بعد عامين من تطبيقها..هل ساهمت VAR في تقليل الأخطاء ؟

12.08.2020 | 20:50 (KSA)

دوري بلس - بعد أن أكملت أكثر من عامين من تطبيقها في الملاعب السعودية، لاتزال الانتقادات تطال تقنية حكم الفيديو المساعد VAR، بالرغم أن سبب دخولها ضمن اللعبة كان بهدف تقليل أخطاء الحكام التقديرية، وتمكينهم من مراجعة قراراتهم التي اتخذوها والتأكد من صحتها أو التراجع عنها.

وشهدت مباراة الفيصلي والأهلي في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في شهر مارس من عام 2018 أول تطبيق رسمي للتقنية في الملاعب السعودية، فيما سبقها العديد من التجارب والتدريب للحكام على التقنية الجديدة.

وشهد الموسمين الماضي والحالي تطبيق تقنية الفيديو في كافة مباريات الدوري السعودي للمحترفين، إلا أن عددًا من مسؤولي الأندية والإعلاميين والجماهير، لازالوا يبدون بعض تحفظاتهم على الحكام، خصوصا على جانب قرار عودة الحكم لمشاهدة الهدف من عدمه، وعلى جانب طريقة رسم خطوط التسلل أثناء مراجعة حكم الساحة أو الحكم المساعد للقطة حاسمة، وكذلك نوع التواصل بين الغرفة والحكم وتنبيهه على حدوث مخالفة ما وعدم تنبيهه في بعض الأحيان على حد وصفهم.

وفي هذا الجانب أوضح ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أنه لايوجد على مستوى العالم رضى على مستوى التحكيم أو على تقنية VAR، مستشهدا بتصريح رئيس برشلونة الأسباني عندما قال أن VAR في أسبانيا يعمل لصالح ريال مدريد، كما استشهد بعدد من التصاريح حول العالم التي تهاجم التقنية خلال حديثه التلفزيوني.

وهنا نسأل؛ هل ترى أن تقنية الفيديو ساهمت في تقليل أخطاء الحكام ؟