ربع نهائي الدوري الأوروبي- سولشاير وكونتي يحلمان بالبطولة الأولى.. وإشبيلية يريد تدعيم رقمه القياسي

09.08.2020 | 16:03 (KSA)

دوري بلس – تبدأ غداً الاثنين مباريات ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي، والتي ستُقام على مدار يومين، وستستضيف الأراضي الألمانية جميع المباريات.

وتُقام مباريات البطولة بداية من ربع النهائي حتى المواجهة النهائية من مباراة واحدة دون اللجوء لنظام الذهاب والإياب نظراً للظروف الاستثنائية التي تعيشها كرة القدم العالمية بسبب انتشار فيروس كورونا.

ويضم الدور ربع النهائي لليوروبا ليغ خمسة أبطال سابقين وهم إشبيلية الأكثر تتويجاً بالبطولة بـ5 بطولات، وإنتر ميلان صاحب الـ3 ألقاب، إلى جانب مانشستر يونايتد، باير ليفركوزن وشختار دونيتسك حيث تُوج كل فريق منهم بلقب واحد، بينما أن الثلاثي وولفرهامبتون، بازل، وكوبنهاغن لم يسبق لهم الفوز بالبطولة.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الحقائق والأرقام عن مواجهات ربع نهائي الدوري الأوروبي.

-مانشستر يونايتد وكوبنهاغن:

تُقام المباراة في العاشرة من مساء غدٍ الاثنين على ملعب كولن في ألمانيا.

ويسعى المدير الفني لمانشستر يونايتد أولي غونار سولشاير لمواصلة طريقة في البطولة وإحراز اللقب لتكون أول بطولة له في القيادة الفنية للشياطين الحمر، حيث يعتبر الفريق الإنجليزي إلى جانب إنتر ميلان أبرز المرشحين للفوز باللقب، ولن يلتقي الفريقان إلا في المباراة النهائية في حالة وصولهما.

أما كوبنهاغن فقد حقق أبرز إنجاز في تاريخه بالدوري الأوروبي هذا الموسم بالوصول إلى ربع النهائي وبالتالي فإن أي تقدم للفريق في البطولة سيكون إنجازاً سيكتب في تاريخ النادي الدنماركي، وهو ما يعني أن كوبنهاغن سيخوض المباراة بعيداً عن أي ضغوط.

تأهل مانشستر يونايتد إلى ربع النهائي بعد احتلال المركز الأول في المجموعة الثانية عشرة التي ضمت ألكمار، أستانا، وبارتيزان بلغراد عقب جمع 13 نقطة عن طريق الفوز 4 مرات مقابل تعادل واحد وهزيمة وحيدة.

في دور الـ32 تخطى مانشستر يونايتد عقبة كلوب بروغ عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (6-1)، ثم عبر الشياطين الحمر نادي لاسك النمساوي في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (7-1).

سجل مانشستر يونايتد 23 هدفاً في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 4 أهداف فقط، ويعتبر المهاجم الإنجليزي الشاب ماسون غرينوود هو هداف الفريق في البطولة بـ5 أهداف.

بالنسبة لكوبنهاغن فتأهل إلى ربع النهائي بعد عبور نادي ريغا في الدور التمهيدي بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (3-2)، ثم احتل الفريق المركز الثاني في المجموعة الثانية التي ضمت مالمو، دينامو كييف، ولوغانو عقب جمع 9 نقاط عن طريق الفوز مرتين مقابل تحقيق 3 تعادلات وتلقي هزيمة واحدة.

في دور الـ32 تخطى كوبنهاغن عقبة سلتيك عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-2)، ثم عبر الفريق الدنماركي نادي إسطنبول باشاك شهير في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (3-1).

سجل كوبنهاغن 12 هدفاً في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 7 أهداف بدون احتساب أهداف الأدوار التمهيدية، ويعتبر الثلاثي ميشيل سانتوس، دام ندوي، جوناس ويند هدافي الفريق في اليوروبا ليغ بهدفين لكل منهم.

التقى الفريقان تاريخياً في مناسبتين، وتمكن كل فريق من الانتصار مرة.

لعب مانشستر يونايتد 8 مرات أمام الأندية الدنماركية، فاز خلالهم 5 مرات وتعادل مرة وخسر مرتين.

أما كوبنهاغن فواجه أندية إنجلترا 10 مرات، فاز خلالهم مرة واحدة وتعادل 4 مرات وخسر 5 مرات.

-إنتر ميلان وباير ليفركوزن:

تُقام المباراة في العاشرة من مساء غدٍ الاثنين على ملعب دوسيلدورف أرينا في ألمانيا.

ويسعى المدير الفني لإنتر ميلان أنطونيو كونتي لتحقيق لقبه الأول مع النيراتزوري بعد خسارة الكالتشيو بفارق نقطة واحدة عن إنتر ميلان وتوديع كأس إيطاليا من الدور نصف النهائي أمام نابولي.

أما ليفركوزن فيريد استغلال فرصة أنه الفريق الوحيد في البطولة حالياً الذي يلعب داخل بلده، كما أن النادي يريد تتويج جهوده في الموسم ببطولة بعد تقديم أداء جيد في البوندسليغا وتحقيق المركز الخامس وخسارة نهائي كأس ألمانيا أمام بايرن ميونيخ.

تأهل إنتر ميلان إلى ربع النهائي اليوروبا ليغ بعد أن انتقل إلى البطولة قادماً من دوري أبطال أوروبا عقب احتلال المركز الثالث في المجموعة السادسة التي ضمت برشلونة، بوروسيا دورتموند، وسلافيا براغ، حيث جمع النيراتزوري 7 نقاط عن طريق تحقيق فوزين وتعادل واحد مقابل 3 هزائم.

في دور الـ32 تخطى إنتر ميلان عقبة لودوغوريتس البلغاري عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-1)، ثم عبر النيراتزوري نادي خيتافي في دور الـ16 بعد الفوز عليه بهدفين نظيفين.

سجل إنتر ميلان 6 أهداف في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه هدفاً واحداً، ويعتبر المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو هو هداف الفريق في البطولة بـ3 أهداف.

ويتشابه وضع ليفركوزن مع وضع إنتر ميلان، حيث انتقل إلى اليوروبا ليغ بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الرابعة بدوري أبطال أوروبا والتي ضمت يوفنتوس، أتلتيكو مدريد ولوكوموتيف موسكو عقب جمع 6 نقاط عن طريق تحقيق فوزين مقابل 4 هزائم.

في دور الـ32 تخطى ليفركوزن عقبة بورتو عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-2)، ثم عبر الفريق الألماني نادي رانجرز في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (4-1).

سجل باير ليفركوزن 9 أهداف في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 3 أهداف، ويعتبر كاي كافيرتز هداف الفريق في البطولة بـ3 أهداف.

التقى الفريقان تاريخياً في مناسبتين، وتمكن إنتر ميلان من الفوز في المرتين.

لعب إنتر ميلان 50 مرة أمام الأندية الألمانية، فاز خلالهم 22 مرة وتعادل 9 مرات وخسر 19 مرة.

أما باير ليفركوزن فواجه أندية إيطاليا 20 مرة، فاز خلالهم 5 مرات وتعادل 5 مرات وخسر 10 مرات.

-شختار دونيتسك وبازل:

تُقام المباراة في العاشرة من مساء بعد غدٍ الثلاثاء على ملعب أرينا أوف شالكه في ألمانيا.

ويسعى الفريق الأوكراني إلى تكرار إنجاز موسم 2008-2009 عندما تُوج بلقب البطولة، أما بازل فيريد معادلة أفضل مواسمه في البطولة عندما بلغ نصف النهائي عام 2013.

تأهل شختار إلى ربع النهائي اليوروبا ليغ بعد أن انتقل إلى البطولة قادماً من دوري أبطال أوروبا عقب احتلال المركز الثالث في المجموعة الثالثة التي ضمت مانشستر سيتي، أتلانتا، ودينامو زغرب، حيث جمع الفريق 6 نقاط عن طريق تحقيق فوز واحد و3 تعادلات مقابل هزيمتين.

في دور الـ32 تخطى شختار عقبة بنفيكا عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (5-4)، ثم عبر الفريق الأوكراني نادي فولفسبورغ في دور الـ16 بعد الفوز بنتيجة (5-1) في مجموع المباراتين.

سجل شختار 106 أهداف في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 5 أهداف، ويعتبر جونيور مورايس هو هداف الفريق في البطولة بـ3 أهداف.

بالنسبة لبازل فتأهل إلى ربع النهائي بعد احتلال المركز الأول في المجموعة الثالثة التي ضمت خيتافي، كراسنودار، وطرابزون سبور عقب جمع 13 نقطة عن طريق الفوز 4 مرات مقابل تعادل واحد وهزيمة واحدة.

في دور الـ32 تخطى بازل عقبة أبويل عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (4-0)، ثم عبر الفريق السويسري نادي آينتراخت فرانكفورت في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (4-0).

