مواجهة بايرن ميونيخ وبرشلونة- النادي البافاري يتفوق تاريخياً.. وتغيير المدربين صفة مشتركة

12.08.2020 | 20:33 (KSA)

دوري بلس – تتوجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى ملعب دا لوز في العاصمة البرتغالية لشبونة الساعة العاشرة من مساء بعد غدٍ الجمعة لمتابعة مباراة برشلونة وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويسعى برشلونة لإنقاذ موسمه بعد خسارة لقبي الليغا وكأس ملك إسبانيا عن طريق الفوز بدوري أبطال أوروبا واستعادة اللقب الغائب عن خزائن النادي منذ عام 2015، أما بايرن ميونيخ فيريد تكرار تحقيق ثلاثية البوندسليغا وكأس ألمانيا ودوري الأبطال للمرة الثانية بعد أن حقق النادي البافاري هذا الإنجاز في 2013.

وقد رصد الموقع الرسمي لبايرن ميونيخ أبرز ملامح المباراة التي سنرصدها في التقرير التالي.

-بايرن ميونيخ يتفوق تاريخياً:

يتفوق بايرن ميونيخ على برشلونة في المواجهات التاريخية بين الفريقين، حيث التقى الفريقان 10 مرات، فاز خلالهم النادي البافاري 6 مرات مقابل انتصارين فقط للفريق الكتالوني وتعادلين.

سجل بايرن ميونيخ 18 هدفاً في مرمى برشلونة مقابل 14 هدفاً للفريق الكتالوني، ويشترك لاعب بايرن ميونيخ توماس مولر ونجم برشلونة ليونيل ميسي في لقب الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين بـ4 أهداف لكل منهما.

خرج بايرن ميونيخ بشباك نظيفة 3 مرات في مواجهة برشلونة، بينما خرج النادي الكتالوني مرتين بشباك نظيفة ضد بايرن ميونيخ.

أكبر فوز تحقق في مباريات الفريقين جاء بنتيجة (4-0)، وحققه برشلونة في 2009 وبايرن ميونيخ في 2013.

أولى المواجهات بين الفريقين كانت في نصف نهائي اليوروبا ليغ موسم 1995-1996، حيث تعادل الناديان في ألمانيا بهدفين لكل فريق، قبل أن ينتصر النادي البافاري على ملعب كامب نو بهدفين مقابل هدف واحد ليتأهل للمباراة النهائية.

التقى الفريقان بعد ذلك في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 1998-1999، حيث فاز بايرن ميونيخ في ملعبه بهدف نظيف، وانتصر النادي البافاري مجدداً على ملعب كامب نو بهدفين مقابل هدف واحد.

لعب الفريقان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2008-2009، وفاز برشلونة على ملعب كامب نو برباعية نظيفة، قبل أن يتعادل الفريقان في ألمانيا بهدف لمثله ليتأهل النادي الكتالوني إلى نصف النهائي.

في 2012-2013 لعب الفريقان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، واكتسح بايرن ميونيخ برشلونة في ألمانيا برباعية نظيفة ثم في إسبانيا بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، ليتأهل النادي البافاري إلى المباراة النهائية بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (7-0).

آخر مواجهات الفريقين كانت موسم 2014-2015، عندما لعبا في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث فاز برشلونة في إسبانيا بثلاثية نظيفة، قبل أن يفوز النادي البافاري في ألمانيا بنتيجة (3-2)، ليتأهل البلوغرانا للمباراة النهائية بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-3).

ومن الملاحظ أن بايرن ميونيخ وبرشلونة عندما يلتقيا في الأدوار الإقصائية لبطولات أوروبا، فإن المتأهل منهما إلى الدور التالي يفوز باللقب في النهائي، وهو ما حدث مع النادي البافاري في اليوروبا ليغ عام 1996 ودوري أبطال أوروبا 2013، وحدث كذلك مع برشلونة في 2009 و2015.

-تغييرات فنية في الفريقين خلال الموسم الجاري:

يشترك الفريقان في حدوث تغيير على مستوى القيادة الفنية خلال الموسم الجاري، حيث أقال برشلونة إيرنيستو فالفيردي بعد خسارة لقب السوبر الإسباني يناير الماضي، وتم تعيين كيكي سيتين مديراً فنياً للفريق، بينما قامت إدارة بايرن ميونيخ بإقالة المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش بعد الخسارة بخمسة أهداف مقابل هدف واحد ضمن الجولة العاشرة من البوندسليغا في نوفمبر 2019، وتم تعيين هانز فليك مدرباً للفريق.

-لاعبون لعبوا للناديين:

تشهد قائمة الفريقين الحالية تواجد ثلاثة لاعبين لعبوا للفريقين، ففي برشلونة يتواجد أرتورو فيدال الذي انتقل إلى النادي الكتالوني قادماً من بايرن ميونيخ في 2018 ليصبح ثاني لاعب في التاريخ ينتقل من الفريق البافاري إلى البلوغرانا بعد باتريك أندرسون في 2001.

أما في بايرن ميونيخ فيوجد تياغو ألكانترا الذي لعب لبرشلونة من 2009 إلى 2013، إلى جانب فيليب كوتينيو المعار هذا الموسم من النادي الكتالوني إلى الفريق البافاري.

-بيب غوارديولا عامل مشترك:

يعتبر بيب غوارديولا أحد العوامل المشتركة بين الفريقين في السنوات الأخيرة، حيث تولى المدرب الكتالوني تدريب برشلونة من 2008 حتى 2012، قبل أن يقوم بتدريب بايرن ميونيخ من 2013 حتى 2016.