تقرير- كل ما تود معرفته عن مواجهة يوفنتوس وليون الليلة في دوري أبطال أوروبا

07.08.2020 | 18:44 (KSA)

دوري بلس – يستضيف نادي يوفنتوس نظيره ليون في العاشرة من مساء اليوم بتوقيت مكة المكرمة ضمن إياب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، وتُقام المباراة في ملعب أليانز ستاديوم في تورينو معقل فريق السيدة العجوز.

انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين يوم 26 فبراير 2020 بفوز ليون بهدف نظيف من توقيع لوكاس توسارت، مما يعني أن يوفنتوس في حاجة للفوز بفارق هدفين من أجل ضمان التأهل، أما الفريق الفرنسي فيكفيه الفوز أو التعادل بأي نتيجة كما أن سيتأهل إذا خسر بفارق هدف بشرط التسجيل في مرمى البيانكونيري.

ونستعرض في هذا التقرير كل ما يتعلق بمباراة يوفنتوس وليون الليلة.

-مشوار الفريقين في البطولة:

تأهل يوفنتوس إلى دور الـ16 بعد احتلال المركز الأول في المجموعة الرابعة التي ضمت أتلتيكو مدريد، باير ليفركوزن، ولوكوموتيف موسكو، وقد فاز البيانكونيري 5 مرات وتعادل مرة واحدة دون تلقي أي هزيمة في دور المجموعات ليتصدر المجموعة بـ16 نقطة.

سجل يوفنتوس في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا 12 هدفاً وتلقى 5 أهداف.

أهداف فريق السيدة العجوز في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا جاءت عن طريق 8 لاعبين، يتصدرهم باولو ديبالا بـ3 أهداف، يليه كل من كريستيانو رونالدو وجونزالو هيغواين بهدفين لكل منهما، يليه كل من آرون رامسي، دوغلاس كوستا، فيدريكو بيرنارديسكي، خوان كوادرادو وبليز ماتويدي ماتويدي بهدف واحد لكل منهم.

أما ليون فتأهل بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة السابعة التي ضمت لايبزيغ، بنفيكا وزينيت، حيث جمع الفريق 8 نقاط عن طريق تحقيق فوزين وتعادلين مقابل هزيمتين.

سجل ليون في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا 10 أهداف وتلقى 85 أهداف.

أهداف الفريق الفرنسي في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا جاءت عن طريق 6 لاعبين، يتصدرهم ممفيس ديباي بـ5 أهداف، يليه كل من لوكاس توسارت، حسام عوار، يواكيم أندرسن، بيرتراند تراوري، ومارتن تيريير بهدف واحد لكل منهم.

-الأداء المحلي للناديين:

تُوج يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي للمرة التاسعة على التوالي، ولكن نتائج الفريق الأخيرة لم تكن جيدة حيث فاز مرتين في آخر 5 مباريات بالكالتشيو مقابل 3 هزائم.

أما ليون فقد أنهى الدوري في المركز السابع، وقد فاز الفريق مرتين وخسر مرتين وتعادل مرة واحدة في آخر 5 مباريات له بالدوري الفرنسي.

على مستوى مسابقات الكؤوس خسر يوفنتوس نهائي كأس إيطاليا بركلات الجزاء أمام نابولي، كما سقط ليون في نهائي كأس الرابطة أمام باريس سان جيرمان بنفس الطريقة.

-التشكيلة المتوقعة والغيابات:

يغيب عن يوفنتوس ماتيا دي تشيليو ودوغلاس كوستا بسبب الإصابة، إلى جانب سامي خضيرة الذي تم استبعاده من القائمة الأوروبية وحل مكانه مريح ديميريل، ويعتبر بليس ماتويدي اللاعب الوحيد المهدد في يوفنتوس بالغياب عن ربع النهائي في حالة تأهل الفريق إذا حصل على بطاقة صفراء الليلة.

من المنتظر أن يدخل المدير الفني ليوفنتوس ماوريسيو ساري المباراة بتشكيل مكون من تشيزني، بونوتشي، دانيلو، دي ليخت، أليكس ساندرو، بينتانكور، بيانيتش، رابيو، كوادرادو، هيغواين، ورونالدو.

بالنسبة لليون سيغيب عن المباراة تيريير، توسارت، يانغا مبيوا بعد استبعادهم من القائمة الأوروبية، ليحل محلهم دايوماندي، غريفيث، وويسا، ويواجه كل من مارسيلو وكوني خطر الغياب عن ربع النهائي في حالة تأهل الفريق الفرنسي إذا حصلا على بطاقة صفراء الليلة.

