ليفاندوفيسكي في دوري الأبطال| لقب غائب عن النجم البولندي.. وقصة عشق مع الشباك الإسبانية

13.08.2020 | 21:29 (KSA)

دوري بلس – يواجه نادي بايرن ميونيخ نظيره فريق برشلونة في العاشرة من مساء غدٍ الجمعة بتوقيت مكة المكرمة على ملعب دا لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويعتبر النجم البولندي روبرت ليفاندوفيسكي أحد أهم الأسلحة الهجومية للنادي البافاري، والتي سيعول عليها المدرب الألماني هانز فليك من أجل التأهل إلى نصف النهائي وتحقيق ثلاثية تاريخية بالجمع بين ألقاب البوندسليغا وكأس ألمانيا ودوري الأبطال.

ويريد بايرن ميونيخ أن يكون ثاني فريق يحقق الثلاثية مرتين بعد برشلونة الذي حققها في 2009 و2015، بينما تمكن النادي البافاري من تحقيقها في 2013.

ويمتلك ليفاندوفيسكي أرقاماً مميزة في بطولة دوري أبطال أوروبا بقميصي بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، حيث لعب ثلاثة مواسم في البطولة بقميص أسود الفيستيفاليا، بينما يشارك حالياً في موسمه السادس مع النادي البافاري في المسابقة.

ولعب النجم البولندي 87 مباراة في دوري أبطال أوروبا وتمكن من تسجيل 66 هدفاً وتقديم 20 تمريرة حاسمة، ويعتبر ليفاندوفيسكي رابع الهدافين التاريخيين لدوري الأبطال بفارق خمسة أهداف عن مهاجم ريال مدريد السابق راؤول غونزاليس ثالث الهدافين.

ورغم أرقام ليفاندوفيسكي المميزة، إلا أنه لم يسبق له التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا حيث لعب المباراة النهائية مرة واحدة بقميص دورتموند عام 2013 وخسر أمام فريقه الحالي بايرن ميونيخ بهدفين مقابل هدف واحد، بينما وصل إلى نصف النهائي ثلاث مرات بقميص بايرن ميونيخ وفي كل مرة كان يودع البطولة أمام فريق إسباني.

View this post on Instagram

A post shared by UEFA Champions League (@championsleague) on

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما قدمه ليفاندوفيسكي في دوري أبطال أوروبا مع بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ.

-النادي الملكي أبرز ضحاياه:

يعتبر ريال مدريد أكثر فريق سجل ضده روبرت ليفاندوفيسكي أهدافاً في دوري أبطال أوروبا، حيث زار النجم البولندي شباك النادي الملكي 6 مرات في 8 مباريات، وذلك بفضل سوبر هاتريك تاريخي سجله في شباك الميرينيغي ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013.

ويأتي بعد ريال مدريد أربعة أندية وهم أولمبياكوس، أياكس، دينامو زغرب، وريد ستار بلغراد، حيث زار شباك كل منهم 5 مرات.

-أرقام مميزة:

سجل ليفاندوفيسكي سوبر هاتريك مرتين في دوري أبطال أوروبا الأولى بقميص بوروسيا دورتموند ضد ريال مدريد، والآخرى مع بايرن ميونيخ ضد ريد ستار بلغراد، بينما سجل النجم البولندي هاتريك واحد كان ضد دينامو زغرب بقميص بايرن ميونيخ، إلى جانب ذلك أحرز اللاعب 13 ثنائية في دوري أبطال أوروبا منهم 3 مع بوروسيا دورتموند و10 مع النادي البافاري.

-تألق أمام أندية الليغا:

يتألق روبرت ليفاندوفيسكي كثيراً عندما يواجه أندية الليغا، حيث لعب النجم البولندي 16 مرة أمام فرق ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، وإشبيلية من الليغا، فاز خلالهم 7 مرات وحقق 3 تعادلات مقابل 6 هزائم.

سجل النجم البولندي 9 أهداف أمام أندية الليغا وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

-مباريات مميزة:

هناك مباريات مميزة قدمها ليفاندوفيسكي في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا ويمكن اعتبار أهم هذه المواجهات كالتالي:

مباراة بوروسيا دورتموند وريال مدريد في ذهاب نصف نهائي أبطال أوروبا موسم 2012-2013، حيث سجل النجم البولندي جميع أهداف أسود الفيستيفاليا الأربع ليساهم في تأهل الفريق إلى المباراة النهائية.

مباراة زينيت وبوروسيا دورتموند في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا موسم 2013-2014، حيث سجل النجم البولندي هدفين في المباراة التي انتهت بفوز أسود الفيستيفاليا بنتيجة (4-2)، ليساهم في تأهل الفريق إلى ربع النهائي.

ريمونتادا بايرن ميونيخ ضد بورتو في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2014-2015، حيث كان النادي البافاري قد خسر ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفاز بايرن ميونيخ إياباً بنتيجة (6-1) وتمكن ليفاندوفيسكي من تسجيل هدفين، ليساهم في تأهل الفريق إلى نصف النهائي.

مواجهتي تشيلسي في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، حيث انتصر بايرن ميونيخ في مجموع المباراتين بنتيجة (7-1)، وساهم ليفاندوفيسكي في جميع الأهداف، حيث سجل 3 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة.