تقرير- عودة أهم بطولة للأندية في العالم الليلة

07.08.2020 | 19:31 (KSA)

دوري بلس – تعود عجلة دوري أبطال أوروبا البطولة الأقوى على مستوى الأندية في العالم للدوران من جديد الليلة، وذلك بعد ما يقرب من 5 أشهر من التوقف بسبب انتشار فيروس كورونا.

وفرضت الظروف الاستثنائية التي تمر بها كرة القدم العالمية نظاماً مختلفاً للبطولة، حيث سيتم استكمال مباريات المسابقة بدون حضور جماهيري، كما أن المواجهات بداية من ربع النهائي حتى المباراة النهائية لن تُقام بنظام الذهاب والإياب وستُلعب على أرض محايدة في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وتأهلت 4 أندية إلى ربع النهائي قبل توقف المسابقة، وهي لايبزيغ، أتلانتا، باريس سان جيرمان، وأتلتيكو مدريد، ولم يسبق لتلك الأندية الفوز بالمسابقة من قبل.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها لايبزيغ وأتلانتا إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، كما أن هذه هي أول مرة يشارك فيها الفريق الإيطالي بالبطولة.

وهذه هي أهم الحقائق والأحداث عن مواجهات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم:

-تستكمل باقي مباريات دور الـ16 يومي الجمعة والسبت، حيث سيلعب اليوم مانشستر سيتي أمام ضيفه ريال مدريد، بينما سيستضيف يوفنتوس نادي ليون، أما غداً فسيواجه نابولي مضيفه برشلونة، وسيلعب بايرن ميونيخ على ملعبه ضد تشيلسي.

-في مواجهات الذهاب فاز مانشستر سيتي خارج أرضه على ريال مدريد بهدفين مقابل هدف واحد، كما انتصر ليون على ضيفه يوفنتوس بهدف، بينما فاز بايرن ميونيخ على مضيفه تشيلسي بثلاثية نظيفة، وتعادل برشلونة خارج ملعبه مع نابولي بهدف لمثله.

-تُقام المواجهات في العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

-تضم البطولة حالياً 5 أبطال سابقين وهم برشلونة، ريال مدريد، بايرن ميونيخ، يوفنتوس، وتشيلسي، ولن يتواجد أكثر من 4 منهم في ربع النهائي وذلك لأن النادي البافاري سيواجه البلوز.

-حامل اللقب ليفربول ودع البطولة من دور الـ16 أمام أتلتيكو مدريد.

-إذا فاز مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا ومانشستر يونايتد بلقب اليوروبا ليغ، ستصبح هذه ثالث مرة في التاريخ يفوز فيها فريقان من نفس المدينة ببطولتي أوروبا بعد عام 1994 عندما أحرز ميلان لقب دوري الأبطال وإنتر بطولة الدوري الأوروبا، وعام 2018 عندما تُوج ريال مدريد بدوري الأبطال وأتلتيكو مدريد باليوروبا ليغ.

-تشيلسي في موسم 2011-2012 هو الفريق الوحيد الذي فاز بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في آخر 22 نسخة من البطولة، حيث كان آخر فريق يفعل ذلك قبل البلوز بوروسيا دورتموند عام 1997.

-في ربع النهائي يلعب أتلانتا مع باريس سان جيرمان يوم الأربعاء، بينما يواجه لايبزيغ نادي أتلتيكو مدريد يوم الخميس، ويلعب الفائز من برشلونة ونابولي مع المتأهل من بايرن ميونيخ وتشيلسي يوم الجمعة المقبلة، بينما يواجه المتأهل من مانشستر سيتي وريال مدريد الفائز من يوفنتوس وليون يوم السبت 15 أغسطس، وتُقام جميع المباريات في العاشرة مساء بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

-في نصف النهائي يلعب الفائز من أتلانتا وباريس سان جيرمان مع المتأهل من لايبزيغ وأتلتيكو مدريد في العاشرة من مساء الثلاثاء 18 أغسطس على ملعب بنفيكا بلشبونة، وفي اليوم التالي في نفس التوقيت على ملعب جوزيه ألفالادي بالعاصمة البرتغالية تُقام المباراة الثانية في نصف النهائي التي سيواجه فيها أحد فرق برشلونة، نابولي، تشيلسي، وبايرن ميونيخ المتأهل من الرباعي مانشستر سيتي، ريال مدريد، يوفنتوس، وليون.

-تُقام المباراة النهائية في العاشرة من مساء الأحد 23 أغسطس على ملعب بنفيكا بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

-يتصدر مهاجم بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفيسكي قائمة هدافي البطولة بـ11 هدفاً، بفارق هدف واحد عن مهاجم بوروسيا دورتموند إيرلينغ هالاند الذي ودع البطولة، بينما يعتبر أقرب منافسي المهاجم البولندي من اللاعبين المتواجدين في البطولة حالياً زميله في الفريق سيرج غنابري، ولاعب نابولي دريس ميرتينس بـ6 أهداف لكل منهما.

-يعتبر هذا هو أفضل موسم تهديفي لروبرت ليفاندوفيسكي على مستوى دوري أبطال أوروبا، حيث كان أفضل مواسمه قبل ذلك عندما أحرز 10 أهداف مع بوروسيا دورتموند موسم 2012-2013.

-في حالة فوزه بلقب الهداف سيكون ليفاندوفيسكي أول لاعب بولندي يحرز لقب هداف دوري أبطال أوروبا، بينما كان آخر لاعب من البوندسليغا يحرز لقب الهداف في دوري الأبطال رينتون روفر لاعب فيردر بريمن موسم 1993-1994 عندما أحرز 8 أهداف وفاز بلقب الهداف مناصفة مع نجم برشلونة رونالد كومان، بينما أن آخر لاعب من بايرن ميونيخ يفوز بلقب هداف دوري الأبطال هو ديتر هونيس موسم 1981-1982 بـ7 أهداف.

-نجم أياكس حكيم زياش هو أكثر من صنع أهدافاً حتى الآن في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا بـ5 تمريرات حاسمة، لكنه ودع البطولة، وينافسه من اللاعبين الموجودين في البطولة حالياً لاعب باريس سان جيرمان آنخيل دي ماريا، نجم مانشستر سيتي رياض محرز، لاعب بايرن ميونيخ كورنتين توليسو، وجناح باريس سان جيرمان كيليان مبابي بـ4 تمريرات حاسمة لكل منهم.

-احتكر كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي لقب هداف دوري أبطال أوروبا في آخر 11 موسماً، وكان الاستثناء الوحيد في موسم 2014-2015 عندما سجل كل منهما 10 أهداف وشاركهما في لقب الهداف حينها لاعب برشلونة آنذاك نيمار، ولكن رونالدو وميسي لم يسجل كل منهما سوى هدفين في النسخة الحالية من البطولة.

-وصل معدل تسجيل الأهداف في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا إلى 3.19 هدف في المباراة حتى الآن، حيث تم تسجيل 344 هدفاً في 108 مباراة.

-بايرن ميونيخ هو أكثر فريق سجل أهدافاً في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا بـ27 هدفاً بفارق 7 أهداف عن أقرب منافسيه نادي باريس سان جيرمان.