ميسي في دوري الأبطال| أرقام قياسية..تسجيل معتاد ضد أندية البوندسليغا.. وخمسة فرق لم يزر شباكها

14.08.2020 | 19:28 (KSA)

دوري بلس – يواجه نادي برشلونة نظيره فريق بايرن ميونيخ في العاشرة من مساء اليوم بتوقيت مكة المكرمة على ملعب دا لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أحد أهم الأسلحة الهجومية للنادي الكتالوني والتي سيعول عليها المدرب الإسباني كيكي سيتين من أجل التأهل إلى نصف النهائي ومواصلة الطريق نحو اللقب لإنقاذ موسم البلوغرانا بعد خسارة لقبي الليغا وكأس ملك إسبانيا.

ويعتبر ليونيل ميسي أحد أبرز اللاعبين في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وقد حقق النجم الأرجنتيني أرقاماً قياسية كثيرة في تاريخ البطولة.

وفاز النجم الأرجنتيني بدوري أبطال أوروبا 4 مرات بقميص برشلونة أعوام 2006، 2009، 2011، و2015.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما قدمه ميسي في دوري أبطال أوروبا مما جعله أحد أفضل اللاعبين في تاريخ البطولة، إن لم يكن الأفضل على الإطلاق.

-أرقام قياسية تاريخية:

لعب ليونيل ميسي 142 مباراة في دوري أبطال أوروبا خلال 16 موسماً، وتمكن من تسجيل 115 هدفاً كثاني الهدافين التاريخيين للبطولة بفارق 15 هدفاً عن نجم يوفنتوس كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للبطولة.

قدم ميسي 39 تمريرة حاسمة في دوري أبطال أوروبا كثاني أكثر لاعب يقدم تمريرات حاسمة في تاريخ البطولة بعد كريستيانو رونالدو.

سجل النجم الأرجنتيني الهاتريك 8 مرات في دوري أبطال أوروبا كأكثر من سجل ثلاثيات في تاريخ البطولة بالتساوي مع كريستيانو رونالدو، وحصد اللاعب لقب هداف دوري الأبطال 6 مرات كثاني أكثر لاعب يحرز لقب الهداف بعد الدون الذي فاز بلقب الهداف 7 مرات.

سجل ميسي 5 أهداف في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2011-2012 ضد باير ليفركوزن، ليصبح أكثر لاعب يسجل أهدافاً في مباراة واحدة بالبطولة.

-آرسنال وميلان أبرز ضحايا النجم الأرجنتيني:

يعتبر نادي آرسنال أكثر فريق استقبل من ميسي أهدافاً في دوري أبطال أوروبا، حيث زار النجم الأرجنتيني شباك المدفعجية 9 مرات في 6 مباريات بالبطولة، بينما يعتبر ميلان أكثر نادٍ شارك ميسي في أهداف ضده بالمسابقة، حيث أحرز ميسي 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 8 مواجهات ضد الروسونيري.

-خمسة فرق استعصت على ميسي:

لم يتمكن النجم الأرجنتيني من زيارة شباك 5 فرق من الأندية التي لعب ضدها في دوري أبطال أوروبا، لتمثل هذه الفرق عقدة لميسي.

ولم يسجل ميسي ضد أتلتيكو مدريد وإنتر ميلان في دوري الأبطال رغم أنه واجه كل فريق منهما 4 مرات في البطولة، كذلك لم يحرز النجم الأرجنتيني أهدافاً ضد روبين كازان في مباراتين، ولم يسجل كذلك ضد بنفيكا وأودينيزي بعد أن واجه كل فريق منهما مرة واحدة.

-تألق أمام أندية البوندسليغا:

سيكون بايرن ميونيخ أمام مهمة صعبة لإيقاف ميسي خاصة وأن النجم الأرجنتيني معتاد على التألق أمام أندية البوندسليغا في دوري أبطال أوروبا.

ولعب ميسي 14 مباراة أمام أندية البوندسليغا، فاز برشلونة خلالهم 8 مرات وتعادل 4 مرات وخسر مرتين.

سجل النجم الأرجنتيني 16 هدفاً ضد الأندية الألمانية في دوري أبطال أوروبا وقدم 6 تمريرات حاسمة.

-مباريات مميزة:

هناك مباريات مميزة قدمها ميسي في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا ويمكن اعتبار أهم هذه المواجهات كالتالي:

مباراة برشلونة وآرسنال في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2009-2010، عندما سجل ميسي أربعة أهداف فاز بهم البلوغرانا بنتيجة (4-1)، ليتأهل النادي الكتالوني إلى نصف النهائي بعد أن كان قد تعادل ذهاباً في إنجلترا بهدفين لكل فريق.

مباراة ريال مدريد وبرشلونة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2010-2011، حيث سجل ميسي هدفي فوز البلوغرانا، وساهم في تأهل الفريق إلى المباراة النهائية، حيث انتهت حينها مواجهة الإياب بالتعادل بهدف لكل فريق.

مباراة برشلونة وباير ليفركوزن في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2011-2012، عندما سجل ميسي خماسيته التاريخية التي قادت البلوغرانا للفوز بنتيجة (7-1)، ليتأهل الفريق إلى ربع النهائي بعد فوزه ذهاباً في ألمانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

مواجهة برشلونة وميلان في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2012-2013، حيث كان الفريق قد خسر ذهاباً في إيطاليا بثنائية نظيفة، وفي الإياب سجل ميسي هدفين قاد بهما برشلونة للفوز بنتيجة (4-0)، ليتأهل البلوغرانا إلى ربع النهائي.