من المنتظر أن يدخل المدير الفني لليون رودي غارسيا المباراة بتشكيل مكون من لوبيز، ديناير، مارسيلو، مارسال، ديوبوا، كاكيريت، غيمرايتش، عوار، كورنيت، ديباي، وديمبلي.

-تصريحات المدربين واللاعبين:

أكد ماوريسيو ساري المدير الفني ليوفنتوس أن الفريق في حاجة لتقديم أداء كبير من أجل تخطي عقبة ليون، مشيراً إلى أن النادي الفرنسي تطور كثيراً وأصبح يمتلك منظومة دفاعية مميزة.

وقال المدرب الإيطالي: "رونالدو في قمة تركيزه بعد حصوله على الراحة، وقد سجل هدفاً رائعاً خلال التدريبات، وديبالا يتدرب مع الفريق الطبي من أجل محاولة اللحاق بالمباراة، وكودراديو سيبدأ المباراة غالباً ولكن لم أحدد إذا كان سيلعب كظهير أم كجناح".

وأضاف ساري قائلاً: "اللعب بدون جمهور في مسابقة مثل دوري أبطال أوروبا أمر صعب، نتمنى عودة الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن".

وعن ليون قال المدير الفني الإيطالي: "الفريق الفرنسي يدافع بشكل جيد ويجيد المرتدات، ونتيجة مواجهة الذهاب ستمكنهم من اللعب بأسلوب الهجمة المرتدة، المباراة ستكون صعبة".

أما ليوناردو بونوتشي نجم دفاع يوفنتوس فقال: "يجب أن نعمل على تقديم كل ما لدينا لقلب نتيجة مباراة الذهاب، والتركيز هو مفتاح ذلك، لقد تدربنا جيداً الأسبوع الماضي من أجل المباراة".

وقال رودي غارسيا المدير الفني لنادي ليون: "التأهل إلى ربع النهائي في أيدينا، لا أظن أن يوفنتوس سيعاني من أي إرهاق، والفوز بالكالتشيو رفع روحهم المعنوية".

وأضاف مدرب ليون قائلاً: "غياب الجمهور عن المباراة أم سئ، لن نلعب على الدفاع فقط، وسنسعى للتسجيل، لدينا طموح كبير من أجل التأهل".

وأشاد غارسيا بلاعبه برونو غيماريتش، مؤكدا أنه يتمتع بروح قتالية كبيرة، ويتمكن من تطبيق أسلوب لعب الفريق بشكل جيد.

أما مهاجم ليون وهداف الفريق في البطولة ممفيس ديباي فقال إن مواجهة يوفنتوس ستكون مباراة من نوع خاص نظراً لأنهما تُقام في ظروف خاصة من أجل شئ كبير وهو التأهل لربع نهائي دوري الأبطال.

-أرقام هامة عن المباراة:

تعتبر مواجهة الليلة هي سادس مباراة تاريخياً بين الفريقين، وقد فاز يوفنتوس في 3 مناسبات مقابل فوز وحيد لليون وتعادل واحد.

تعتبر هذه هي المرة الـ11 التي يلعب فيها يوفنتوس دور الـ16 في النسخة الحديثة من دوري أبطال أوروبا، وقد تأهل الفريق إلى ربع النهائي 7 مرات بينما ودع البطولة في 3 مناسبات.

فاز يوفنتوس مرة واحدة في آخر 4 مباريات على ملعبه بالأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا، مقابل تعادل واحد وهزيمتين.

لم يسبق ليوفنتوس الخسارة أمام أي فريق فرنسي في إيطاليا، حيث فاز الفريق 11 مرة مقابل 3 تعادلات.

 تعتبر هذه هي المرة الـ11 التي يلعب فيها ليون دور الـ16 في النسخة الحديثة من دوري أبطال أوروبا، وقد تأهل الفريق إلى ربع النهائي 4 مرات بينما ودع البطولة في 6 مناسبات.

لم يسبق لليون تحقيق أي فوز في الأراضي الإيطالية، حيث خسر 4 مرات وتعادل مرة واحدة.

ودع ليون البطولة 5 مرات عندما واجه فريقاً إيطالياً ذهاباً وإياباً مقابل التأهل مرتين فقط.