لاعبين يمكن اللعب في مكان الأمريكي مثل ماسون ماونت، كالوم هودسون أودوي، وروبن لوفتس تشيك.

-هل نرى تغييراً في رباعي المقدمة؟

في الموسم الماضي حصد الرباعي ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، وتشيلسي المراكز الأربعة الأولى في البريميرليغ، ليتمكنوا من حجز أماكن الدوري الإنجليزي في دوري أبطال أوروبا.

وسيجيب الموسم الجديد عن تساؤل هام حول مدى إمكانية حدوث تغير في رباعي المقدمة.

وفي ظل ثبات مستوى ليفربول ومانشستر سيتي في الموسمين الأخيرين فإنهما سيحافظان بنسبة كبيرة على حظوظهما في التواجد بالمراكز الأربعة الأولى، كما أن تشيلسي سيتمكن من التواجد في مراكز المقدمة في حالة تأقلم لاعبيه الجدد سريعاً، أما مانشستر يونايتد فسيحتاج إلى الحفاظ على مستواه وتقديم أداء مثل الذي قدمه في النصف الثاني من الموسم الماضي بعد ضم برونو فيرنانديز في حالة ما إذا رغب الشياطين الحمر في التواجد بالمراكز الأربعة الأولى.

وسيواجه رباعي المقدمة في الموسم الماضي منافسة شرسة من الثلاثي آرسنال، توتنهام، وليستر سيتي، وذلك في ظل تألق المدفعجية تحت قيادة أرتيتا وتمكن الفريق من تحقيق أكثر من فوز على الفرق الكبرى، إضافة إلى وجود المدرب المخضرم جوزيه مورينيو على رأس القيادة الفنية للسبيرز، ومحافظة الثعالب على القوام الأساسي للفريق الذي تألق الموسم الماضي.

-هل يقدر مانشستر يونايتد على تخطي المنافسة على المركز الرابع؟

قال أولي غونار سولشاير منذ توليه القيادة الفنية لمانشستر يونايتد في ديسمبر 2018 إنه سيحاول بناء فريق جديد، ولكن هذا الشئ يجب أن يتغير يوماً ما، ومع تحقيق الفريق للمركز الثالث في الموسم الماضي، لابد أن يرتفع سقف طموحات الشياطين الحمر هذا الموسم.

وتمكن مانشستر يونايتد من الحصول على خدمات دوني فان دي بيك من أياكس أمستردام لإضافة حلول هجومية ودفاعية في وسط الملعب، وفي ظل تألق بورونو فيرنانديز سيتمتع الشياطين الحمر بوجود خط وسط قوي قد يمكن الفريق من تقليل الفجوة مع مانشستر سيتي وليفربول.

-من يتفوق من فريقي شمال لندن؟

مثل كل موسم يدور التساؤل حول من يستطيع إنهاء الدوري في مركز أفضل آرسنال أم توتنهام، وذلك في ظل الصراع القائم بين الناديين في شمال لندن.

وتفوق توتنهام في الموسم الماضي حيث أنهى الدوري سادساً، بينما حل آرسنال في المركز الثامن.

وتمكن آرسنال من الحصول على خدمات ويليان، كما أن الفريق حصل على دفعة قوية في بداية الموسم بعد الفوز بالدرع الخيرية، كما يعيش نجم المدفعجية بيير إيميريك أوباميانغ واحدة من أفضل فتراته.

في توتنهام يدخل الفريق الموسم تحت قيادة المدرب المخضرم جوزيه مورينيو، وقد دعم السبيرز صفوفهم بالثنائي بيير إيميل هويبيرغ من ساوثهامبتون ومات دوهيرتي من وولفرهامبتون.

-من الفريق الصاعد الذي سيكون الحصان الأسود؟

في الموسم الماضي كان شيفيلد يونايتد أفضل الصاعدين، وتمكن من إنهاء الموسم في المركز التاسع محققاً 14 انتصاراً و12 تعادلاً مقابل 12 هزيمة.

وصعد هذا الموسم إلى البريميرليغ الثلاثي ليدز يونايتد، وست بروميتش ألبيون وفولهام، وسيجيبنا الموسم الجديد عن سؤال هام وهو من سيكون مثل شيفيلد يونايتد ويمثل الحصان الأسود للبريميرليغ.

