باريس سان جيرمان ولايبزيغ- من يكتب التاريخ ويتأهل لنهائي دوري الأبطال للمرة الأولى؟

14.08.2020 | 21:35 (KSA)

دوري بلس – يلتقي نادي لايبزيغ مع باريس سان جيرمان في العاشرة من مساء الثلاثاء المقبل على ملعب دا لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة ضمن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتُقام مباريات دوري أبطال أوروبا بداية من ربع النهائي حتى المواجهة النهائية من مباراة واحدة بدون جمهور على أرض محايدة بالبرتغال بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

وسيكون التأهل للمباراة النهائية إنجازاً تاريخياً للفريق، حيث لم يسبق لأي منهما التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويعتبر الإنجاز الحالي للايبزيغ هو الأفضل في تاريخ الفريق الذي تأسس عام 2009، حيث لم يلعب الفريق الألماني سابقاً في البطولة سوى مرة واحدة لم يتمكن خلالها من تخطي دور المجموعات.

أما باريس سان جيرمان فيريد التأهل للمباراة النهائية لأول مرة بعد الخروج في نصف نهائي دوري الأبطال عام 1995 أمام ميلان وهي المرة الوحيدة التي يبلغ فيها الفريق المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا.

ويمتلك فريق العاصمة الفرنسية في سجله بطولتين على مستوى أوروبا وهما كأس الكؤوس الأوروبية عام 1996 وكأس الإنترتوتو عام 2001.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما يتعلق بمباراة لايبزيغ وباريس سان جيرمان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

-طريق الفريقين إلى نصف النهائي:

تأهل لايبزيغ إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الأول في المجموعة السابعة التي ضمت ليون، بنفيكا، وزينيت، حيث جمع الفريق الألماني 11 نقطة عقب تحقيق 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة.

في دور الـ16 تخطى لايبزيغ عقبة توتنهام بعد الفوز في إنجلترا بهدف نظيف وفي ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل لا شئ ليتأهل الفريق الألماني إلى ربع النهائي بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-0).

وتمكن لايبزيغ في ربع النهائي من عبور نادي أتلتيكو مدريد بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

فاز الفريق الألماني 6 مرات في النسخة الحالية من دوري الأبطال، مقابل تعادلين وهزيمة واحدة.

سجل لايبزيغ في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا 16 هدفاً وتلقى 9 أهداف، وخرج بشباك نظيفة 3 مرات.

أهداف الفريق الألماني في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا جاءت عن طريق 7 لاعبين، يتصدرهم كل من تيمو فيرنر الذي انتقل إلى تشيلسي وإيميل فوريسبيرغ ومارسيل سابيتزر بـ4 أهداف لكل منهم، ثم دييغو ديم، تيالور آدامز، داني أولمو، وكونراد لايمر بهدف لكل منهما.

أما باريس سان جيرمان فتأهل إلى نصف النهائي بعد احتلال صدارة المجموعة الأولى التي ضمت ريال مدريد، غالاتا سراي، وكلوب بروغ، حيث جمع الفريق الفرنسي 16 نقطة عقب تحقيق 5 انتصارات وتعادل واحد.

في دور الـ16 تخطى باريس سان جيرمان عقبة بوروسيا دورتموند بعد الخسارة في ألمانيا بنتيجة (2-1)، والفوز في فرنسا بهدفين نظيفين، ليتأهل نادي العاصمة الفرنسية إلى ربع النهائي بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2).

وتمكن باريس سان جيرمان في ربع النهائي من عبور نادي أتلانتا بعد الفوز عليه بهدفين مقابل هدف واحد.

فاز الفريق الفرنسي 7 مرات في النسخة الحالية من دوري الأبطال، مقابل تعادل واحد وهزيمة واحدة.

سجل باريس سان جيرمان في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا 22 هدفاً وتلقى 5 أهداف، وخرج بشباك نظيفة 6 مرات.

أهداف الفريق الفرنسي في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا جاءت عن طريق 10 لاعبين، يتصدرهم كل من ماورو إيكاردي وكيليان مبابي بـ5 أهداف لكل منهما، ثم نيمار بـ3 أهداف، ثم كل من بابلو سارابيا وآنخيل دي ماريا بهدفين لكل منهما، بينما سجل كل من ماركينيوس، خوان بيرنات، إدينسون كافاني، شوبو إيموتينغ، وتوماس مونييه هدفاً واحداً.

-كريستوفر نكونكو عامل مشترك:

تضم قائمة الفريقين لاعباً واحداً لعب للناديين وهو كريستوفر نكونكو الذي ارتدة قميص باريس سان جيرمان خلال الفترة من 2015 حتى 2019 ويلعب حالياً للايبزيغ.

وشارك نكنوكو الذي يلعب في وسط الملعب مع باريس سان جيرمان في 78 مباراة سجل خلالهم 11 هدفاً وقدم 4 تمريرات حاسمة، بينما لعب حتى الآن مع لايبزيغ 43 لقاء سجل خلالهم 5 أهداف وقدم 16 تمريرة حاسمة.

-المواجهات أمام فرق من نفس البلد:

لم يلتق باريس سان جيرمان مع لايبزيغ في أي مباراة رسمية، ولكن الفريقين التقيا ودياً مرة واحدة في 18 يوليو 2014، وانتصر يومها الفريق الألماني بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ولعب لايبزيغ 4 مرات أمام الفرق الفرنسية، انتصر خلالهم مرة واحدة وتعادل مرة وخسر مرتين.

أما باريس سان جيرمان فلعب أمام الفرق الألمانية 17 مرة، انتصر خلالهم 10 مرات وتعادل مرتين وخسر 5 مرات.

-قيادة ألمانية للناديين:

يقود كل من لايبزيغ وباريس سان جيرمان مدرباً يحمل الجنسية الألمانية، حيث يدرب لايبزيغ جوليان ناغلسمان، بينما يتولى القيادة الفنية للفريق الفرنسي توماس توخيل.