سجل بازل 20 هدفاً في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 4 أهداف، ويعتبر فابيان فراي هو هداف الفريق في البطولة بـ5 أهداف.

التقى الفريقان تاريخياً في 3 مناسبات، وتمكن شختار من الفوز في المرتين، وانتهت مباراة واحدة بينهما بالتعادل، ولم يسبق لبازل الفوز على الفريق الأوكراني.

لعب شختار 9 مرات أمام الأندية السويسرية، فاز خلالهم 6 مرات وتعادل مرة وخسر مرتين.

أما بازل فواجه أندية أوكرانيا 5 مرات، فاز خلالهم مرة واحدة وتعادل مرتين وخسر 3 مرات.

-وولفرهامبتون وإشبيلية:

تُقام المباراة في العاشرة من مساء بعد غدٍ الثلاثاء على ملعب إم إس في أرينا في ألمانيا.

ويريد وولفرهامبتون أن يحقق لقبه الأوروبي الأول بقيادة المدرب البرتغالي الكبير نونو سانتو، وقد كان أبرز إنجاز أوروبي للفريق الإنجليزي الوصول للمباراة النهائية في الدوري الأوروبي عام 1972.

أما إشبيلية فهو سيد هذه البطولة، ويريد تدعيم رقمه القياسي وإحراز لقبه السادس في الدوري الأوروبي.

تأهل وولفرهامبتون إلى ربع النهائي بعد تخطي الدور التمهيدي الأول على حساب بطل أيرلندا الشمالية كوسادرز بعد الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (6-1)، ثم عبر بيونيك الأرميني في الدور التمهيدي الثاني بعد الفوز عليه بنتيجة (8-0) في مجموع المباراتين، وتخطى بعد ذلك الفريق الإنجليزي عقبة تورينو في آخر الأدوار التمهيدية عقب الفوز عليه في مجموع المباراتين بنتيجة (5-3).

عبر الوولفز دور المجموعات بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الحادية عشرة التي ضمت براغا، سلوفان براتيسلافا، وبيشكتاش عقب جمع 13 نقطة عن طريق الفوز 4 مرات مقابل تعادل واحد وهزيمة وحيدة.

في دور الـ32 تخطى وولفرهامبتون عقبة إسبانيول عقب الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة (6-3)، ثم عبر الفريق الإنجليزي نادي أولمبياكوس في دور الـ16 بعد الفوز في مجموع المواجهتين بنتيجة (2-1).

سجل الوولفز 19 هدفاً في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 9 أهداف بدون احتساب أهداف الأدوار التمهيدية، ويعتبر المهاجم البرتغالي دييغو جوتا هو هداف الفريق في البطولة بـ6 أهداف.

بالنسبة لإشبيلية فتأهل إلى ربع النهائي بعد احتلال صدارة المجموعة الأولى التي ضمت أبويل، كاراباغ، ودوديلانغ عقب جمع 15 نقطة عن طريق الفوز 5 مرات مقابل تلقي هزيمة واحدة.

في دور الـ32 تخطى إشبيلية عقبة كلوغ الروماني مستفيداً بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين بعد التعادل بهدف لمثله في رومانيا والتعادل السلبي على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، ثم عبر الفريق الأندلسي عقبة روما في دور الـ16 بعد الفوز عليه بهدفين نظيفين.

سجل إشبيلية 17 هدفاً في البطولة حتى الآن، وتلقت شباكه 4 أهداف ويعتبر منير الحدادي هو هداف الفريق في الدوري الأوروبي بـ5 أهداف.

لم يلعب الفريقان أي مواجهات أمام بعضهما البعض من قبل.

لعب وولفرهامبتون 4 مرات أمام الأندية الإسبانية، فاز خلالهم مرة واحدة، وخسر 3 مرات.

أما إشبيلية فواجه أندية إنجلترا 15 مرة، فاز خلالهم 6 مرات وتعادل 5 مرات وخسر 4 مرات.

-الأدوار المقبلة:

يلعب الفائز من مباراة وولفرهامبتون وإشبيلية مع المتأهل من مانشستر يونايتد وكوبنهاغن في نصف النهائي الأول الساعة العاشرة من مساء الأحد 16 أغسطس على ملعب كولن.

يلعب الفائز من مباراة إنتر ميلان وباير ليفركوزن مع المتأهل من شختار دونيتسك وبازل في نصف النهائي الأول الساعة العاشرة من مساء الاثنين 17 أغسطس على ملعب دوسيلدورف أرينا.

تُقام المباراة النهائية بين الفائزين في النصف النهائي الساعة العاشرة من مساء الجمعة 21 أغسطس على ملعب كولن.