ويدخل ليدز هذا الموسم تحت قيادة المدرب المخضرم مارسيلو بييلسا الذي قاد الفريق إلى الصعود للبريميرليغ بعد 16 موسماً من الغياب، وقد ضم ليدز العديد من اللاعبين المميزين منهم رودريغو من فالنسيا وروبين كوخ من فرايبورغ.

أما فولهام فيقوده تدريبياً لاعبه السابق سكوت باركر، وقد دعم صفوفه بأنتوني كونكويرت من برايتون، أنتوني روبينسون من ويغان، هاريسون ريد من ساوثهامبتون، ألفونس أريولا من باريس سان جيرمان، وماريو ليمينا من ساوثهامبتون.

بينما يدخل وست بروميتش الموسم تحت قيادة المدرب سلافين بيليتش الذي سبق له تدريب وست هام في البريميرليغ، ودعم الفريق صفوفه ببعض اللاعبين منهم ماتيوس بيريرا من سبورتينغ لشبونة، جرادي ديانغانا من وست هام، دفيد بوتون من برايتون، وكالوم روبينسون من شيفيلد يونايتد.

-من ينافس على الحذاء الذهبي في الموسم الجديد؟

فاز جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي بالحذاء الذهبي كهداف للبريميرليغ في الموسم الماضي، فيما تقاسم ساديو ماني، محمد صلاح، وبيير إيميريك أوباميانغ الجائزة في الموسم قبل الماضي.

ويدور السؤال حول من يمكنه المنافسة على الحذاء الذهبي في الموسم الجديد من البريميرليغ وسط وجود مجموعة مميزة من المهاجمين.

ويوجد العديد من اللاعبين المرشحين للمنافسة على الجائزة منهم جيمي فاردي، محمد صلاح، ساديو ماني، هاري كين، بيير إيميريك أوباميانغ، سيرجيو أغويرو، رحيم سترلينغ، ماركوس راشفورد، أنتوني مارسيال.

ثانياً- نجوم جدد ينتظر الجمهور مشاهدتهم في الموسم الجديد من البريميرليغ:

يوجد العديد من النجوم الجدد في البريميرليغ هذا الموسم، وينتظر الجمهور تألق هؤلاء النجوم ومنهم:

-رودريغو:

انضم من فالنسيا إلى ليدز يونايتد مقابل 30 مليون يورو، وقد لعب المهاجم الإسباني مع الخفافيش 220 لقاء مع فالنسيا في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 59 هدفاً وتقديم 41 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-كاي هافيرتز:

انضم من باير ليفركوزن إلى تشيلسي مقابل 80 مليون يورو، وقد شارك في 150 لقاء مع الفريق الألماني في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 46 هدفاً وتقديم 31 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-إبريشي إيزي:

انضم من كوينز بارك رانجرز إلى كريستال بالاس مقابل 17 مليون و800 ألف يورو، وقد شارك في 112 لقاء مع فريقه السابق في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 20 هدفاً وتقديم 13 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-دوني فان دي بيك:

انضم من أياكس إلى مانشستر يونايتد مقابل 39 مليون يورو، وقد شارك في 175 لقاء مع فريقه السابق في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 41 هدفاً وتقديم 34 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-فيران توريس:

انضم من فالنسيا إلى مانشستر سيتي مقابل 23 مليون يورو، وقد شارك في 97 لقاء مع فريقه السابق في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 9 أهداف وتقديم 12 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-تيمو فيرنر:

انضم من لايبزيغ إلى تشيلسي مقابل 53 مليون يورو، وقد شارك في 159 لقاء مع فريقه السابق في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 95 هدفاً وتقديم 40 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.

-خاميس رودريغيز:

انضم من ريال مدريد إلى إيفرتون مقابل 25 مليون يورو، وقد شارك في 125 لقاء مع فريقه السابق في كل المسابقات، وتمكن من تسجيل 37 هدفاً وتقديم 42 تمريرة حاسمة، وينتظر الجمهور الكثير من اللاعب في البريميرليغ.