تقرير- برشلونة في مواجهة كتيبة بايرن ميونيخ.. والتاريخ يؤكد: الفائز من الفريقين يحصد اللقب

09.08.2020 | 18:01 (KSA)

دوري بلس – يخوض نادي برشلونة مواجهة صعبة الجمعة المقبلة عندما يلتقي ببايرن ميونيخ في العاشرة مساءً على ملعب دا لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

ويريد برشلونة إنقاذ موسمه بعد خسارة لقب الليغا لصالح الغريم التقليدي ريال مدريد، إلى جانب توديع كأس إسبانيا من الدور ربع النهائي بعد الخسارة بهدف نظيف أمام أتلتيك بيلباو.

وتمكن النادي الكتالوني من عبور عقبة نابولي في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-2) ليصطدم بالعملاق البافاري الذي سحق تشيلسي في مجموع المواجهتين بنتيجة (7-1).

ولن تكون مهمة إنقاذ موسم برشلونة سهلة، وذلك لأن النادي الكتالوني سيواجه فريقاً لم يخسر أي مباراة منذ الخسارة يوم 7 ديسمبر 2019 في البوندسليغا أمام بوروسيا مونشنغلادباخ بهدفين مقابل هدف واحد.

ويزيد من صعوبة المباراة كذلك أن بايرن ميونيخ فاز بآخر 13 مباراة له في كل المسابقات، إضافة إلى أنه انتصر في جميع المباريات الـ8 التي لعبها في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، كما أن النادي البافاري لعب 23 مباراة خلال عام 2020 فاز خلالهم 22مرة وتعادل في لقاء واحد ولم يخسر.

ويمكن رصد أهم نقاط قوة بايرن ميونيخ والصعوبات التي ستواجه برشلونة كما رصدها الموقع الرسمي للنادي الكتالوني كالتالي:

-هانز فليك وتحول غير متوقع:

أن تأتيك الفرصة دون أن تتوقع وتستغلها أفضل استغلال فلابد أن تكون مدرباً قديراً وهذا هو حال هانز فليك المدير الفني لبايرن ميونيخ الذي تم تعيينه في البداية مدرباً مؤقتا في نوفمبر 2019 عقب الخسارة الثقيلة التي تلقاها النادي البافاري في البوندسليغا أمام آينتراخت فرانكفورت بخمسة أهداف مقابل هدف واحد والتي أدت إلى إقالة الكرواتي نيكو كوفاتش.

أبدع فليك في قيادة النادي البافاري وأعاد العديد من اللاعبين لمستواهم وأبرزهم توماس مولر الذي حقق رقماً قياسياً هذا الموسم كأكثر من صنع أهدافاً في موسم واحد بالبوندسليغا بـ21 تمريرة حاسمة، في الوقت الذي كان يعاني فيه النجم الألماني تحت قيادة كوفاتش.

وقاد فليك بايرن ميونيخ إلى تحقيق لقبي البوندسليغا وكأس ألمانيا، وذلك رغم أن النادي البافاري كان يحتل المركز الرابع في الدوري الألماني عندما تولى تدريب الفريق.

وقام المدرب الألماني بقيادة بايرن ميونيخ في 33 مباراة حتى الآن، حقق خلالهم 30 فوزاً مقابل تعادل واحد وهزيمتين، وسجل الفريق تحت قيادته 104 هدفاً وتلقت شباكه 24 هدفاً، ووصلت نسبة فوزه بالمباريات إلى ما يقرب من 91%.

-الخبرة والشباب:

يتميز بايرن ميونيخ بأن كتيبته القوية هذا الموسم تجمع بين عنصري الخبرة والشباب، حيث يتواجد لاعبون أصحاب خبرة على رأسهم روبرت ليفاندوفيسكي هداف دوري أبطال أوروبا هذا الموسم حتى الآن بـ13 هدفاً، إلى جانب توماس مولر صاحب الـ21 تمريرة حاسمة في البوندسليغا هذا الموسم، بالإضافة إلى الحارس الكبير مانويل نوير، المدافع جيروم بواتينغ والجناح إيفان بيريسيتش.

على مستوى الشباب يتواجد العديد من النجوم صغار السن في بايرن ميونيخ مثل ألفونسو دافيز، جوشوا كيميتش، ليون غوريتسكا، سيرج غنابري، وكينغسلي كومان.

-ألكانترا وكوتينيو يعرفان خبايا برشلونة:

يضم بايرن ميونيخ لاعبان سبق لهما اللعب في صفوف برشلونة ويعرفان جيداً خبايا النادي الكتالوني وهما فيليب كوتينيو المعار من البلوغرانا، إلى جانب تياغو ألكانترا الذي ترعرع في أكاديمية لا ماسيا ولعب لبرشلونة من 2009 حتى 2013.

-التفوق التاريخي لبايرن ميونيخ:

التقى برشلونة مع بايرن ميونيخ 10 مرات انتصر خلالهم النادي البافاري في مناسبات مقابل فوزين لبرشلونة وتعادلين، مما يعني أن الفريق الألماني متفوق تاريخياً على البلوغرانا.

التقى الفريقان في الأدوار الإقصائية لبطولات أوروبا 4 مرات، تأهل خلالهم كل فريق إلى الدور التالي مرتين، ولكن الملاحظ أن المنتصر من الفريقين عندما يلتقيا في إقصائيات دوري الأبطال أو اليوروبا ليغ يفوز باللقب.

وفاز بايرن ميونيخ بلقب الدوري الأوروبي عام 1996 بعد الإطاحة ببرشلونة من نصف النهائي، كما فاز النادي البافاري بلقب دوري الأبطال عام 2013 بعد أن أخرج النادي الكتالوني من المربع الذهبي.

أما برشلونة ففاز بدوري الأبطال عام 2009 بعد أن أخرج بايرن ميونيخ من ربع النهائي، كما أطاح النادي الكتالوني بالعملاق البافاري من نصف نهائي دوري الأبطال عام 2015 وتُوج باللقب.