في الألفية الثالثة- الدوري الفرنسي أكثر دوري يعرف أبطالاً.. والكالتشيو والليغا الأقل

12.08.2020 | 22:48 (KSA)

دوري بلس – رغم سيطرة باريس سان جيرمان على لقب الدوري في السنوات الأخيرة، إلا أن الدوري الفرنسي كان أكثر الدوريات الخمس الكبرى من حيث عدد الفرق المتوجة خلال الألفية الثالثة.

وعلى الجانب الآخر كان الكالتشيو والليغا أقل الدوريات الخمس الكبرى من حيث عدد الفرق المتوجة باللقب خلال الألفية الثالثة.

ونرصد في هذا التقرير عدد الأندية التي تُوجت بلقب الدوري في فرنسا، ألمانيا، إنجلترا، إسبانيا، وإيطاليا خلال الألفية الثالثة بداية من موسم 2000-2001 وحتى الآن.

-الدوري الفرنسي:

عرف الدوري الفرنسي 8 أبطال خلال الألفية الثالثة كأكثر دوري من الدوريات الخمس الكبرى يشهد فرقاً متوجة خلال العقدين الأخيرين.

وحصل كل من باريس سان جيرمان وليون على 7 ألقاب لكل منهما، مقابل لقب واحد لكل من نانت، بوردو، مارسيليا، ليل، مونبيلييه، وموناكو.

-البريميرليغ:

شهدت ساحات تتويج البريميرليغ خلال الألفية الثالثة وقوف 6 أندية مختلفة عليها ليكون ثاني أكثر الدوريات الخمس الكبرى يشهد فرقاً متوجة خلال العقدين الأخيرين.

وحصل مانشستر يونايتد على 7 ألقاب بريميرليغ في الألفية الثالثة، بينما حصل تشيلسي على 5 بطولات، مقابل 4 ألقاب لمانشستر سيتي، بينما فاز آرسنال ببطولتين، بينما أحرز كل من ليستر سيتي وليفربول لقباً واحداً.

-البوندسليغا:

عرف البوندسليغا 5 أبطال خلال الألفية الثالثة، وذلك رغم أن بايرن ميونيخ سيطر على اللقب في آخر 8 مواسم.

وحصل بايرن ميونيخ على 14 لقباً للبوندسليغا خلال العقدين الأخيرين، مقابل 3 ألقاب لبوروسيا دورتموند، بينما حصل كل من فيردر بريمن، شتوتغارت، وفولفسبورغ على لقب واحد.

-الليغا:

بداية من موسم 2000-2001 تُوجت 4 أندية فقط بلقب الليغا وذلك بسبب احتكار كل من برشلونة وريال مدريد للقب.

وحصل برشلونة على 10 ألقاب لليغا خلال العقدين الأخيرين، مقابل 7 ألقاب لريال مدريد، بينما فاز فالنسيا بلقبين وأتلتيكو مدريد بلقب واحد.

-الكالتشيو:

لم يشهد الدوري الإيطالي سوى 4 أبطال خلال الألفية الثالثة وذلك بسبب سيطرة نادي يوفنتوس على اللقب.

وحصل يوفنتوس على 11 لقباً في الكالتشيو خلال الألفية الثالثة، مقابل 5 بطولات لإنتر ميلان، ولقبين لميلان، وبطولة واحدة لنادي روما، بينما تم حجب اللقب موسم 2004-2005 بسبب فصيحة التلاعب بالنتائج.